اهتمت صحف العسكر الصادرة الأربعاء 11 سبتمبر 2019م، بلقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بوفد مركز يهودي كندي، حيث زعم أن مصر تنعم بالمواطنة وقبول الآخر، كما لقي إشادة واسعة من الوفد اليهودي  بحربه الضروس على الإسلاميين. كما تناولت الصحف تصريحاته أيضا حول التلوث البيئي وتفعيل منظومة إدارة المخلفات الصلبة لتوفير فرص عمل.

وتناول جميع الصحف المستقلة والتابعة للعسكر إعلان الأمن الوطني اعتقال ما أسماها بخلية إخوانية تتكون من 16شخصا وهو ما يأتي في سياق التغطية على فيديوهات الفنان محمد علي التي كشف بالأدلة الدامغة فساد السيسي وزوجته انتصار وكبار قادة الجيش.

إلى ذلك، لقي مواطن مصرعه جراء التعذيب بالصعق بالكهرباء في قسم شرطة قرية دلجا بمحافظة المنيا بعد اعتقاله بيومين فقط!

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم قضايا الصحف المستقلة

أولا، (وفد يهودي يشيد بجهود السيسي بمكافحة "الفكر المتطرف" (صور)..عبّر وفد من مركز الشؤون الإسرائيلية واليهودية بكندا عن "تقديره البالغ للدور الشخصي" الذي يلعبه رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي في مكافحة ما وصفوه بـ"الفكر المتطرف والإرهاب"، مُشيّدين بـ"قيادة السيسي لمرحلة تحول تنموية كبرى في مصر على مختلف الأصعدة".جاء ذلك خلال استقبال السيسي لوفد من مركز الشؤون الإسرائيلية واليهودية بكندا، الثلاثاء، بحضور رئيس المخابرات العامة عباس كامل، والسفير الكندي بالقاهرة جيس ديتون.

ثانيا، استهداف الإخوان للتغطية على فساد السيسي والجيش بعد فيديوهات الفنان محمد علي حيث نشرت صحف (الداخلية المصرية تعتقل 16 شخصا بزعم تشكيل "خلية إخوانية").. أعلنت وزارة الداخلية، الثلاثاء، اعتقال 16 شخصا بزعم تشكيلهم ما سمتها "خلية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين تقوم بمخططات تستهدف المساس بأمن الوطن والنيل من استقراره"، حسب قولها.وقالت، في بيان لها، الثلاثاء، إن "قطاع الأمن الوطنى رصد مخططا لقيادات التنظيم الهاربة بدولة تركيا يستهدف الإضرار بمقدرات الدولة الاقتصادية، فضلا عن تنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه المنشآت، والمرافق الحيوية، والقوات المسلحة، والشرطة، والقضاء، لإشاعة حالة من الفوضى بالبلاد تمكنه من العودة لتصدر المشهد السياسي". وتساءل موقع "عربي 21":(لماذا بدأ السيسي مخططه لتجفيف الدعم المادي لأسر المعتقلين)..أكد سياسيون وحقوقيون مصريون، أن ما كشفته جريدة "القبس" الكويتية حول قيام السلطات المصرية بتسليم الكويت قائمة تضم أسماء 15 مصريا، و3 منظمات كويتية خيرية، بزعم قيامهم بتحويل أموال لأسر المعتقلين السياسيين داخل مصر، يشير لاستمرار مخطط نظام الإنقلاب العسكري بمصر، في الاستهداف المتعمد للمعتقلين وأسرهم. ويؤكد العشري أن نظام السيسي بهذه الخطوة يستكمل تصفية المعتقلين داخل السجون، وتشريد أسرهم خارجها، في إطار محاولاته المستمرة إما بالتخلص منهم، أو إجبارهم على الاعتراف به وبحكمه، وبالتالي ينفذ مخططه الأساسي في شق صف معارضيه وخاصة جماعة الإخوان.

ثالثا، التركيز على الملف الحقوقي، حيث نشر موقع "عربي 21" (مقتل مصري صعقا بالكهرباء خلال احتجازه بأحد مراكز الشرطة).. لقي مواطن مصري مصرعه فجر الثلاثاء، نتيجة للتعذيب والصعق بالكهرباء، في أحد مراكز الشرطة بمنطقة دلجا التابعة لمركز ديرمواس في محافظة المنيا، وذلك بحسب مصدر من أسرته تحدث لـ"عربي21".وأوضح المصدر، الذي رفض الإفصاح عن هويته، أن مجموعة من أفراد الأمن داهموا منزل الأسرة، مساء الإثنين، وألقوا القبض على المواطن "محمود خميس" (40 سنة) الذي تم احتجازه بنقطة شرطة دلجا.وأشار إلى تعرض "خميس" لما وصفه بـ"التعذيب البشع صعقا بالكهرباء على يد ضابط الشرطة، أحمد الصفتي، لإجباره على تسليم قطعة سلاح، وقد فارق الحياة تحت التعذيب"، بحسب المصدر. ونشرت صحف (مصر: تقرير حقوقي يطالب بوقف إخلاء منطقة المدابغ قسرياً).. كما نشرت أيضا (مصر: اقتحام منزل الكاتب مجدي شندي واعتقال نجله).

رابعا، أشارت إلى ملف مؤتمر الشباب السبت المقبل حيث نشرت  (تحضير متعجل لمؤتمر شباب السيسي الثامن..للرد على محمد علي وإخماد غضب الجيش).. قال مصدر حكومي مصري مطلع إن المؤتمر الثامن للشباب الذي سيعقد السبت المقبل، بحضور السيسي، سيخصص جزء كبير منه للرد "غير المباشر" على مقاطع الفيديو التي نشرها المقاول والممثل محمد علي عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن فساد الجيش ومشروعاته لمصلحة السيسي وأفراد أسرته بعيدا عن الرقابة والشفافية المحاسبية مما يؤدي إلى إهدار مليارات الجنيهات.

خامسا، في ملف الدعم نشرت "العربي الجديد": (مصر توسّع دائرة تهميش المصريّين من الدعم التمويني).. تسيطر حالة من القلق على الأهالي في مصر حالياً مع اقتراب تطبيق المرحلة الخامسة من تنقية بطاقة التموين، واستبعاد غير المستحقين من الدعم التمويني، وتحديداً ما يتعلق بالسلع الغذائية ورغيف العيش المدعم. وارتفع عدد أصحاب البطاقات التموينية الذين تنذرهم وزارة التموين والتجارة في مصر، والتي تصدر لهم رسالة "غير مستحقي الدعم الحكومي" عند صرف المقررات التموينية، ليصل إلى 14 مليون بطاقة تموينية مؤخراً، ويصل عدد البطاقات التموينية في مصر إلى 20 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها 70 مليون مواطن بدعم سلعي وخبز.

سادسا، (الجامعة الأميركية بالقاهرة تدرب 30 موظفاً لإدارة العاصمة الجديدة)..قال رئيس الجامعة الأميركية في القاهرة، فرانسيس ريتشاردوني، إنه تم الاتفاق مع وزارة التخطيط المصرية لتدريب 30 من الكوادر الحكومية التي ستدير العاصمة الإدارية الجديدة.وأضاف ريتشاردوني، وهو سفير الولايات المتحدة الأميركية السابق في القاهرة من 2005 إلى 2008، خلال لقاء عقده اليوم، مع عدد من الإعلاميين والصحافيين، أن "الكوادر الحكومية المصرية الذين يتم تدريبهم حاليا بالجامعة الأميركية في القاهرة، سينتقلون بعد ذلك للدراسة في الجامعة البريطانية، وذلك لإعدادهم كمديرين في العاصمة الإدارية الجديدة".

سابعا،  (38 دولة تخطط لمنعه..بالأرقام| حالة انتحار كل 40 ثانية.. ومصر الأولى عربيًا)..كل 40 ثانية يقدم شخص على الانتحار، هكذا أعلنت منظمة الصحة العالمية، بمناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار، الذي تحتفل به في يوم 10 سبتمبر من كل عام، إذ تقول: إن الانتحار يعد ثاني أسباب الوفاة بين الشباب بعد حوادث الطرق. ووفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية (WHO) احتلت مصر المركز الأول بين الدول العربية من حيث معدلات الانتحار خلال عام 2016، إذ شهدت 3799 حالة انتحار في عام 2016، تبعتها عربيا السودان (3205 حالة انتحار) واليمن (2335 حالة).

 

أهم قضايا صحف العسكر:

أولا، اهتمت الصحف الحكومة والخاصة بأنشطة السيسي من لقاءات وتصريحات حيث تناول «مانشيت اليوم السابع» لقاء السيسى وفد مركز الشؤون الإسرائيلية واليهودية بكندا وصرح بأن حل القضية الفلسطينية وفق ثوابت المرجعيات الدولية يغير واقع المنطقة..ويؤكد أهمية تحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين.. مدعيا أن مصر تعلى مبدأ المواطنة وقبول الآخر.. زاعما أن الدولة مدعومة بوعى شعبى حريص على تماسك النسيج الوطنى .. بينما صرح  أعضاء المركز: نقدر الدور الشخصى للرئيس السيسى فى مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب!

ثانيا، أبرزت صحف تصريحات رئيس الانقلاب حول ملف التلوث البيئي حيث نشر «مانشيت الأخبار»: (السيسي: تفعيل منظومة إدارة المخلفات الصلبة لتوفير فرص عمل.. حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام يغير واقع المنطقة). وبحسب «مانشيت الوطن»:  «السيسي» يفتح ملف «التلوث البيئي».. توجيهات بتفعيل منظومة وإدارة المخلفات في أسرع وقت.. ووزيرة التخطيط: تنفيذ برنامج تنمية الصعيد بـ18 مليار جنيه.. ومؤتمر الشباب يطلق نسخته الثامنة السبت).

ثالثا، في ملف التعليم نشرت «الأخبار»: «التعليم» تعلن نظام الدراسة والتقييم لأولى وثانية ثانوي.. المدارس تستقبل تلاميذ المنظومة الجديدة اليوم. (حيث تم إلغاء نظام ألــ4 امتحانات للصفين الأول والثاني الثانوي والعودة إلى النظام السابق امتحانان واحد مع نهاية كل تيرم) وتضيف «الوطن»:  مدير المركز القومي لتطوير المناهج.. د"نوال": شراكة بين "التعليم" ودور النشر  في طباعة الكتب المدرسية لأول مرة.. وتأليف كتابي الدين الإسلامي والمسيحي في دار نشر واحدة لتحقيق منظومة القيم.. و5 مجالات لبناء المناهج الجديدة.

رابعا، شن حملة اعتقالات في صفوف الإخوان وإعلان الأمن الوطني عن إحباط مخطط إخواني مزعوم حيث نشرت «الأخبار»: إحباط مخطط إخواني للإضرار بالاقتصاد وتنفيذ عمليات إرهابية. وتزعم «اليوم السابع»:  الأمن الوطنى يكشف أخطر 3 شبكات سرية لتخريب مصر.. جماعة الإخوان خططت لتهريب الأموال والعناصر الإرهابية عبر تركيا .. والحداد وحسين وعبدالغني يقودون التنظيمات . وتضيف «اليوم السابع»:  "العدل" تعد قائمة بأسماء المرشحين لعضوية لجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية.

خامسا،  الزعم بأن الاقتصاد يحقق إنجازا تاريخيا  رغم أن الإنجازات لا تحتاج للحديث عنها فالناس تشعر بها تلقائيا حيث يزعم «مانشيت اليوم السابع»:  إنجاز تاريخى لاقتصاد 30 يونيو.. التضخم يسجل أدنى مستوياته منذ 2007.. تراجع المعدل إلى 6.7 % على أساس سنوى فى أغسطس.. «التموين » ومنافذ السلع المخفضة أبرز عوامل تقليص مؤشر الأسعار.

سادسا، إشارة إلى بدء فعاليات مؤتمر الشباب السبت المقبل حيث نشرت «اليوم السابع»:  بحضور 1600 مدعو يمثلون الشباب وفئات المجتمع.. السبت.. المؤتمر الوطنى للشباب.. وفتح الباب لتلقى أسئلة «اسأل الرئيس».

فيسبوك