اهتمت الصحف والمواقع المهنية بعدة قضايا أبرزها ما نشرته "العربي الجديد" حول  تحذيرات دراسة نشرها مركز كارنيجي للشرق الأوسط"  من نفوذ المؤسسة العسكرية و مدى ونطاق حجم سيطرتها على الاقتصاد المصري. وتناول موقع "عربي 21"  تهميش وإضعاف النقابات المهنية المصرية خلال سنة 2019م.

ورصد مواقع سخرية نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات السيسي أمس في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ وحديثه عن الإرهاب مؤكدين أنه أكبر إرهابي في تاريخ مصر والعالم حيث ارتكب أكبر مذبحة في تاريخ مصر الحديث والمعاصر في يوم واحد فقط.

وأصيبت عدة محافظات بشلل تام أمس جراء هطول الأمطار حيث غاب التلاميذ عن المدارس واغلقت المحال ابوابها وتعطلت المصالح الحكومية كذلك. وتناولت كذلك حالة انتحار جديدة لشاب يعمل كهربائي بمحافظة الدقهلية.  كما تناولت مأزق البورصة المصرية فالسماسرة يصرخون والأسهم لا تجد من يشتريها. وكذلك تفاصيل الاعتداء على معلمة مصرية في الكويت.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار:

("أولياء الجمهورية"… هكذا سيطر العسكر على الاقتصاد المصري).. كشفت دراسة نشرها "مركز كارنيغي للشرق الأوسط" عن مدى ونطاق حجم سيطرة المؤسسة العسكرية المصرية على الاقتصاد المصري.وقالت الدراسة التي صدرت، أمس السبت، للباحث المتخصص في الشؤون العسكرية يزيد صايغ، بعنوان "أولياء الجمهورية: تشريح الاقتصاد العسكري المصري"، إنّ استيلاء المؤسسة العسكرية على مقاليد السلطة في العام 2013، وما تلاه من صعود نجم الرئيس عبد الفتاح السيسي، "غيّرا دوره على صعيدَي النطاق والحجم، وحوّلاه إلى طرف اقتصادي فاعل يحظى باستقلالية تمكّنه من إعادة تشكيل الأسواق والتأثير على سياسات الحكومة واستراتيجيات الاستثمار".وأضافت الدراسة أنّ المؤسسة العسكرية تنفذ مشاريع في كل القطاعات الاقتصادية، "وفي موازاة ذلك، يستفيد آلاف كبار الضباط المتقاعدين من النفوذ السياسي الكاسح للمؤسسة العسكرية، لاحتلال مناصب عليا في كل أرجاء الجهاز المدني للدولة وشركات القطاع العام، مُكملين بذلك دائرة الاقتصاد العسكري الرسمي، فيما ينتفعون في الوقت عينه".وتختم بالقول إنّ "الاتجاهات الراهنة تشي بأن السيسي، سيبقى أسير شركائه الأساسيين في الائتلاف الحاكم، ورهينة الاندفاع العسكري إلى زيادة وتيرة الانخراط في الاقتصاد".

(كيف كتب نظام السيسي شهادة وفاة النقابات المهنية خلال 2019؟).. نشر "عربي 21": قال نقابيون مصريون إن عام 2019 يُعد هو الأسوأ في تاريخ النقابات المهنية المصرية، التي أصبحت معرضة لواحدة من أربع حالات، وهي التجميد أو التهميش أو الخلافات الداخلية أو يتم فرض الحراسة عليها"، وهو ما اعتبروه انعكاسا لسياسة نظام الانقلاب العسكري برئاسة عبد الفتاح السيسي، في قتل العمل النقابي بشكل مقصود.وشهدت النقابات المهنية، وخاصة الكبار منها، العديد من الأزمات التي دفعتها لتكون خارج دائرة الاهتمام والمشاركة في قضايا الشأن العام الداخلي والخارجي، على خلاف الدور البارز الذي لعبته في فترة التسعينيات من القرن الماضي، وحتى السنوات الأولى من القرن الحالي.وعاشت 6 نقابات مهنية بارزة خلال 2019، أزمات صعبة، كان أبرزها فرض الحراسة على نقابة الصيادلة، وحبس نقيبها محيي عبيد بتهمة البلطجة، ورفع دعوي قضائية لفرض الحراسة على نقابة الأطباء، وتحجيم دور نقابة الصحفيين، التي وقفت عاجزة أمام الصحفيين وغلق الصحف والمواقع الإلكترونية.وشهدت نقابة "العلميين" أزمة داخلية طاحنة، وضعتها ضمن قوائم النقابات التي تخضع للحراسة، بعد أن تقدم 10 من أعضاء مجلسها، بطلب لعزل نقيبها السيد عبدالستار المليجي، وإحالته للتحقيق لاتهامه بفساد مالي، وهي الحالة التي اقتربت منها أيضا نقابة الأسنان، التي تشهد صراعا داخليا بين النقيب وأعضاء مجلس النقابة حول صلاحيات كل طرف.

(ساخرون من حديث السيسي عن الإرهاب: "مش محتاج تتكلم عن نفسك")..  لليوم الثاني على التوالي لفعاليات المؤتمر الدولي للشباب، المقام في محافظة شرم الشيخ المصرية، تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن جدوى إقامته وغيره من المؤتمرات، وتفاعلوا مع تصريحات الرئيس، عبد الفتاح السيسي.كالعادة تحدّث السيسي عن حرب مصر مع الإرهاب، معتبراً أنه صناعة شيطانية، وهو التصريح الأكثر تعليقاً بين المتابعين، فكتب مصري "مش محتاج تتحدث عن نفسك يا ريس".وشارك يوسف "بلحة الإرهاب موجود في مصر مش من دلوقت.. دا موجود من الخمسينيات حقيقة، تصدق أول مرة تقول حاجة صح.. هو فعلاً موجود من الخمسينيات من 52، من بدء وصولكم للسلطة".

(ظلام وغياب بالمدراس وتأثر التجارة.. الأمطار تضرب محافظات الجمهورية (صور).. كتب "مصر العربية": شهدت عدة محافظات بالجمهورية، اليوم الأحد، حالة من الطقس السيئ وانخفاض كبير في درجات الحرارة وصل حد الصقيع، صاحبها سقوط الأمطار.واختلف سقوط الأمطار من مكان لأخر، فكانت شديدة وغزيرة على السواحل الشمالية ومابين خفيفة متوسطة على القاهرة، والوجه البحري.وأدت الأمطار إلى تغيب عدد كبير من التلاميذ عن اليوم الدراسي، نتيجة تراكم المياه وسوء الأحوال الجوية، خاصة في محافظات الإسكندرية والقليوبية والجيزة والسويس ودمياط.

(شنقًا بمروحة السقف.. تفاصيل انتحار كهربائي بالدقهلية).. شهدت مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية إقدام كهربائي على التخلص من حياته منتحرًا بمنزله، بعد ان اكتشفت جثته الجيران، معلقا بحبل في مروحة بسقف منزله.وبالانتقال إلى مكان الواقعة، والفحص تبين أن شاب يدعى إبراهيم عز الدين، 23 سنة، يعمل كهربائيا، وجد مشنوقًا من رقبته من مروحة بالسقف.

(مسلسل الحبس الاحتياطي.. سنوات من البحث عن بدائل احترازية)..  كتب "مصر العربية": بينما مازالت تعديلات قانون الإجراءات الجنائية داخل أدراج مجلس النواب بعدما انتهت منه اللجنة التشريعية في مارس 2018، يطالب المجلس القومي للحقوق الإنسان تفعيل تلك التعديلات والبحث عن عقوبات بديلة عن الحبس الاحتياطي. وقال النائب على عبدالونيس  وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب خلال ندوة عقدها المجلس القومي لحقوق الإنسان  مؤخرا إن تعديلات قانون الإجراءات الجنائية استحدثت نصوص لحماية الشهود والمبلغين والمجنى عليهم، واستحداث منظومة جديدة للإعلانات القضائية، والتوسع فى بدائل الحبس الاحتياطى

 

أخبار سريعة:

  • مأزق البورصة المصرية…السماسرة يصرخون والأسهم لا تجد من يشتريها (العربي الجديد)
  • تفاصيل الاعتداء على معلمة مصرية في مدرسة بالكويت  (مصر العربية)
  • إحالة أوراق 8 متهمين للمفتي بسبب «كيس شيبسي» (مصر العربية…  قضية شجار بين فلاحين)
  • بعد إخلاء سبيله في «مكملين2».. أمن الدولة تبدأ التحقيق مع محمد القصاص في قضية جديدة "مدى مصر"
  • السفارة الليبية بالقاهرة تنفي انشقاق موظفيها عن حكومة السراج "مدى مصر"
  • أولى جلسات «شهيد التذكرة»: الدفاع يطالب بتعويض مليون جنيه "مدى مصر"
  • منعت السلطات بمطار القاهرة أمس داود كتاب، نائب رئيس معهد الصحافة الدولي، من دخول مصر. وقال داود في تصريحات صحفية أنه تلقى ختم الدخول على جواز السفر، ولكن بعد دقائق تراجع الضابط وشطب على التأشيرة، وطلب منه مراجعة مسؤول أمني في طابق أعلى

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. الإرهاب صناعة شيطانية.. الرئيس فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ: مصر تحركت فى اتجاه التنمية بنفس درجة حربها ضد الإرهاب.. "الأمم المتحدة" تواجه التحديات الراهنة بقوانين غير عصرية وأطالب بتطويرها

«مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يشهد جلسات اليوم الثانى لمنتدى شباب العالم .. السيسى: واجهنا الإرهاب دون أن تتأثر عملية التنمية.. بعض الدول تسعى لتدمير اقتصادنا وزعزعة استقرارنا.. استطعنا السيطرة على الهجرة غير الشرعية.. الإرهاب صناعة شيطانية.. ولن نقضى عليه بدون مواجهة الدول التى تدعمه.. الأمن القومى فى مصر متعلق بشكل مباشر بالأوضاع فى ليبيا

«مانشيت الوطن»:.. "السيسى": مصر الدولة الوحيدة التى نجت من المصير الصعب فى المنطقة لتمساك جيشها.. الرئيس في منتدى الشباب: لدينا القدرة على التدخل في ليبيا لكننا نحترم أخوتنا مع الشعب الليبي .. "السيسي" لــ"أبو مازن": موقفنا ثابت من القضية الفلسطينية  وملتزمون بإقامة دولة مستقلة على حدود 1967

«مانشيت اليوم السابع»:.. رسائل حاسمة من السيسى فى منتدى شباب العالم: قوانين الأمم المتحدة ليست عصرية.. والمنظمة تحتاج للتطوير.. الدول الصغيرة تدفع ثمن صراعات الدول الكبرى.. والمثل يقول: "عندما تتصارع الفيلة لا تسأل عن العشب".. لم نتدخل فى ليبيا احتراما لظروفها.. ولا بديل عن استعادة الدولة الوطنية

«مانشيت اليوم السابع»:..السيسى: الإرهاب صناعة شيطانية ومخاطره ستؤذى العالم.. الرئيس فى جلسة "التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين": يجب الوقوف أمام الدول الداعمة للتنظيمات الإرهابية.. الإرهاب صناعة شيطانية ومخاطره ستؤذى العالم.. ولا يجب ترك أفريقيا وحدها فى المواجهة بقدرات اقتصادية وأمنية محدودة

«اليوم السابع»:..مفاجأة أبوالغيط: 2011 ليست ربيعاً عربياً.. وزادت أطماع تركيا فى المنطقة.. 500 ألف سورى فقدوا أرواحهم.. 5 ملايين غادروا بلادهم.. ليبيا تهدمت.. وعادت الكوليرا وشلل الأطفال إلى اليمن.. وزير الخارجية: الإرهاب تنامى فى المنطقة بعد 2011 ولا تستطيع دولة بمفردها مواجهة الظاهرة

Facebook Comments