اهتمت الصحف والمواقع المهنية بعدد من القضايا أبرزها ما نشرته "الجزيرة نت" حول تصريحات كبير الباحثين بمركز كارنيجي للسلام يزيد الصايغ صاحب كتاب "جمهورية الضباط" حيث يؤكد أن المؤسسة العسكرية في مصر ستصبح قريبا طرفا في صناعة السياسة الاقتصادية وسياسات ضريبية وجمركية، بهدف حماية مصالحها الخاصة.

وتؤكد "العربي الجديد" أن عودة السياحة الروسية إلى مصر تمر بمرحلة مساومة سياسية واقتصادية وهو ما يؤخر القرار من الجانب الروسي، وأشارت إلى أن  شركات السياحة الروسية لم تضع مصر كوجهة محتملة ضمن برامجها السياحية للموسم الشتوي 2019 – 2020.

ونشرت صحف ومواقع تصريحات رئيس الانقلاب بمصر واجهت حربا أهلية في 2013 في إشارة إلى انقلابه على الديمقراطية في مصر واستخدام القوة العسكرية والعنف في السطو على الحكم والسلطة.

ونشرت "الجزيرة مباشر" رسالة منسوبة إلى عدد من الشباب المعتقلين بسجون العسكر بمناسبتي اليوم العالمي لحقوق الإنسان وانطلاق مؤتمر الشباب الذي يقيمه النظام في 17 ديسمبر الجاري ويؤكدون فيها أن سجون النظام مفرخة للتطرف والإرهاب بما فيها من تعذيب وقمع وانتهاكات جسيمة معربين عن اندهاشهم من ادعاء النظام بالحوار مع شباب العالم بينما يزج بعشرات الآلاف من الشباب الأبرياء في سجونه بلا تهم حقيقية.

وبحسب "العربي الجديد" يتجه النظام نحو خصخصة الشهر العقاري وأن الهجوم الضاري من جانب البرلمان على وزارة العدل إنما تقف وراءه جهات سيادية تستهدف انتزاع الشهر العقاري كمصدر يدر المليارات كل سنة من وزارة العدل وخصخصته لصالح جهات نافذة بالنظام.

كما تناولت "العربي الجديد" خطة إعادة ترتيب إعلام السيسي وقالت إنها مهددة بالإجهاض لأسباب تتعلق بمخاوف رجال الأعمال من العودة إلى الاستثمار في الإعلام والفضائيات في ظل هيمنة المخابرات الكاملة على المنظومة كلها بخلاف الخسائر التي باتت تهدد بغلق هذه القنوات وعزوف الجماهير عنها.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار

(يزيد الصايغ: مصر بعد 2013 أصبحت ملكا للمؤسسة العسكرية).. كتبت "الجزيرة نت": قال كبير الباحثين بمركز كارنيغي للشرق الأوسط يزيد الصايغ إن المؤسسة العسكرية في مصر ستصبح قريبا طرفا في صناعة السياسة الاقتصادية وسياسات ضريبية وجمركية، بهدف حماية مصالحها الخاصة.وأوضح الصايغ أن الاقتصاد العسكري المصري الرسمي مر بتحول كبير وجذري من حيث حجمه ونطاق عمله منذ 2013، وهو الذي كان متواضع الحجم الإجمالي لسنوات عديدة.وأكد أن القطاع الخاص في مصر كان المسؤول عن الناتج الإجمالي المحلي حتى عام 2013، كما كانت الشركات الخاصة مستحوذة على قطاعات رئيسية منها قطاعات الإنشاءات أو السياحة، نافيا الاعتقاد السائد بوجود إمبراطورية اقتصادية يملكها الجيش المصري قبل عام 2011 بالتحديد.وأوضح الصايغ أنه في عام 2013 حدثت نقلة كبرى في الاقتصاد المصري عندما أسندت حصة كبيرة تصل إلى حوالي الربع من إجمالي الأشغال العامة والبنية التحتية والإسكان التي كانت تمولها الحكومة المصرية إلى الهيئات العسكرية المتنوعة الخاضعة لوزارة الدفاع أو وزارة الإنتاج الحربي وغيرها.

(عودة السياحة الروسية إلى مصر… مساومة سياسية واقتصادية تؤخر القرار).. نشرت "العربي الجديد": يقلل الخبير بالمجلس الروسي للشؤون الدولية، سيرغي بالماسوف، من واقعية الوعود برجوع السياحة الروسية إلى المنتجعات المصرية أثناء الموسم السياحي الشتوي الحالي والذي بدأ في أكتوبر ويستمر حتى مارس/ آذار، بعدما توقفت قبل أكثر من 4 سنوات، على خلفية حادثة تحطم طائرة "إيرباص 321" في سيناء في 31 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2015، وهو رأي يؤيده مصدر رفيع بقطاع السياحة الروسي (فضل عدم الكشف عن هويته لارتباط الأمر بسياسات للدولة)، مشيراً إلى أن شركات السياحة الروسية لم تضع مصر كوجهة محتملة ضمن برامجها السياحية للموسم الشتوي 2019 – 2020.

("سجون مصر تصنع التطرف".. رسائل معتقلين للسيسي قبل مؤتمر الشباب).. كتبت "الجزيرة مباشر": قبيل انطلاق مؤتمر للشباب تنظمه السلطات المصرية، وجه معتقلون شباب رسالة لمنظمي المنتدى ولعبدالفتاح السيسي، يذكرونهم بخيرة الشباب الذين تضيع أحلامهم وأعمارهم في غياهب الزنازين.وحذر الشاب المعتقلون خلال رسالتهم من أن السجون في مصر باتت "مصنعًا للفكر المتطرف"، نتيجة القمع والتنكيل والبطش، مستنكرين "كيف لدولة لا تسمع ولا تحتوي أبناءها، كيف أن تحتوي وتسمع لشباب العالم؟!".وتداول مغردون وناشطون وحقوقيون مصريون رسالة الشباب الرابعة ضمن مجموعة رسائل بُثت عبر وسم (#رسائل_معتقل)، وتزامنت الرسالة مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، و كانت فرصة لدى الناشطين لرصد أوضاع المعتقلين في السجون المصرية عبر وسم (#يوم_حقوق_الإنسان).وانطلق المنتدى الأربعاء في نسخته الأولى ويستمر على مدار يومين بمدينة أسوان جنوبي مصر.

(معركة الشهر العقاري في مصر: أطماع الخصخصة تشوب مزاعم الإصلاح).. نشرت "العربي الجديد": من دون مقدمات مُعلنة انقلب موقف مجلس النواب المصري إزاء وزارة العدل، ووزيرها المهدد بالرحيل في التعديل الحكومي المرتقب المستشار حسام عبد الرحيم، بعدما هدد رئيس البرلمان، علي عبد العال، باستدعائه واستجوابه أخيراً، بشأن شكاوى النواب والمواطنين من سوء أداء مصلحة الشهر العقاري والتوثيق التابعة للوزارة. وكشفت المصادر أن هناك بعض الشخصيات النافذة داخل النظام، وتحديداً في المخابرات العامة والجيش، تدفع في اتجاه فتح المجال لتدشين شراكات جديدة بين الدولة أو الجيش أو صندوق مصر السيادي وبعض رجال الأعمال، لإنشاء شركات تباشر نشاط التوثيق والشهر في حال خصخصته، وأن هذه الشخصيات تحاول الترويج لهذه الأفكار من خلال وسائل الإعلام الموالية، وكذلك من خلال بعض النواب المقربين منها.

(خطة إعادة ترتيب إعلام السيسي مهدَّدة بالإجهاض).. وتضيف "العربي الجديد": يبدو أنّ الخطة الجديدة التي تحاول المخابرات المصرية تنفيذها لإنقاذ المؤسسات الإعلامية التي استحوذت عليها على مدار السنوات الثلاث الماضية وفشلت في إدارتها، تواجه عقبات صعبة قد تؤدي إلى إجهاضها مبكراً. فقد كشفت مصادر مطلعة على الحقل الإعلامي أنّ رجل الأعمال محمد الأمين، المالك السابق لصحيفة "الوطن" وشبكة "سي بي سي"، يرفض حتى الآن العودة إلى الإدارة واستعادة حصته الحاكمة، وذلك بسبب تخوفه من تحميله خسائر السنوات السابقة والمشاكل الهيكلية والمالية التي تستنزف المؤسستين.

(مصر: تنفيذ الإعدام بحق شخصين في قضيتين أثارتا الرأي العام).. نفذت السلطات المصرية، الأربعاء، الإعدام بحق شخصين على خلفية إدانتهما في قضيتين أثارتا الرأي العام بالبلاد، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية. وحسب المصدر، فقد أدين الأول باغتصاب رضيعة قبل 3 سنوات، فيما أدين الثاني في قضية هجوم على كنيسة، أسفر عن مقتل 9 أشخاص.

 

أخبار سريعة

  1. مصر تدعم حفتر بمدرعات جديدة ومسؤولون بطرابلس يطالبون حكومة الوفاق بالرد (الجزيرة نت)
  2. فيديو.. البحرية المصرية تطلق صاروخًا مضادًا للسفن يصل مداه لـ130 كيلومترًا (مصر العربية)
  3. بلومبرج: قناة إسطنبول.. مشروع مجنون لأردوغان ينذر بدمار للبيئة

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. السيسي: رؤيتنا للغد تمنح المرأة والشباب المكانة المستحقة.. الرئيس يفتتح منتدى السلام بأسوان بمشاركة 5 رؤساء أفارقة

«الأخبار»:.. ياسر رزق يكتب: في مطلع الألفية الثالثة لأيام رئاسة السيسي

«مانشيت الوطن»:.. السيسي لقادة أفريقيا بأسوان: مصر واجهت الإرهاب وحدها نيابة عن العالم.. الرئيس: الأزمة الليبية ستشهد حلا سياسيا شاملا قريبا.. ويجب التعامل بحسم مع الدول الراعية للإرهاب

«مانشيت الوطن»:.. بابا المحبة في حوار خاص للوطن: قانون الأحوال الشخصية للأقباط خلال أيام..

«مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس السيسى يفتتح منتدى السلام والتنمية المستدامة ويبعث رسائل تفاؤل بمستقبل أفريقيا من أسوان: مصر واجهت مخاطر حرب أهلية فى 2013.. المنتدى يعبر عن ملكية أبناء القارة لمصيرهم ويجسد ريادتهم.. يجب محاسبة الدول الداعمة والراعية للتطرف.. ومستعدون لدعم دول أفريقيا التى تواجه الإرهاب

 «مانشيت اليوم السابع»:.. البابا تواضروس أجاب عن أخطر الأسئلة فى حوار لـ "اليوم السابع": كل من ينتقدوننى أولادى وأتراجع إن أخطأت.. المنتدى العالمى يعكس اهتمام الرئيس بالشباب والملتقيات تعطى أملا فى المستقبل .. مصر تشهد نهضة غير مسبوقة.. وأقدم شهادتى عن بلدنا بكل ضمير للرؤساء الأجانب.. أرغب فى كتابة مذكراتى.. و«مطران» صلى بأولادنا فى السعودية.. الكنيسة القبطية عمود الوطنية وصوت الضمير.. رأيت ملايين المصريين سعداء بعد إعلان خارطة الطريق وسمعت فرحتهم من الطائرة.. وأتمنى السلام لمصر كلها وليس للكنيسة فقط

 «اليوم السابع»:.. السيناريست محمد سليمان مؤلف مسلسل "ممالك النار": مفيش حاجة فى التاريخ اسمها خلافة عثمانية "دى كذبة ووهم"

«مانشيت الوفد»:.. السيسي أمام منتدى أسوان للتنمية: مصر واجهت تحديات حرب أهلية عام 2013.. الأزمة الليبية ستشهد حلا سياسيا شاملا للقضاء على الإرهاب..

Facebook Comments