حظيت الأحكام التي صدرت عن محكمة جنايات القاهرة التابعة لحكومة الانقلاب ضد قيادات الإخوان في هزلية "اقتحام السجون"  باهتمام واسع من جانب الصحف المستقلة كالعربي الجديد ومواقع  "عربي 21"  وشبكة الجزيرة وغيرها، بينما تناولتها صحف العسكر بشكل هامشي تغلب عليه النبرة الخبرية.

كما اهتمت كل الصحف والمواقع بالوفاة الغامضة للعالم المصري في المجال النووي أبو بكر عبد المنعم رمضان، رئيس الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي في هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، والذي وافته المنية خلال تواجده في أحد فنادق المغرب خلال مشاركته في أحد المؤتمرات العلمية. وسط شكوك حول وفاته ودور محتمل للموساد الإسرائيلي في الوفاة الغامضة.

إلى ذلك، لا تزال اعترافات الفنان محمد علي حول فساد السيسي ونخبة العسكر تلقى رواجا كبيرا في الأوساط الإعلامية ومواقع  التواصل الاجتماعي ودشن نشطاء وسم #انتصار_تحكم  للسخرية من دور زوجة السيسي في إهدار المليارات وفي آخر مقطع له كشف علي أن السيسي أعد مدفنا لأمه تكلف مليوني جنيه على نفقة الدولة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم قضايا الصحف المستقلة

أولا، اهتم صحف "العربي الجديد" ومواقع "مصر العربية وعربي 21" والجزيرة" بالأحكام الجائرة التي أصدرتها جنايات القاهرة أمس في مسرحية "اقتحام السجون" حيث كتبت العربي الجديد: (قضية "اقتحام السجون": المؤبد لبديع والبلتاجي وانقضاء الدعوى عن مرسي)..وقضت المحكمة بالسجن على 19 معتقلا في القضية، وبراءة 9 آخرين، وانقضاء الدعوى الجنائية بحق الرئيس محمد مرسي نظرا لوفاته. ونشر موقع "عربي 21": ("الإخوان" تستنكر أحكاما ضد مرشدها وقياداتها.. هكذا وصفتها).. حيث استنكرت جماعة الإخوان المسلمين بمصر، السبت، أحكام قضية "اقتحام الحدود" الصادرة بحق مرشدها العام محمد بديع وقيادات بالجماعة.وفي وقت سابق السبت، قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن 25 عاما بحق 11 شخصًا بينهم بديع، في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة باقتحام الحدود الشرقية، واستبعاد اسم الرئيس الراحل محمد مرسي من الدعوى ذاتها؛ لانقضائها بالوفاة.وقال طلعت فهمي، المتحدث باسم الإخوان في بيان عبر "فيسبوك"، إن "الحكم ظالم"، واعتبر القضية "ملفقة".وأكد أن هذا الحكم لن يرجع الجماعة وأنصارها عن المواصلة في رفض النظام. وفي سياق المحاكمات أيضا نشرت "العربي الجديد": (الحكم بطعن أبوالفتوح وآخرين على إدراجهم بقوائم الإرهاب 19أكتوبر. و (شهادات لـ عربي21 تكشف تورط الرياض بإخفاء معارضين مصريين).

ثانيا، متابعة قضية الوفاة الغامضة لعالم نووي مصري في المغرب الشقيق أثناء مشاركته في أحد المؤتمرات العلمية، حيث نشرت "العربي الجديد":(وفاة عالم نووي مصري في المغرب تثير غضب المغردين).. أعلنت مواقع إخبارية في مصر والمغرب عن وفاة العالم المصري، أبو بكر عبد المنعم رمضان، رئيس الشبكة القومية للمرصد الإشعاعي في هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، في "ظروف غامضة"، خلال إقامته في أحد الفنادق المغربية، مما أثار غضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. وتضيف ("سكتة قلبية" وراء وفاة عالم نووي مصري في المغرب).. أفادت مصادر قضائية مغربية خاصة لـ"العربي الجديد" أن النتائج الأولية للتحقيقات الجارية في وفاة العالم النووي المصري والتشريح الطبي الذي أمرت به النيابة العامة خلصا إلى أن الوفاة تعود إلى سكتة قلبية.

ثالثا، لا تزال الصحف المستقلة تتابع مقاطع الفيديو التي ينشرها الفنان محمد علي والتي يكشف فيها فساد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، نحيث نشرت "العربي الجديد": (#انتصار_بتحكم: مصريون يسخرون بعد فيديو #محمد_علي).. دشن مغردون مصريون وسم "#انتصار_بتحكم"، لانتقاد الدور الذي تلعبه زوجة السيسي، انتصار عامر، بعدما كشف عنه الممثل والمقاول محمد علي، في فيديوهات نشرها وتحدث فيها عن الفساد داخل المؤسسة العسكرية، وتتعلق بإنشاء قصور وفلل واستراحات بتكلفة عالية بأوامر منها. وسخر ناشطون من اسم فندق Triumph الذي تحدث عنه علي، أي "انتصار" باللغة الإنكليزية.

رابعا،  في الملف الخارجي، نشرت صحف (هكذا دعمت حملة مصرية سرّية عسكر السودان على مواقع التواصل).. فبعد أيام من المجزرة التي ارتُكبت بحق المعتصمين المنادين بمدنيّة الدولة، أمام القيادة العامة للجيش في العاصمة السودانية الخرطوم، في 3 يونيو/حزيران الماضي، بدأت شركة "نيو وايفز" New Waves المصرية بعملية سرية للإشادة بعسكر السودان على مواقع التواصل الاجتماعي. وتضيف  (السيسي يراهن على جونسون لحل المشاكل العالقة مع بريطانيا)..  دخلت مصر، عبر قنواتها الدبلوماسية، في محادثات معمقة مع بريطانيا، لحل مشكلتين احتلتا صدارة اهتمام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه الأول برئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، على هامش قمة مجموعة الدول السبع الكبرى في بياريتز الفرنسية، نهاية الشهر الماضي. الأولى هي المشاكل الأمنية في المطارات المصرية التي ما زالت تشغل سلطة الطيران المدني البريطانية والخطوط الجوية الرسمية، والثانية هي القضايا المرفوعة ضد القاهرة من قبل بعض الشركات والمستثمرين البريطانيين، بسبب الخلاف على إدارة بعض المشاريع الاقتصادية، وأبرزها القضية المرفوعة من شركة "بتروسيلتيك"، إحدى شركات مجموعة "صني هيل" الكبرى في مجال الطاقة، والتي تنشط في 3 مشاريع استخراج غاز في دلتا النيل.

خامسا في ملف الإعلام والحريات نشر "مصر العربية": (اجتماع طارئ خلال ساعات.. أعضاء بـ«الصحفيين»: لائحة «الأعلى للإعلام» تغتصب المهنة. الأعلى للإعلام لائحة الأكواد والمعايير الجديدة، تقدم 6 من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين بطلب لنقيب الصحفيين ضياء رشوان، لعقد اجتماع طارىء لمناقشة التهديدات التي تمثلها اللائحة الجديدة على ممارسة مهنة الصحافة. وقال محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين إنه وزملائه تقدموا بطلب لنقيب الصحفيين لعقد اجتماع طاريء، لمناقشة التداعيات الخطيرة على المهنة – التي تحتضر – بعد إصدار المجلس الأعلى للإعلام لائحة الضوابط والمعايير الخاصة بأخلاقيات المهنة "الأكواد".

 

أهم قضايا صحف العسكر:

أولا، اهتمت صحف العسكر بالملف الاقتصادي حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:  «المالية»: حوافز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .. الإعفاء من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق لمدة 5 سنوات. وبحسب «الوطن»:  "المالية: حوافز ضريبة وتمويلية للمشروعات في  القانون الجديد.. المشروع يشمل الإعفاء من الدمغة ورسوم التوثيق ومناقشته في الدورة البرلمانية المقبلة..  المطورون العقاريون في ندوة الوطن: التنسيق مع الحكومة لوضع استراتيجية واضحة للتنمية حتمي".

ثانيا، تابعت الصحف أنشطة رئيس الحكومة  لعدم وجود أنشطة أو تصريحات للسيسي حيث كتب «مانشيت الوطن»:  ("مدبولي: ربط شرق النيل بغربه يسهم في تنمية الصعيد وتخفيف الأعباء عن المواطنين".. رئيس الوزراء يعنف المسئولين لعدم وجود عمال خلال تفقده مستشفى "سمالوط النموذجي"). وبحسب  «مانشيت اليوم السابع»:   «مدبولى» ينتقد غياب عمال مستشفى سمالوط: «ده غير مقبول.. معندناش وقت»..رئيس الوزراء يتفقد كوبرى سمالوط فى جولة بالمنيا.. ويؤكد: يحدث تنمية ويخفف عن المواطنين. وفي «الأخبار»:  رئيس الوزراء يتفقد محور سمالوط ومشروعات خدمية بالمنيا.

ثالثا، أشارت صحف العسكر إلى الاحكام الصادرة ضد قيادات الإخوان في مسرحية "اقتحام السجون" حيث نشرت «الأخبار»:  المؤبد لبديع والبلتاجى والعريان والكتاتنى و7 آخرين فى اقتحام الحدود الشرقية. وفي «الوطن»:   المؤبد والمشدد لبديع وقيادات الإخوان في "اقتحام السجون".. "جنايات القاهرة": عقاب مرسي سيكون عند ربه .. وبراءة 9 بينهم حجازي وراضي. وبحسب  «اليوم السابع»:   – المؤبد لـ«بديع والبلتاجى والعريان» و8 آخرين.

رابعا، تابعت الصحف الوفاة الغامضة للعالم المصري في مجال الذرة والنواة.. حيث نشرت  «الأخبار»:  (مصر  تتابع تفاصيل وفاة العالم النووى فى المغرب). وفي  «اليوم السابع»:   سفير مصر بالمغرب لـ«اليوم السابع»: سكتة قلبية سبب وفاة العالم النووى المصرى أبوبكر رمضان.

خامسا، نفي فكرة الدمج في صحف الحكومة بسبب غضب العاملين بها حيث نشرت «الأخبار»:  كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة فى حوار «الساعة»: الدمج شائعة هدفها تحريض العاملين بالصحف القومية.

سادسا، متابعة حرب الحكومة ضد التوكتوك حيث نشرت «الوطن»:   أول إجراءات ضد التوكتوك.. المالية تتسلم ملف التكاتك على غرار التاكسي القديم .. ورئيس محلية النواب: المناطق غير المخططة وراء انتشارها وسنجتمع بالوزراء المعنيين للتعرف على إجراءات إحلال الميني فان بدلا منها.

فيسبوك