اهتمت صحف العسكر الصادرة الخميس بعدة قضايا  أهمها  مواعظ رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول حرصه على النهوض بحقوق الإنسان والعدالة لجميع المواطنين ليس في مصر بل في  أفريقيا كلها!  وكذلك حديثه عن افتتاح أنفاق بورسعيد. وثانيا، التأكيد على أن مصر جاهزة لافتتاح بطولة كأس أمم أفريقيا للشباب. وثالثا، تواصل حرب الدعاية السوداء ضد تركيا  بسبب تصميمها على مواصلة جهود التنقيب عن الغاز شرق المتوسط. ورابعا، متابعة اجتماع واشنطن بشأن أزمة سد النهضة بين وزراء خارجية مصر وأثيوبيا والسودان حيث يعقد النظام أمالا كبيرة على دعم الرئيس الأمريكي لنظام السيسي.

بينما اهتمت الصحف والمواقع المستقلة بتأكيد صحيفة المانية أن الحرب المشتعلة حول النيل تجعل مهمة الإدارة الأمريكية صعبة في القيام بجهود الوساطة. كما تناولت حالات وفاة لأهالي معتقلين في سجون العسكر بسبب المعاناة الكبيرة التي يتعرضون لها من أجل زيارة ذويهم. إضافة إلى عمليات التعذيب الممنهج بحق جميع المعتقلين وعلى رأسهم الدكتور أحمد عارف المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان والمحامي عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط وجهاد الحداد المتحدث السابق باسم الجماعة. وكذلك عدم قدرة زوجة المهندس خيرت الشاطر على زيارة نجلتها عائشة بسبب سوء أوضاعها الصحية ونقلها إلى مستشفى سجن القناطر منذ أسبوع دون إبلاغ أسرتها.

وفي الملف الخارجي كشفت تقارير “عبرية” أن دول الخليج تتجه لعقد اتفاق أمني اقتصادي مع الكيان الصهيوني يكون بديلا لصفقة القرن التي باتت الاجواء غير مواتية لطرحها حاليا.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار

كتبت “العربي الجديد”: (“#الجوكر_يمثلني_ليه” يثير اهتمام المغردين المصريين).. ابتكر تامر جمال شخصية “عطوة كنانة” التي كسبت شهرة واسعة في البلاد.وأخيراً ظهر تامر جمال مبتكراً شخصية “الجوكر المصري”، ووضع خطة لتكوين خلايا ثورية في كل محافظات مصر، على أن تكون كل خلية مكونة من سبعة أفراد فقط، وتعمل باستقلالية، ولا ترتبط بأي نوع من التواصل مع الخلايا الأخرى، بل تحصر تواصلها معه، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.الفكرة لاقت قبولاً، واهتم بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ليصل وسم “#الجوكر_يمثلني_ليه” إلى قمة الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” في مصر.

ترجم موقع “مصر العربية” تقريرا بعنوان (صحيفة ألمانية: الحرب المشتعلة حول النيل تصعب مهمة واشنطن في الوساطة).. ويقول التقرير إن المفاوضات بين مصر وإثيوبيا تسير في طريق مسدود منذ بداياتها، وقد تفجر الوضع بعد خطاب رئيس الوزراء الإثيوبي “آبى أحمد” عن شن حرب ضد مصر، وتسعى مصر الآن للوساطة الأمريكية وترغب في حلول مباشرة، ولكن الأمر غير ذلك، بحسب صحيفة “باديشه تسايتونج الألمانية”.

تحت عنوان (الوفاة على أعتاب السجن.. معاناة جديدة لذوي المعتقلين بمصر).. يقول موقع “عربي 21”: كشفت حادثة وفاة والد المعتقل حمدي قنديل أمام بوابة سجن طنطا العمومي (غرب الدلتا)، أثناء ذهابه لزيارة نجله المعتقل قبل أيام، عن جانب جديد من معاناة أهالي المعتقلين أثناء زيارة ذويهم، خاصة وأن الحادثة ليست الأولي، حيث سبقها مصرع والدة حازم فاروق نقيب أطباء الأسنان، أمام مجمع سجون طرة الجبل، بعد خروجها من زيارة نجلها المعتقل بسجن العقرب.والمصير ذاته واجهته والدة المعتقل زيد عبد الغني، حين توفيت خلال توجهها لزيارة نجلها بسجن طرة، بعد أن صدمتها سيارة مسرعة أثناء عبورها الطريق المتجه للسجن.وحسب مصادر حقوقية مهتمة بشؤون المعتقلين، فإن الأهالي يعانون من تعنت السلطات الأمنية في نقل أبنائهم للسجون القريبة من محل سكنهم، وإصرارهم على حبسهم بسجون معظمها يقع في النطاق الصحراوي، مثل الوادي الجديد بالصحراء الغربية، ووادي النطرون بالطريق الصحراوي بين القاهرة والإسكندرية، والمنيا العمومي الذي يبعد 350 كم عن القاهرة، وسجن أسيوط الجديد 550 كم من القاهرة.وكشف أهالي المعتقلين الذين تحدثوا لـ “عربي21” عن معاناتهم خلال زيارة أبنائهم المعتقلين، وتراوحت بين طول المسافة، وتعنت إدارة السجون، وقسوة الظروف المناخية في فصل الشتاء.

كتبت “العربي الجديد”: (والدة عائشة الشاطر تفشل في زيارتها ووسم لإنقاذها)..  علم “العربي الجديد” من مصادر أسرية، أن والدة المعتقلة المصرية عائشة الشاطر، ابنة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، خيرت الشاطر، حاولت زيارتها أمس، في سجن القناطر للنساء، والاستعلام عن وضعها الصحي، فرفض المسؤولون مقابلتها بعد انتظارها لساعات.وتوجهت أسرة الشاطر قبل أيام إلى النيابة لمحاولة الاطمئنان على عائشة من خلال النداء عليها أثناء سير عربة الترحيلات، خاصة أنها ممنوعة من الزيارة، لكنهم فوجئوا بصوت المحامية هدى عبد المنعم، المعتقلة معها على ذمة القضية نفسها، تقول لهم: “لا نعلم عنها شيئا منذ أسبوع”.ولاحقا اكتشفت الأسرة أن عائشة ليست في السجن كذلك، بينما تمكن محاموها من معرفة أنها مريضة للغاية، ومحتجزة في مستشفى السجن منذ أسبوع.

وتضيف “العربي الجديد”: (مصر: تعذيب ممنهج للحداد وسلطان وعارف في سجن العقرب).. حيث كشفت الطبيبة المصرية منى إمام، زوجة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين عصام الحداد، ووالدة المعتقل السياسي جهاد الحداد، تعرض نجلها إلى تعذيب ممنهج داخل سجن العقرب شديد الحراسة، إثر نقله رفقة نائب رئيس حزب “الوسط” البرلماني السابق عصام سلطان، والمتحدث الإعلامي السابق لجماعة الإخوان أحمد عارف، إلى ما يُعرف بـ”زنازين التأديب” داخل السجن.ويضيف “الجزيرة مباشر”: (إجبار نساء الإيغور المسلمات على “مشاركة الفراش” مع مسؤولين صينيين).. حيث ذكر تقرير لإذاعة “آسيا الحرة” أن النساء المسلمات اللائي احتُجز أزواجهن في معسكرات الاعتقال الصينية يُجبرن على مشاركة الفراش مع مسؤولين حكوميين صينيين مكلفين بمراقبة منازل الإيغور.

ونشر موقع “الخليج الجديد”: (وفد حماس يتوجه إلى القاهرة لبحث الانتخابات الفلسطينية).. توجه وفد قيادي من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” في قطاع غزة إلى القاهرة، الأربعاء، في مستهل جولة خارجية.وقال الناطق باسم الحركة “عبداللطيف القانوع” إن الوفد، الذي يرأسه عضو المكتب السياسي “خليل الحية”، سيجري مباحثات مع القيادة المصرية لوضعها في صورة موقف “حماس” من الانتخابات وجديتها في إتمام هذه العملية، والمرونة التي تبديها الحركة من أجل إتمامها، وبحث سبل إنجاحها، وفقا لما نقله موقع المركز الفلسطيني للإعلام.وأضاف: “الوفد سيبلغ الأشقاء في مصر جدية حركة حماس، وحرصها على إجراء الانتخابات، وأنها حريصة على تذليل العقبات لتحقيق التوافق”.

ونشر موقع “مصر العربية”  (بالأسماء| وفاة 5 مصريين في حادث مروري بالكويت) .. حيث توفى 5 مواطنين مصريين مقيمين في الكويت، اليوم الأربعاء، في حادث مروري بجسر أبو حليفة بمحافظة الأحمدي في دولة الكويت. وأعلنت وزارة القوي العاملة أنها تتابع مع مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالكويت ملابسات الحادث، فضلا عن متابعة الإجراءات التي تتخذ بشأن التعويض.

وبحسب موقع “عربي 21” (قناة 12 الإسرائيلية: اتفاق قريب بين إسرائيل ودول الخليج).. حيث كشف تقرير تلفزيوني إسرائيلي قبل قليل أن “إسرائيل ودول الخليج العربي متجهتان إلى توقيع اتفاق بعدم شن أعمال عدائية بينهما، وسط ترحيب أمريكي”.وأضاف التقرير الذي أعدته دانا فايس الخبيرة السياسية الإسرائيلية، وبثته القناة 12 الإسرائيلية، وترجمته “عربي21” أن “هذه المبادرة أشرف عليها وزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس، تمهيدا للتطبيع بين إسرائيل ودول الخليج العربي بصورة كاملة، بجانب التعاون الأمني والاقتصادي”. (هذا الاتفاق يمثل بديلا لصفقة القرن التي باتت الأجواء غير مناسبة لطرحها).

ونشرت “الجزيرة مباشر”: (يديعوت أحرونوت: دبي ستفتح أبوابها أمام الإسرائيليين بدءا من 2020).. حيث قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن إمارة دبي ستسمح للإسرائيليين بحضور معرض إكسبو دبي 2020، وإن المعرض قد يكون بداية لمنح التأشيرات للإسرائيليين بشكل دائم.

توجهات  ومضامين صحف العسكر:

أولا، الاهتمام بتصريحات السيسي حول حرصه على النهوض بحقوق الإنسان والعدالة لجميع المواطنين ليس في مصر بل في  أفريقيا كلها!  وكذلك حديثه عن افتتاح أنفاق بورسعيد، حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. (“السيسي”: حريصون على النهوض بحقوق الإنسان والعدالة لجميع المواطنين في أفريقيا.. الرئيس يطلب بدء تشغيل أنفاق بورسعيد وافتتاحها رسميا خلال نوفمبر لتسهيل حركة التجارة بين شرق وغرب مدن القناة).. وفي  «مانشيت اليوم السابع»:.. (السيسى يوجه بتشغيل “أنفاق بورسعيد” والافتتاح الشهر الجارى.. الرئيس يبحث مع رئيس “المنطقة الاقتصادية لقناة السويس” جهود تطوير ودعم القدرات والكوادر البشرية بالهيئة.. السيسى لوفود المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الأفريقية: مصر تدعم المفهوم الشامل لـ “حقوق الإنسان”). وبحسب  «مانشيت الدستور»:.. (السيسي: لا تختزلوا حقوق الإنسان في الجوانب السياسية).

ثانيا، التأكيد على أن مصر جاهزة لافتتاح بطولة كأس أمم أفريقيا للشباب حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. (مصر جاهزة لانطلاق “أمم أفريقيا للشباب”.. مؤتمر صحفي لـ”غريب” للكشف عن آخر استعدادات المنتخب الأولمبي.. ومنافسة شرسة بين حراس المرمى للعب أساسيًا).

ثالثا، تواصل حرب الدعاية السوداء ضد تركيا حيث نشر «مانشيت اليوم السابع»:.. (مواجهة تخريب تركيا على مائدة وزير الخارجية ورموز الإدارة الأمريكية بواشنطن)..  ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:..(أندرياس مافرويانيس سفير قبرص لدى الأمم المتحدة يتحدث لـ “اليوم السابع”: ادعاءات تركيا فى غاز المتوسط بلا سند قانونى.. هناك وسائل أوروبية لردع أنقرة والنظام التركى لا يريد “قبرص موحدة”.. والانسحاب الأمريكى من المنطقة سمح لنظام استبدادى باستغلال الفراغ).

رابعا، متابعة اجتماع واشنطن بشأن أزمة سد النهضة بين وزراء خارجية مصر وأثيوبيا والسودان حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. (لقاءات الساعات الأخيرة قبل اجتماع سد النهضة.. “شكرى يلتقى كبير مستشارى ترامب ونائبين بالكونجرس.. استعراض آخر تطورات الملف.. وتشديد على أهمية استئناف المصالحة الفلسطينية وضمان هدوء غزة). وبحسب «الوطن»:.. (وزير الخارجية في واشنطن: أزمة النهضة سببها عدم تجاوب إثيوبيا .. شكري يعرض جهود مصر في الملف على عضوين بـ”الشيوخ”). وفي «مانشيت الشروق»:.. (شكرى يلتقى أعضاء الكونجرس قبل انطلاق مفاوضات سد النهضة فى واشنطن.. وزير الخارجية يعرض الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق يضمن مصالح جميع الأطراف).

خامسا، في الملف الاقتصادي تزعم «الوطن»:.. (“الغرف التجارية”: تراجع كبير في أسعار الخضر والفاكهة .. “الفيومي”: زيادة المعروض وضعف القوة الشرائية السبب).. وفي «اليوم السابع»:.. (الحكومة:   “18.5” مليار جنيه بموازنة  هذا العام لبرنامج “تكافل وكرامة”.. “التضامن”: إضافة 273 ألف أسرة للبرنامج و44 ألفا من الأيتام).

سادسا،  مواصلة الدفاع عن بيزنس الجيش حيث جاء في «اليوم السابع»:.. (مناقشة حول اقتصاد القوات المسلحة.. لماذا يتم طرح شركات الجيش فى البورصة؟ ضمان للإفصاح والشفافية ينفى غياب الرقابة ويعيد فكرة الشركات المساهمة.. رئيس الشركة المصنعة يكشف التفاصيل.. “الإنتاج الحربى” تطرح 200 سيارة كهربائية للحجز خلال أسبوعين).

سابعا،  مهاجمة جماعة الإخوان والفنان تامر جمال حيث نشرت «الدستور»: حقيقة الجوكر الإخواني.. تامر جمال “يوتيوبر” فاشل تستغله الجماعة لإثارة الفوضى في البلاد) وأرفقت صورتين لجمال إحداهما طبيعية والثانية كجوكر.

Facebook Comments