اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا  أبرزها  ما يتعلق  بالذكرى التاسعة لثورة 25 يناير، فقد بث الفنان والمقاول محمد علي مقطع فيديو جديد   داعيا إلى الثورة على الطاغية عبدالفتاح السيسي مؤكدا أن السيسي وشلته يمرون بحالة رعب كبيرة. وكتب الدكتور أيمن نور مقالا بموقع “ميدل إيست آي” البريطاني يؤكد فيه أن المعارضة المصرية بكافة أطيافها توافقت على مشروع وطني شامل لمرحلة ما بعد دكتاتورية السيسي بهدف تجنيب البلاد الانزلاق نحو الفوضى وأن هذا المشروع يقوم على قيم ثورة يناير وهي: الديمقراطية، الكرامة الإنسانية، العدالة، المساواة، الحرية. فبعد ست سنوات من حكم السيسي البشع، لم يفارق الربيع العربي أبدا أذهاننا، بل لقد نضج فيها، وبتنا أكثر عزما وتصميما من أي وقت مضى”.

إلى ذلك، نظمت مخابرات السيسي وأجهزته الأمنية حشدا مفتعلا  ومدفوع الأجر  تحت مسمى “مجلس القبائل والعائلات المصرية” لدعم جهاز الشرطة سيئ السمعة في ذكرى احتفاله بعيده.

وتعزو دراسة نشرها المعهد المصري للدرسات السياسية والاستراتيجية أسباب انحياز السيسي لخليفة حفتر في ليبيا إلى  عداء السيسي أولا  لثروات الشعوب والربيع العربي باعتباره قائد الثورة المضادة ولذلك يسعى لإجهاض ثورات الربيع العربي إضافة إلى عدائه للتيار الإسلامي حيث أسهم في تغيير عقيدة الجيش المصري القتالية فبعد أن كان الصهاينة هم العدو بات الإسلاميون هم العدو وهي نفس التصورات التي يؤمن بها حفتر باعتباره أحد أضلاع تحالف الثورات المضادة.

ويتجه برلمان السيسي نحو إجراء تعديل تشريعي يمهد لبيع أراضي السكك الحديدية بدعوى تعظيم الاستفادة من الأراضي والأصول غير المستخدمة في التشغيل، وذلك بطرحها للبيع أمام المستثمرين بذريعة زيادة موارد الهيئة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة

 

أهم القضايا:

“علي”: السبت ثورة عارمة بمصر.. والسيسي بحالة رعب (شاهد) .… دعا الفنان ومقاول الجيش السابق، محمد علي، الشعب المصري إلى التظاهر في الذكرى التاسعة لثورة 25 كانون الثاني/ يناير، لإجبار رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي على الرحيل، مؤكدا أن مصر ستشهد غدا ثورة عارمة، وأن السيسي مرتبك جدا وخائف للغاية من تحرك المصريين. وقبل ساعات من إحياء الذكرى التاسعة لثورة يناير، حث “علي”، في مقاطع فيديو على حسابه الرسمي بـ”الفيسبوك”، المتظاهرين إلى تجنب الاحتكاك مع قوات الشرطة، وتجنب التجمع في الميادين الكبرى أو الاعتصام، لأن ذلك يسبب “إرهاقا للمتظاهرين”، مؤكدا أنه ينادي بثورة سلمية.وقال إن خطته تقوم على محورين، الأول هو قطع الشوارع الرئيسية مثل شارع صلاح سالم، الذي سيؤثر على الملاحة الجوية باعتباره قريبا من مطار القاهرة الدولي، مما يساهم في أن يسمع العالم صوت المصريين.كما دعا إلى قطع جسر 6 أكتوبر الذي يخترق القاهرة ويؤدي توقفه إلى شلل تام بالعاصمة، بالإضافة إلى شارعي الهرم وفيصل بمحافظة الجيزة، والتظاهر عند الأهرامات “والذي سيكون صداه عالميا بسبب مكانتها السياحية”.

أيمن نور: مشروع وطني شامل لمرحلة ما بعد السيسي.. أكد زعيم حزب غد الثورة والمرشح الرئاسي المصري السابق، أيمن نور، أن مجموعة العمل الوطني المصرية تهدف إلى “تجنيب البلاد الانزلاق نحو الفوضى التي يمكن أن تنشب فيما لو لم يرحل رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي عن السلطة، وهذا ما دفعنا إلى وضع وثيقة أجمعت عليها العديد من الشخصيات السياسية في الشهر الماضي، نعرض من خلالها رؤيتنا المشتركة لفترة ما بعد الدكتاتورية، بما في ذلك المرحلة الانتقالية”.وكشف نور، في مقال له نشره موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، وترجمته “عربي21″، أنه “يجري حاليا صياغة مشروع وطني شامل وتعاوني لمرحلة ما بعد عبدالفتاح السيسي، للإجابة على الأسئلة الملحة حول الاقتصاد، وإعادة تشكيل مؤسسات الدولة، وتقييد دور الجيش”.وأردف: “ليس مهما ما إذا كنا وسطيين أو ليبراليين أو يساريين أو إسلاميين مقارنة بالقيم التي توحدنا، ألا وهي: الديمقراطية، الكرامة الإنسانية، العدالة، المساواة، الحرية. فبعد ست سنوات من حكم السيسي البشع، لم يفارق الربيع العربي أبدا أذهاننا، بل لقد نضج فيها، وبتنا أكثر عزما وتصميما من أي وقت مضى”.

مخابرات السيسي تستبق ذكرى الثورة بحشد الآلاف للهتاف للشرطة .. نظمت الشرطة المصرية، بواسطة حشد ممنهج مدار بواسطة جهاز الأمن الوطني، رحلات بمئات الحافلات والسيارات الخاصة تقل الآلاف من المواطنين، للمشاركة في احتفالية ينظمها، الجمعة، كيان تابع لنظام عبد الفتاح السيسي، يحمل اسم “مجلس القبائل والعائلات المصرية”، للاحتفال بعيد الشرطة.

دراسة توضح تفاصيل وأسباب دعم نظام السيسي لـ “حفتر”.. كتب “عربي 21”: قالت دراسة نشرها المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، الجمعة، إن من أهم الأسباب التي دفعت نظام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى تبني الدعم الكامل لمشروع اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا، هو أن “السيسي يعمل، منذ اللحظات الأولى لسيطرته على الحكم، على إجهاض ثورات الربيع العربي بشكل عام في المنطقة، ولذلك اصطف في المحور السعودي الإماراتي الذي يشاركه نفس الهدف”.كما أوضحت الدراسة، التي أعدها الباحث محمود جمال، أن “السيسي يعمل على تغيير عقيدة الجيش المصري؛ فبعد أن كان العدو الأول للجيش المصري هو الكيان الصهيوني، أصبحت جماعات وحركات، وتحديدا حركات الإسلام السياسي، هي العدو الأساسي والمباشر للجيش المصري، وكان ذلك أيضا من بين أسباب دعم حفتر”.

علامات استفهام حول زيارة وفد “الكونغرس” لسيناء…. وأُثيرت أسئلة عدة حول طبيعة الزيارة الأميركية وأسبابها وتوقيتها، وعن اختيار محافظة شمال سيناء، دوناً عن بقية محافظات مصر، بما فيها محافظة جنوب سيناء التي تعتبر قبلة سياحية دولية؛ ما زاد القلق لدى سكان محافظة شمال سيناء على مصير الحياة في المحافظة، في ظلّ الحديث المتكرر عن مخططات أميركية على أرض سيناء، بما يفضي إلى حل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، وهذا ما يتطابق مع نشاطات الجيش المصري على أرض سيناء من خلال تعمد تهجير السكان، واستمرار توسع انتشار تنظيم “ولاية سيناء” بشكل كبير في مناطق واسعة من المحافظة، على الرغم من استخدام الجيش المصري لـ”القوة الغاشمة” في مواجهته كما وصفها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أكثر من محفل خلال السنوات الماضية.

مصر: تعديل تشريعي يمهد لبيع أراضي السكك الحديدية … يصوّت مجلس النواب في جلسته العامة، يوم الأحد المقبل، على تعديل مقدم من الحكومة على القانون رقم 152 لسنة 1980، بشأن إنشاء “الهيئة القومية لسكك حديد مصر”، والذي يهدف إلى تعظيم الاستفادة من الأراضي والأصول غير المستخدمة في التشغيل، وذلك بطرحها للبيع أمام المستثمرين بذريعة زيادة موارد الهيئة. ونص التعديل على إنشاء الهيئة شركات مساهمة لطرح أراضيها وأصولها للبيع، شريطة التنسيق مع جهات الأمن القومي في الدولة، على أن يُدرج العائد الناتج عن عملية البيع ضمن إيرادات الهيئة، مع أحقيتها في التصرف في هذه الأراضي والأصول بجميع أوجه التصرف، بعد موافقة مجلس الوزراء (بناءً على عرض وزير النقل).

مصر: منظمات حقوقية تطالب بالإفراج الفوري عن المتهمين في القضية 488 ... استنكرت منظمات حقوقية مصرية استمرار سلطات البلاد في تجديد حبس المتّهمين في القضية 488 لسنة 2019 واعتقال متّهمين جدد، وذلك في لائحة اتهامات واحدة تضمّ عدداً من أبرز الصحافيين والحقوقيين والسياسيين والمحامين في مصر، على الرغم من اختلاف مجالات عملهم وظروف وتوقيت القبض عليهم وملابسات التحقيق معهم.

أردوغان وميركل يشددان على ضرورة الحل السياسي في ليبيا ... أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أنّ اجتماعهما “بحث الأوضاع في المنطقة، لا سيما في ليبيا”، مشيراً إلى أنهما يدعمان “الحل السياسي” هناك، متعهداً في الوقت عينه بأنّ تركيا “لن تترك (رئيس حكومة الوفاق الليبية) فايز السراج وحيداً على الجبهات”.

أزمة غاز الطهي تتفاقم في غزة ... تفاقمت، خلال الأسبوعين الأخيرين، أزمة غاز الطهي في قطاع غزة، الذي يعيش حصاراً إسرائيلياً مشدداً للعام الثالث عشر على التوالي، في ظل شح الكميات الموردة من الجانب المصري، بالتزامن مع توريد كميات قليلة من الجانب الإسرائيلي.

أخبار سريعة

  • زلزال بقوة 6.8 درجات يضرب تركيا وسقوط 4 ضحايا
  • “بنتاغون”: إصابة 34 جندياً أميركياً في المخ عقب الضربة الإيرانية لقاعدة أمريكية بالعراق في وقت سابق
  • تحسن بصحة “مبارك” بعد إجراء عملية جراحية ناجحة
  • الجيش المصري يقتل مواطنين  اثنين في شمال سيناء
  • السبب غامض.. أم تلقى بطفلتيها وبنفسها من الطابق الرابع فى بنها

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. مشروع قومى لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الألواح الشمسية .. زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة إلى 42% .. وشركات عالمية للتنفيذ..

«الأهرام»:.. ترامب يعلن تفاصيل “صفقة القرن” الثلاثاء المقبل” .. ترحيب إسرائيلي وتحذير فلسطيني من تجاوز الخطوط الحمراء..

«الأهرام»:. مؤشر الفتوى فى ذكرى 25 يناير: الإخوان الإرهابية تحرض ضد الدولة بفتاوى مزيفة

«مانشيت الوطن»:..   الصحة تتصدى لــ “كورونا” برفع درجة الاستعداد في المطارات والموانئ والمنافذ.. الفيروس الجديد يغزو أمريكا واليابان وكوريا .. وروسيا تعلق الرحلات القادمة من الصين..

«الوطن»:..   الجمعيات الإسلامية.. أذرع الإخوان لنشر التطرف.. بدأت تغير جلدها بعد وصفها بالإرهاب .. والتنظيم يعد خطة لاستبعاد “الوجوه”  المحروقة..  قيادي إخواني منشق: “التنظيم الإرهابي” يستغل 250 مركزا إسلاميا للسيطرة على المسلمين في الخارج

«الوطن»:..   مؤشر الفتوى: الإخوان تنظيم دموي وفتاواه تدعو لاستهداف رجال الجيش والشرطة

«الوطن»:..    الاحتلال يقتحم “الأقصى” ويحرق مسجدا في القدس .. ترامب: إعلان خطة السلام قبل نهاية يناير ورد فعل الفلسطينيين قد يكون سلبيا في البداية..

«مانشيت اليوم السابع»:.. المشروعات القومية وبرنامج الإصلاح الاقتصادى الجرىء بمساندة الشعب.. هكذا عبرت مصر الأزمة الاقتصادية بعد 25 يناير.. أوشك الاقتصاد على الإفلاس باعتراف رئيس وزراء الإخوان هشام قنديل.. بدأت مرحلة جنى الثمار.. والمؤسسات الدولية: التجربة المصرية ملهمة لدول أخرى

«مانشيت اليوم السابع»:..الحكومة ترد على «شائعات الأسبوع»..توافر الأنسولين وجميع الأدوية الحيوية فى المستشفيات الحكومية.. لا صحة لاستيراد مصر للغاز لسد العجز والدولة حققت الاكتفاء الذاتى وتحولت إلى التصدير.. لا وجود لأزمة وقود فى العريش.. ولا صحة لتطبيق النظام التراكمى للثانوية العامة على الصفين الأول والثانى للعام الدراسى الجارى

 «اليوم السابع»:..  سيد قطب.. أسرار مفكر الإرهاب الأول.. «تنظيم »65 تخرج فيه محمد بديع ومحمود عزت وإبراهيم منير وبنفس الأفكار أداروا الدولة فى عهد مرسى..  «الإفتاء»: فتاوى الإخوان تستهدف رجال الجيش والشرطة وتحرض على الفوضى

Facebook Comments