اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا مصرية وإقليمية، أبرزها مطالبة منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية  الإدارة الأمريكية بربط مساعداتها لمصر بسجلها الحقوقي في أعقاب وفاة مصطفى قاسم بعد إضرابه عن الطعام احتجاجا على الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المعتقلون. كما دعت 9 منظمات حقوقية مصرية إلى فتح الباب أمام منظمة الصليب الأحمر لتفقد سجون السيسي وسط مخاوف من تساقط المعتقلين قتلى بسبب الانتهاكات الجسيمة من الجوع والبرد ومنع العلاج. ويطالب أعضاء بالكونجرس إدارة ترامب بفرض عقوبات على نظام السيسي. وفي الملف الحقوقي أيضا، حالة تضامن واسع مع رسام مصري هددته الشرطة بـ"الاغتصاب".

وصدام جديد بين النظام السوداني الجديد ونظام السيسي في أعقاب  تجديد الحكومة السودانية  تقديم شكوى رسمية ضد مصر إلى مجلس الأمن بسبب ملف حلايب المتنازع عليه بين الدولتين بحسب موقع "سودان تربيون".

في الملف السياسي، نشر موقع "عربي 21" الحلقة  الثانية من حواره مع الحقوقي بهي الدين حسن، الذي يرى أن ثمة انقلابا ناعما يجري حاليا ضد السيسي داخل الجيش ومؤسسات الدولة مستشهدا  على ذلك بالإطاحة بنجل السيسي من المخابرات وخروج عنان  من السجن وعودة قيادات عسكرية أطيح بها سابقا. لافتا إلى أن دوائر غربية باتت ترى في  السيسي  عامل فوضى يمكن أن ينزلق بمصر إلى السيناريو السوري.  ودشن نشطاء وسم #ثورتنا_ثورة_تطهير … للدعوة إلى انتفاضة جديدة ضد نظام السيسي في الذكرى التاسعة لثورة يناير.

ويشكو فلاحو مصر من مبيد حشري جديد "إيرينا" دمر محاصيل القمح بمحافظتي المنوفية والمنيا وهو منتج محلي من أحدى الشركات المعروفة المدعومة من جهات نافذة بالنظام.

وبعد ارتفاع ضحايا حادث طبيبات المنيا إلى 4  ثمة دعوات للإضراب من أجل فتح تحقيقات ومعرفة الجهات المسئولة عن هذا الحادث المؤلم. ورصد موقع "مصر العربية" انتحار 5 طلاب في أول أسبوعين من 2020م. كما لقى 4 مصرعهم بينهم طفلان وأصيب 11 آخرون في حادث مروري بأسيوط. وأصيب حكومة الانقلاب بحالة ارتباك في أعقاب هطول الأمطار بغزارة أمس الجمعة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

"هيومن رايتس ووتش" تطالب واشنطن بربط مساعداتها لمصر بسجلها الحقوقي… طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الجمعة، المشرعين الأميركيين بإصدار قانون يربط تقديم المساعدات العسكرية لمصر بسجلها الحقوقي.جاء ذلك في بيان للمنظمة الحقوقية الدولية، ومقرها نيويورك، تعليقاً على وفاة الأميركي من أصل مصري مصطفى قاسم، قبل أيام، بأحد السجون جنوب القاهرة.

مطالبات بتفقد الصليب الأحمر سجون مصر بعد وفاة قاسم… دعت تسع منظمات حقوقية مصرية، في بيان مشترك، الجمعة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتفقد أوضاع السجون المصرية. وأعربت عن قلقها البالغ إزاء تصاعد أعداد الوفيات داخل السجون منذ مطلع العام الجاري.

وفاة "قاسم".. الكونغرس يدفع ترامب لفرض عقوبات على مصر … كتب "عربي 21" : أثارت وفاة الأمريكي من أصول مصرية، مصطفى قاسم، في سجون نظام الانقلاب بمصر، غضبا عارما في أوساط مختلفة بواشنطن، وتوجها من الكونغرس لدفع إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى فرض عقوبات على القاهرة.ونقل تقرير لموقع "المونيتور" عن السناتور "كريس فان هولن" قوله إن على وزارة الخارجية الأمريكية فرض عقوبات على مسؤولين في نظام عبد الفتاح السيسي، تشمل منعهم من دخول الولايات المتحدة.وانتقد السيناتور "تاريخ مصر الطويل في اعتقال مواطنين أمريكيين بشكل غير عادل"، مؤكدا أن ذلك هو سبب التقدم بمشروع قانون لدفع إدارة ترامب إلى معاقبة نظام السيسي.

تضامن واسع مع رسام مصري هددته الشرطة بـ"الاغتصاب"... تضامن عدد كبير من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، مع عضو "رابطة فناني الثورة"، الرسام الشاب ياسين محمد، الذي نشر تدوينة عبر "فيسبوك"، يروي فيها واقعة احتجازه وتعذيبه، فضلاً عن تهديده بـالاغتضاب.

السلطة الانتقالية في السودان تجدد شكوى قديمة ضد مصر .… نشر "عربي 21": قدمت السلطات السودانية، لأول مرة منذ سقوط الرئيس المعزول عمر البشير، شكوى دولية في مجلس الأمن ضد مصر.وبحسب ما أورده موقع "سودان تربيون" المحلي، فإن حكومة السودان طلبت من مجلس الأمن الدولي رسميا الخميس، إبقاء قضية النزاع حول مثلث حلايب في جدول أعمال المجلس لهذا العام.وأشار الموقع إلى أن تاريخ الشكوى يعود إلى عام 1958، حين أوشك البلدان على الدخول في مواجهة عسكرية في المثلت، واتهمت الخرطوم وقتها الجيش المصري بمحاولة احتلال المنطقة.

بهي الدين حسن: هذه سيناريوهات الفوضى والانقلابات بمصر… كشف مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بهي الدين حسن، أن بعض الدوائر الغربية "بدأت تخشى من أن سياسات وممارسات الرئيس عبدالفتاح السيسي لا تمنع انزلاق مصر نحو الفوضى وإلى سوريا أخرى، بل أدركوا أن تلك السياسات قد تعجل بكابوس سوري مُضاعف حجما في مصر والدول الغربية". وقال في الحلقة الثانية وهي الأخيرة من مقابلته الخاصة مع "عربي21"، إن "هناك انقلابا ناعما يجري داخل أروقة السلطة المصرية الحاكمة"، لافتا إلى أن "إبعاد محمود نجل السيسي إلى روسيا، وعودة بعض كبار قادة الجيش السابقين للمشهد العسكري، والإفراج عن الفريق سامي عنان، مؤشرات ودلائل على هذا الانقلاب". وأكد الحقوقي البارز أن الإفراج عن عنان، الذي قال إنه كان وربما مازال أكثر المرشحين لرئاسة الجمهورية خطورة على استفراد السيسي بالحكم وبالانتخابات الرئاسية، جرى على الأرجح على غير رغبة السيسي.كما تطرق حسن إلى ما وصفه بسيناريوهات الفوضى والانقلابات الناعمة والخشنة بمصر، مشدّدا على أن "مكانة السيسي داخل الجيش، خاصة بين الرتب الدنيا والوسطى، قد تعرضت لضرر جسيم أشك أنه يمكن مداواته، وهذا قد يفسر تصريح الصحفي المُقرب من قيادة المؤسسة العسكرية، ياسر رزق، بأن السيسي ربما لن يستمر رئيسا بعد 2024".ونوّه إلى أن "شعبية السيسي تعرضت لانهيار كبير خلال العامين الأخيرين، خاصة عقب فداحة اللطمة التي وجهها له المقاول محمد علي فيما يتصل بنزاهته ونظافة يده هو وأسرته"، مشيرا إلى أن "عجز الجيش المصري عن قهر بضعة مئات من الإرهابيين في سيناء، سبب إضافي لتراجع شعبية السيسي داخل المؤسسة العسكرية".وبسؤاله عن تصوره لنهاية السيسي، أشار حسن إلى أن "مسؤولا أمريكيا سبق أن أجاب عن سؤال مشابه بقوله إن (الجيش الذي أتى بالسيسي رئيسا، هو الذي سيخلعه). ولكني آمل ألا يلقى نفس مصير القذافي، بل أن يعيش ليُحاكم في محاكمة عادلة في مصر أو دوليا، يتعلم منها جميع المصريين من أجل مستقبل بلدهم".

"إيرينا" يدمر القمح المصري… والفلاحون: "بيتنا ‏اتخرب"‏ ..  أكد نقيب الفلاحين المصريين حسين أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، صدور تعليمات غير رسمية من قبل ‏وزارة الزراعة بمنع تداول مبيد خاص بالقضاء على حشائش ‏‏"الزمير" التي تنبت في حقول القمح، والذي ظهرت آثاره حتى ‏الآن في كل من محافظتي المنوفية والمنيا.وأشار أبو صدام إلى أنه تم تشكيل لجنة من ‏قبل وزارة الزراعة، وحصلت على عينات من المبيد المذكور، ‏ولم تظهر نتيجة التحاليل حتى الآن.‏وكان عدد من مزارعي القمح، بكل من محافظتي المنوفية ‏والمنيا، قد اشتكوا من تدمير زراعات القمح لديهم، عقب رش مبيد "إيرينا" ‏القاتل للحشائش، وهو منتج محلي، من إحدى الشركات ‏المعروفة، الأمر الذي دفع بعضهم لتحرير محاضر رسمية، ‏حفاظًا على حقوقهم، خاصة المستأجرين، إذ يصل سعر إيجار ‏الفدان السنوي في المنوفية إلى 10 آلاف جنيه، والمنيا 15 ألف جنيه ‏في الأرض الطينية.‏

ارتفاع عدد ضحايا حادث أطباء المنيا إلى 4 بعد وفاة طبيبة….  ودعوات للإضراب العام بالوحدات الصحية لحين محاسبة الجناة بحادث التدريب… دعت الطبيبات في محافظة المنيا المصرية إلى إضراب عام عن العمل بالوحدات الصحية على مستوى الجمهورية، اليوم الجمعة، إلى حين انتهاء التحقيق ومحاسبة الجناة في واقعة مصرع مجموعة من الطبيبات بالمحافظة..

فشل دراسي وعاطفي.. انتحار 5 طلاب في أول أسبوعين بـ 2020 …  كتب "مصر العربية": .. لم يكد يمر سوى أيام قليلة من بداية العام الجديد حتى قرر 5 طلاب إنهاء حياتهم بالانتحار، منهم ثلاثة طلاب بالصف الإعدادي، وطالبين بالمرحلة الجامعية. وقد أقدم طالبان بالصف الإعدادي هذا الأسبوع على الانتحار بسبب الفشل الدراسي، وثالث انتحر بعد إصابتهم بنوبة من الاكتئاب، فيما أقدم طالب جامعي على الانتحار بسبب الفشل العاطفي، وآخر لم يُعرف سبب انتحاره حتى الآن.ووفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية (WHO) احتلت مصر المركز الأول بين الدول العربية من حيث معدلات الانتحار خلال عام 2016، إذ شهدت 3799 حالة انتحار في عام 2016.

بينهم طفلان| بالأسماء.. مصرع 4 وإصابة 11 في حادث أسيوط … لقي 4 مواطنين مصرعهم فيما أصيب 11 آخرون في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بقرية بصرة التابعة لمركز الفتح بمحافظة أسيوط، بينهم طفلان.

الأمطار تغرق شوارع مصر وتربك المواصلات .... تواصلت حالة الطقس السيئ في المحافظات المصرية، اليوم الجمعة، وسقطت أمطار غزيرة تسببت في غرق الشوارع وإرباك الحركة على الطرق، وفي عدم قدرة المصلين على أداء صلاة الجمعة في الشوارع خاصة قرب المساجد الصغيرة، وهو ما دفع البعض إلى الاحتماء بشرفات ومداخل العقارات، ورفعت محافظة القاهرة الطوارئ، للتأكد من عمل جميع بالوعات صرف الأمطار بكفاءة وإصلاح التالف منها.

المصريون يدعون للانتفاضة ضد نظام السيسي: #ثورتنا_ثورة_تطهير … مع بدء العد التنازلي للذكرى التاسعة لثورة 25 يناير/كانون الثاني، وانتشار دعوات التظاهر ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، دشن ناشطون وسم "#ثورتنا_ثورة_تطهير"، للحشد والمطالبة بالتطهير وتجنب الوقوع في الأخطاء السابقة.

أخبار سريعة

  • على نفقة الشعب المصري الفقير .. الحكومة تنظم مسابقة أفضل عارضة أزياء في العالم بمدينة الغردقة بمشاركة 40 دولة.. وتبرر ذلك بأنها دعاية للسياحة
  • وزير الأوقاف: إكرام الحاكم العادل من صميم الدين والتطاول عليه منافٍ للوطنية
  • "الوفاق" الليبية تطالب بدعوة تونس وقطر إلى مؤتمر برلين
  • إخلاء سبيل معتقلي مكتب "الأناضول" وترحيل تركيين
  • صحف سودانية: الخرطوم تطالب القاهرة بتسليم صلاح قوش مدير جهاز المخابرات السابق لاتهامه بالتورط في التمرد الأخير بالجهاز 

 

مانشيتات وعناوين صحف العسكر

«مانشيت الأهرام»:.. مصر تخطت التحديات وصنعت قصة نجاح عالمية.. "8" مليارات دولار استثمارات البنك الدولي في مشروعات التنمية.. انخفاض البطالة إلى "7.5%" وارتفاع إيرادات السياحة إلى "12.6" مليار دولار..

«مانشيت الوطن»:..  ملف "سد النهضة" على طريق الحسم.. "الري": مفاوضات واشنطن توصلت إلى تعريف "الجفاف الممتد" .. ولم نتنازل عن مطالبنا .. والوصول إلى اتفاق شامل  حول الأمور المعلقة خلال أسبوعين..

«مانشيت اليوم السابع»:..   بمشاركة مصر و9 دول وممثلو الأمم المتحدة والاتحادان الأفريقى والأوروبى وجامعة الدول العربية.. السيسى فى مؤتمر برلين حول ليبيا غدا.. توافق بين مصر وألمانيا على أى مسار سياسى لإنهاء الأزمة الليبية من جميع الجوانب.. «اليوم السابع» تنفرد بتفاصيل المسودة الختامية للمؤتمر.. تثبيت وقف إطلاق النار.. مجلس رئاسى فاعل وحكومة تنال ثقة البرلمان.. لجنة متابعة دولية

«مانشيت اليوم السابع»:..   الحكومة تنفى 10 شائعات خلال أسبوع.. لا صحة لإلغاء دعم الخبز نهائياً.. «المركزى» ينفى تداول عملات مزيفة فئة 200 جنيه.. «التعليم العالى» تنفى نقص الأدوية بمعهد الأورام.. و«الزراعة»: لا صحة لتوقف كارت الفلاح

«اليوم السابع»:..    ادعاءات مغرضة.. «الرى»: مصر لم تتعرض لضغوط فى اجتماع سد النهضة بواشنطن.. بيان للوزارة يؤكد: اللقاء توصل إلى تعريفات وتوصيف الجفاف والجفاف الممتد

Facebook Comments