تناولت صحف العسكر الصادرة اليوم الاثنين عددا من الموضوعات، على رأسها تهنئة رئيس الانقلاب  عبدالفتاح السيسي لمنتخب الشباب لكرة اليد، الذي أحرز الميدالية البرونزية في بطولة العالم. كما أبرزت نتائج تنسيق المرحلة الأولى للجامعات؛ حيث جاءت كليات الطب “98.4%”  والصيدلة “97.8%” وأماكن شاغرة في الهندسة والحاسبات والألسن.. اقتصاد “96.24%”  وإعلام “94.39%” وبترول “98.9%” .. وبدء المرحلة الثانية بعد غد ونهايتها 4 أغسطس…

وتناولت صحيفة الوطن توجهات النظام نحو فرض الأذان الموحد خلال الفترة المقبلة، بدعوى أنه حضاري ولا يخالف الشريعة ومن صور تجديد ما يسمى بالخطاب الديني. كما تناولت الصحف انطلاق مؤتمر الشباب السابع غدا في مقر العاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة 1500 من شباب النظام والأجهزة  الأمنية.

إلى ذلك تناولت الصحف المستقلة تعثر المباحثات الخاصة بأزمة سد النهضة الأثيوبي، ومساعي سلطات الانقلاب نحو عدم تفعيل اتفاقية عنتيي التي تضر بمصالح مصر المائية. ومن جانبها بدأت شركة “دانة غاز” في بيع أصولها بمصر في سرية تامة بحسب تقرير نشرته صحيفة “العربي الجديد”.

وفي الملف الحقوقي، فقد تم تجديد حبس وزير العدل الأسبق المستشار أحمد سليمان 45 يوما، ووثقت منظمة حقوقية  احتراف إعلام السيسي للسب والشتم بتحريض من أجهزة الدولة ،وذلك في أعقاب تصريحات وزيرة بنحر كل من يعارض النظام.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

توجهات ومضامين صحف العسكر

أولا، اهتمت الصحف الحكومة والخاصة بتهنئة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي لمنتخب الشباب في كرة اليد بعد حصوله على المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة العالم في أسبانيا،.حيث نشرت «الوطن»:.  “يد الفراعنة” ثالث العالم، منتخب الشباب يحصد البرونزية بالفوز على البرتغال 37/27.. والمدير الفني يشكر اللاعبين على الإنجاز: أنتم نواة جيل مميز لمصر.

ثانيا، اهتمت الصحف بنشاط رئيس مجلس الوزراء بحكومة الانقلاب مصطفى إسماعيل، الذي عقد اجتماعا لمتابعة مديونية بنك الاستثمار القومي لدى عدد من الجهات وإجراءات مُبادلتها بأصول تمتلكها هذه الجهات، بحضور عدد من الوزراء. فيما ألقت الصحف كذلك الضوء على الاجتماع الذي عقد برئاسة مدبولي لاستعراض خطط تطوير خدمات هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى، والعمل على تجنب تحقيق خسائر في القطاع بعدما ارتفع سعر التذكرة من جنيه  إلى 4 جنيهات دفعة واحدة.

ثالثا، أبرزت جميع الصحف نتائج المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات التى أعلنتها أمس وزارة التعليم العالى بحكومة الانقلاب وجاء في «مانشيت الوطن»:.  أولى تنسيق: الطب “98.4%”  والصيدلة “97.8%” وأماكن شاغرة في الهندسة والحاسبات والألسن.. اقتصاد “96.24%”  وإعلام “94.39%” وبترول “98.9%” .. وبدء المرحلة الثانية بعد غد ونهايتها 4 أغسطس…  و كشفت الصحف  عن قبول نحو 10 آلاف طالب بكليات الطب البشري، حيث بلغ الحد الأدنى للقبول بها 403.5 درجة بنسبة 98.4% بزيادة نحو ألف طالب عن العام الماضى، وقالت إنه تم قبول نحو 2000 طالب بكليات الأسنان وبلغ الحد الأدنى بها 403 درجات بنسبة 98.29% وقبول نحو 8 آلاف بكليات الصيدلة بمجموع 401 درجة بنسبة 97.8%. وأشارت الصحف إلى إعلان الوزارة بأن الحد الأدنى للقبول بكليات العلاج الطبيعي بلغ 400.5 درجة بنسبة 97.68% وللبيطرى 398 درجة بنسبة 97.07%، موضحة أنه ما زالت هناك أماكن لطلاب المرحلة الثانية علمي في كليات التمريض والعلوم والزراعة والألسن والإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية. وأشارت إلى أنه بالنسبة لطلاب المجموعة الأدبية فقد بلغ الحد الأدنى للقبول 395 درجة بنسبة 96.34% لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، و391.5% درجة بنسبة 95.49% للألسن، و387 درجة بنسبة 94.39% للإعلام و379.5 درجة بنسبة 92.56% للآثار، و335 درجة بنسبة 81.71% بالفنون الجميلة “فنون”.

رابعا، اهتمت جريدة “الأهرام”، بالمؤتمر السابع للشباب، وأشارت إلى أنه ينطلق غدا بحضور رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسى ومجموعة من الوزراء وكبار المسؤولين بالدولة وبمشاركة 1500 من الشباب وذلك بمقر العاصمة الإدارية الجديدة. ويناقش المؤتمر عدة محاور أهمها إجراءات ما يسمى بالإصلاح الاقتصادى وموازنة الدولة المصرية لعام 2019 – 2020 والإصلاحات الإدارية الهادفة إلى تحسين المؤشرات الاقتصادية الكلية، كما تناقش جلسات المؤتمر انعكاسات المشروعات القومية على الاقتصاد المصري وحياة المواطن كل ذلك من خلال نموذج محاكاة الدولة المصرية. وجاء في «الوطن»:.  استعدادات مؤتمر الشباب.. خلايا عمل لوضع اللمسات الأخيرة والقاعة تتزين بشعار “ابدع انطلق”..واقتصاديون ونواب يطالبون بدعوة السفراء والمسثتمرين.

خامسا، الدعاية والتسويق لفرض مشروع الآذان الموحد على جميع مساجد الجمهورية حيث جاء في «ملف الوطن»:.  “الدولة تحارب “فوضى الأصوات” بـ”الأذان الموحد”.. الأوقاف: خطوة مهمة في تجديد “الخطاب الديني”.. ولا تتنافى مع “الشريعة”.. الوزارة:  نقلة حضارية ونعتزم تعميم التجربة على مستوى الجمهورية للقضاء على تداخل الأصوات.

المشهد الإقليمي

تناولت صحيفة “العربي الجديد” عدة موضوعات على رأسها ما جاء في «مانشيت العربي الجديد»:  مضيق هرمز.. تنسيق عماني إيراني لأمن الملاحة .. بن علوي: سلطنة عمان  وإيران تتعاونان في تنظيم حركة المرور في مضيق هرمز.. مدمرة بريطانية تصل إلى الخليج وجونسون يدعم المهمة البحرية الأوروبية.. طهران تصف اجتماع فيينا بكربلاء وتمهد لاستئناف العمل في مفاعل “آراك”.. واشنطن تراهن على التوتر للهيمنة على الطاقة العالمية..

«العربي الجديد»:  البحرين.. الإعدام لقمع المعارضين.. تستخدم السلطات البحرينية الإعدام وسيلة لقمع المعارضين متجاهلة الانتقادات الحقوقية للمحاكمات وانتزاع الاعترافات تحت التعذيب.

«العربي الجديد»:  خسائر ميدانية جديدة لمليشيات حفتر… “فورين بوليسي”: إدارة ترامب أوقفت خططاً لمعاقبة حميدتي

 

تعثر مباحثات سد النهضة

كتبت «العربي الجديد»:  تعثر مباحثات سد النهضة: اتصالات مصرية لعرقلة تفعيل اتفاقية عنتيبي.. حيث كثّفت سلطات الانقلاب في مصر من اتصالاتها مع دول حوض النيل التي لم توقّع بعد على اتفاقية عنتيبي (لتقاسم مياه النيل)، في محاولةٍ لمنع تفعيل الاتفاقية التي تضر بالأمن المائي للقاهرة، بالتزامن مع عدم حدوث أي اختراق في ما يتعلق بأزمة سد النهضة عقب اللقاء الذي جمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بوزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو الخميس الماضي.

 

تجديد حبس المستشار أحمد سليمان

كتبت «العربي الجديد»:  تجديد حبس وزير العدل المصري السابق 45 يوماً.. جددت محكمة جنايات القاهرة المصرية، الأحد، حبس وزير العدل السابق المستشار أحمد سليمان، لمدة 45 يوماً احتياطياً. ويتهم سليمان بـ”انضمامه إلى جماعة أُنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها”.

إعلام السيسي يشتم ويحرض بعلم الدولة

كتبت «العربي الجديد»:  الشبكة العربية عن الإعلام المصري: “ما تبقى منه يشتم ويحرّض بعلم الدولة”.. على خلفية واقعة تهديد وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم، المعارضين “بالتقطيع” وتحريضها بعلامة النحر، أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني مصرية) تقريرًا رصدت فيه وقائع مشابهة من تحريض وتشهير وسب للمعارضين من رموز الإعلام المصري، بعلم الدولة ورضا النظام.

 

“دانة غاز” الإماراتية تبيع أصولها في مصر

كتبت «العربي الجديد»:  “دانة غاز” الإماراتية تفوّض مستشاراً لبيع أصولها في مصر.. قال مصدران مطلعان، لوكالة “رويترز”، إن شركة “دانة غاز” الإماراتية فوضت بنك الاستثمار “تيودور بيكرينغ هولت آند كو” لتقديم المشورة لها في بيع أصولها في مصر، التي تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار، فيما تتحول الشركة للتركيز على أنشطتها في كردستان العراق.وطلب المصدران عدم ذكر اسميهما لعدم الإعلان عن هذه المعلومات حتى الآن، ورفض متحدث باسم دانة غاز التعقيب، فيما لم يردّ “تيودور بيكرينغ هولت آند كو” على طلب التعليق الذي أرسل في غير ساعات العمل.

 

انطلاق حملة ضد ختان البنات

كتبت «العربي الجديد»:  مصر تطلق غداً حملة “احميها من الختان”.. حيث يطلق المجلس القومي للأمومة والطفولة، بالتعاون مع المجلس للمرأة في مصر الاثنين، فعاليات “احميها من الختان”، التي تنفذها اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، بطرْق الأبواب بجميع المحافظات على مدى ثلاثة أيام، لتوعية الأطباء بحظر إجراء هذه العملية وملاحقة مرتكبيها من الأهالي، والتنسيق بين الجهات المعنية لتنفيذ القانون خاصة في حالات التلبس.

 

Facebook Comments