اهتمت صحف العسكر الصادرة الخميس غرة أغسطس 2019م، بمتابعة تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي خلال اليوم الثاني من المكلمة التي تسمى بمؤتمر الشباب السابع في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تناولت تخريج الدفعة الأولى من الشباب الأفريقي في  البرنامج الرئاسي، وتحدث عن الحاجة إلى 250 ألف فصل دراسي بتكلفة 25 مليار جنيه وتطوير 277 قرية بتكلفة 13 مليار جنيه، والتحول الرقمي والحديث عن انتقال الحكومة لحصن السيسي الجديد منتصف العام المقبل.

إلى ذلك، قتل اثنان تعذيبا في قسم شرطة الدخيلة بمحافظة الإسكندرية، بينما دانت منظمة العفو الدولية الانتهاكات في سجون العسكر وإجبار معتقلي سجن “العقرب” على وقف إضرابهم عن الطعام بالقوة.

وفي الملف الاقتصادي فقد أكدت تقارير صحفية أن مشروعات السيسي للأثرياء بينما الشعب يكح ترابا من شدة الفقر. وبحسب مجلة “بلومبرج” الاقتصادية الأمريكية فإن قرض صندوق النقد الدولي لم يسهم في الحد من الفقر في مصر وهو منا تؤكده التقارير الحكومة الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

توجهات صحف العسكر:

أولا، الاهتمام الأكبر بمتابعة تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي خلال مناقشات اليوم الثاني والأخير بمؤتمر الشباب السابع حيث جاء في«مانشيت الأخبار»:.. (الرئيس يكرم خريجي الدفعة الأولى من الشباب الأفريقي.. السيسي : ١٣ مليار جنيه لتطوير ٢٧٧ قرية للقضاء على الفقر.. نحتاج ٢٥٠ ألف فصل دراسي بتكلفة ٢٥ مليار جنيه.. التحول الرقمي يستهدف تسهيل حياة المواطنين ومكافحة الفساد..د. رشا راغب: تخريج ١٥٠٠ شاب وشابة من البرنامج الرئاسي). وبحسب  «مانشيت الوطن»:..(السيسي يعلن إنجاز مشروع التحول الرقمي ..”عقل الدولة” محفوظ في مكان آمن.. الرئيس: انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية منتصف 2020 .. وتغير كبير في الصحة والتعليم والإصلاح الإداري خلال عامين). وتضيف «الوطن»:.. (شباب المؤتمر: بنحلم ببكرة.. «هديل»: أتمنى أكون سفيرة لذوي الاحتياجات الخاصة.. و«العبد».. متسلق الجبال: استمعت بالخبرات الموجودة… منار.. مريضة الشيخوخة: جلوسي بجوار الرئيس كان مصدر فخر.. و«محمد»: لم استسلم لمحنة بتر ساقي). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..(السيسى يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الأفريقى.. إعداد قادة مستقبل أفريقيا فى البرنامج الرئاسى.. الرئيس خلال المؤتمر الأول لمبادرة «حياة كريمة »: لابد من تطوير القرى.. ومطلوب 250 ألف فصل دراسى بتكلفة 125 مليار جنيه.. ونحتاج موازنة على الأقل تريليون دولار.. إجراءات لتأمين منظومة العمل فى العاصمة الإدارية الجديدة.. والعام المقبل سوف يشهد أداء حكوميا مختلفا).

ثانيا، الاهتمام بانتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية منتصف 2020، حيث نشر«مانشيت اليوم السابع»:.. تدريب 50 ألف موظف حكومي قبل الانتقال إلى العاصمة الإدارية .. إجراءات لتأمين منظومة العمل في العاصمة الإدارية الجديدة .. والعام المقبل سوف يشهد أداء حكوميا مختلفا.   ويضيف «اليوم السابع»:.. (نقل منظومة العمل الحكومية الجديدة إلى محافظات الجمهورية بحيث يكون فى كل محافظة شكل مصغر للحكومة الجديدة فى العاصمة..المنظومة التكنولوجية هى العقل الجديد للدولة.. وتكلفة تنفيذها 25 مليار جنيه). وتنقل «اليوم السابع» عن:..  (وزير الاتصالات: إقرار قانون حماية البيانات يساهم فى إثراء صناعة البرمجيات فى مصر.. وزير التموين: ضبط منظومة بيانات المواطنين يجعل الدعم يصل إلى مستحقيه).

ثالثا، الاهتمام بنشر التقارير عن الرياضة والفن حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..«صلاح» بين أفضل 10 لاعبين في العالم.. والقائمة تضم «ميسي ورونالدو وماني».. الزمالك يكشف عن 10 صفقات.. وبقاء «علاء وحامد وساسي»..مهاجم سوبر للأهلي.. و«لاسارتي» يتمسك بـ«جيرالدو». وكتبت «الأخبار»:..  صراع الصفقات يشتد.. الزمالك يعلن عن ضم عشرة والأهلي يقترب من «قفشة».

صفقة سلاح أمريكي للسيسي

كتب موقع «مصر العربية»:.. كواليس موافقة الخارجية الأمريكية على دعم البحرية المصرية.. حيث كشفت  وكالة يونايتد برس إنترناشونال “يو بي آي” تفاصيل حول موافقة الخارجية الأمريكية على صفقة بيع تتعلق بحزمة من الدعم التقني للقوات البحرية المصرية المصنفة السادسة عالميا. ووفقا للوكالة الأمريكية، فإن قيمة الصفقة تبلغ نحو 554 مليون دولار. وأشارت إلى أن الحزمة المذكورة تتضمن دعما يتعلق بالتقنيات والصيانة كنوع من المتابعة للعديد من السفن أمريكية الصنع داخل الأسطول المصري.

 

أزمة قنصل السيسي بإسبانيا

نشرت «العربي الجديد»:.. الحصانة تمنع اعتقال قنصل مصر بمدريد لضربه زوجته وابنته.. التزمت وزارة الخارجية المصرية الصمت تجاه ما نُشر في وسائل إعلام إسبانية حول اعتداء القنصل المصري في مدريد على زوجته وابنته بالضرب المبرح في الشارع. لكن مصادر بالوزارة أكدت لـ”العربي الجديد” أنه يتم التحقيق في الواقعة بأمر من وزير الخارجية سامح شكري، لا سيما وأنها ليست الواقعة الأولى.

 

إصدار قانون  الجنسية لمنحها لمستثمرين أجانب

نشرت «العربي الجديد»:.. السيسي يصدر تعديلات قانون الجنسية لتنظيم منحها للمستثمرين الأجانب.. أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، القانون الذي أقره مجلس النواب بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية المصرية وتنظيم منح الجنسية والإقامة الدائمة للمستثمرين الأجانب، والذي يقسم إقامة الأجانب بمصر إلى 3 فئات: خاصة وعادية ومؤقتة.

 

“25” دولارا على كل سائح يغادر مصر

نشرت «العربي الجديد»:.. مصر تفرض رسوماً بقيمة 25 دولاراً للمغادرين عبر مطاراتها.. لا تزال زيادة الرسوم والضرائب على المواطنين والسياح معاً سبيل السلطات المصرية للتعامل مع الأزمة المالية التي تعاني منها وسط تضاؤل الإعانات التي كانت تحصل عليها من السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. في هذا الصدد، أصدر وزير الطيران المدني المصري، قراراً بفرض رسوم على الركاب المغادرين من المطارات والموانئ المصرية.

تقرير يوثق دور العسكر في  تشويه الإعلام الأجنبي

نشرت «العربي الجديد»:.. مصر: تقرير حقوقي يوثق تهديد وتشويه الإعلام الأجنبي..  أصدرت مؤسسة “حرية الفكر والتعبير” المصرية غير الحكومية تقريراً استعرض الأحداث في البلاد بعد مرور عامين على تعيين ضياء رشوان رئيساً لـ “الهيئة العامة للاستعلامات”، أبرزها إطلاق السلطات المصرية حملتها ضد وسائل الإعلام الأجنبية.وكانت “الهيئة العامة للاستعلامات” بمثابة الأداة الأساسية للسلطات المصرية في إطلاق حملتها المناوئة للإعلام الأجنبي، سواء من خلال تهديد الصحافيين ووسائل الإعلام، أو تشويه الإعلام الأجنبي على المستوى المحلي. ورصد باحث المؤسسة إصدار الهيئة العامة للاستعلامات 20 بياناً صحافياً منذ أكتوبر/ تشرين.

 

العفو الدولية تدين الانتهاكات بالعقرب

نشرت «العربي الجديد»:.. “العفو الدولية” تدعو إلى وضع حد لظروف احتجاز معتقلي “العقرب”.. قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء، إنّه يجب على السلطات المصرية أن تضع فوراً حداً لـظروف الاحتجاز القاسية واللاإنسانية، وأن تسمح بزيارات عائلية منتظمة في سجن العقرب ذي الحراسة المشددة في طرة، إذ دخل حوالي 130 محتجزًا في إضراب جماعي عن الطعام لأكثر من ستة أسابيع، واعتُقل العديد من المضربين عن الطعام قبل أكثر من عامين، ولم يُسمح لهم بزيارة واحدة من عائلاتهم أو محاميهم.

 

مقتل اثنين بالتعذيب بقسم الدخيلة

نشرت «العربي الجديد»:.. مقتل مصريين داخل قسم شرطة الدخيلة واتهامات للأمن بالتعذيب والقتل.. قال محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات – منظمة مجتمع مدني – إن نيابة الدخيلة بمحافظة الإسكندرية، تحقق في المحضر رقم 8875 لسنة 2019 إداري الدخيلة، حول مقتل اثنين من المواطنين داخل قسم شرطة الدخيلة أثناء تنفيذ عقوبة.واتهم أفراد أسرة الضحية الأولى السعيد محمد السعيد، قسم الشرطة بالتورط في مقتله، ورفضوا استلام الجثة قبل معرفة سبب الوفاة وتشريحها، وتوجهوا إلى النيابة العامة والتي أمرت بتشريح الجثة، فيما تواصل النيابة تحقيقاتها.واستمعت النيابة إلى 3 من أشقاء الضحية السعيد محمد، وسألتهم عن معلوماتهم حول الواقعة، وبدورهم اتهموا قسم الشرطة بالوقوف وراء ذلك.

 

مشروعات السيسي للأثرياء

نشرت «العربي الجديد»:.. الفقر ينهش ثلث المصريين: مشروعات السيسي للأثرياء..كشف تقرير رسمي عن زيادة الفقراء في مصر بنسبة 32.5 في المائة من إجمالي السكان، في مؤشر على تدهور الأوضاع المعيشية في البلاد وسط غلاء متفاقم وتآكل في قيمة الأجور ونقص بالخدمات.في المقابل، شكك مراقبون في هذه النسبة وقالوا إنها أكبر، إذ قدّر البنك الدولي في بيانات حديثة ارتفاع نسبة الفقر والفئات القابلة للدخول في دائرته بنحو 60 في المائة. وحسب بيانات رسمية، كان عدد المصريين تحت خط الفقر في عام 2013، الذي شهد انقلابا عسكريا على الرئيس الراحل محمد مرسي، يبلغ نحو 23 مليون مواطن، وزادوا خلال الأعوام الخمسة التالية إلى 35 مليون مواطن (استنادا للنسبة الرسمية المعلنة) من إجمالي عدد السكان البالغ 108 ملايين شخص منهم 99 مليون مواطن داخل البلاد، أي أن مصر استقبلت نحو 12 مليون فقير جديد خلال هذه الفترة.

 

قرض صندوق النقد لم يحد من الفقر

كتب «مصر العربية»:.. بلومبرج: رغم نجاحه.. قرض الصندوق لم يفلح في الحد من الفقر.. قد يكون قرض صندوق النقد الدولي لمصر قد اكتمل بنجاح، ولكنه لم يفلح في الحد من الفقر، وهو ما أظهرته البيانات الرسمية التي صدرت مؤخرا بشأن الزيادة في أعداد المصريين تحت خط الفقر، وهي الزيادة التي جاءت كأحد النتائج أو الأعراض الجانبية للإجراءات التي اتخذتها الحكومة وفق متطلبات الصندوق، حسبما جاء في تقرير لوكالة بلومبرج.

 

#الشعب_بيكح_تراب

نشرت «العربي الجديد»:.. #الشعب_بيكح_تراب يكذّب تصريح السيسي: “الناس في مصر مش فقيرة”.. بالسخرية الشديدة استقبل مغردون مصريون تصريح السيسي الذي قال إن “الناس في مصر مش فقيرة زي البعض ما فاكر”، وتحديداً بعد إعلان “الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء” عن ارتفاع معدل الفقر في البلاد خلال العام المالي 2017-2018 إلى 32.5 في المائة. واعتبر ناشطون أن السيسي ينكر واقع المصريين الذي اعترف به “الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء”، واسترجعوا تصريحه السابق حين قال “ما حدش قالكم إننا فقرا قوي”. ولم يكتف رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمهاجمة السيسي والسخرية منه، فدشنوا وسم “#الشعب_بيكح_تراب”، للتعبير عن حال المواطن المصري في عهده بعيداً من تصريحاته وتصريحات مسؤوليه.

Facebook Comments