كتب محمد فتحي:

مع زيادة وتيرة القمع والتضييق على حرية الرأي والتعبير  وممارسة أبشع صور الاستبداد والديكتاتورية تحولت الصحف التابعة للانقلاب إلى نشرات صفراء متشابهة ومنشورات دعائية لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي وحكومته.

التشهير بالإخوان
في ملف الإخوان واصلت الصحف حملتها السوداء على الجماعة، حيث نشرت "البوابة" ص4 تقريرا حول فيلم وثائقي قالت إنه يرصد ما ادعت الصحيفة إنه "التاريخ الأسود للجماعة"، زاعمة أن "دهاليز الظلام يكشف مؤامرة الإخوان للاستيلاء على الحكم بالإمارات".. "السودى": العالم العربى اكتشف حقيقة الجماعة بعد وصولهم للسلطة فى مصر.. "التنظيم الدولي" أعطى إشارة لأعضائه لزرع الفتنة فى "الخليج".. "النعيمى": الجماعة كانت ترى "الخليج" لقمة سائغة.. وأن مصر هى التحدى.. تسجيلات لقيادة التنظيم السرى برتبون لشق الصف فى "الإمارات.. وفي تقرير آخر زعمت البوابة أن الإخوان ينقلبون  على آية حجازى"!

ونشرت الوطن تقريرا في ص5 خلال ملفها الذي هاجمت فيه قطر ونقلت عمن وصفتهم بإسلاميين  أن قطر الممول الأكبر للإخوان والمتطرفين.. وتغسل سمعتهم.. "الخرباوى": محمود حسين حصل منها على 6 ملايين دولار لدعم عمليات الإخوان فى مصر.. و"نوح": أبرمت صفقة أسلحة وقدمتها لجماعات الإرهاب فى الشرق الأوسط.. و"الدوالبيى": توفير الدعاية والحماية للمتطرفين.. "الزعفرانى": "عبدالماجد والزمر وزوبع" ممولون لنشر "التكفير".

و"نعيم": "الجزيرة عرضت على 2000 دولار يوميًا.. وأضافت في ص6 مزاعم بأن قطر عرضت مليون دولار عن طريق ضابط مخابرات للحصول على "أسرار عسكرية".. "مرسى" طلب ملفات كاملة عن التمركز العسكري فى سيناء.. والإرهاب ينتشر ويهاجم بعد سقوطه.

قرارات 3 رمضان
ومحليا.. أبرزت الأخبار  وغيرها من الصحف في مانشيتاتها ما أسمتها بقرارات 3 رمضان من السيسي والحكومة لمواجهة الغلاء.. علاوتان بحد أدنى 130 جنيهًا وأقصى 260 جنيهًا.. الصرف مع مرتب يوليو للخاضعين وغير الخاضعين للخدمة المدنية.. 15% زيادة للمعاشات ورفع الحد الأدنى للمعاش إلى 630 جنيهًا.

وتناولت رفع قيمة معاش تكافل وكرامة بمبلغ 100 جنية.. زيادة الإعفاء الضريبي إلى 7200 جنيه والمستفيدون 15 مليون أسرة.. مجلس الوزراء: تكلفة قرارات الحزمة الاجتماعية 46 مليار جنيه.. البرلمان يرحب.. ارتياح فى الشارع.. وخبراء الاقتصاد: مطلوب السيطرة على الأسواق.

وأبرزت البوابة ما أسمتها بـ6 أخبار سارة من الحكومة للمواطنين فى رمضان.. تنفيذًا لتوجيهات "السيسى".. (1)زيادة المعاشات 15%.. (2)رفع معاش "تكافل وكرامة".. (3)زيادة نسبة الإعفاء الضريبى.. (4)3 مليارات جنيه من الصناديق الخاصة للخزانة العامة.. (5)معاملة ضحايا حادث المنيا "معاملة الشهداء".. (6)علاوة غلاء إضافية لجميع العاملين.

وأشارت اليوم السابع إلى أن مصر تهدر 5 مليارات متر مياه لنقص محطات "المعالجة الثلاثية".. 6 محطات فقط فى مصر بإجمالى 250 ألف متر مكعب.. وجار تنفيذ 28 محطة أخرى.

تعاون روسي وتوتر سوداني
وخارجيا.. أبرزت الأهرام تعزيز الشراكة مع روسيا فى مختلف المجالات.. الرئيس يشيد بالحوار الاستراتيجى بين وزيرى الخارجية والدفاع بالبلدين.. وأشارت المصري اليوم إلى أن "الإرهاب" تصدر مباحثات الجانبين.. وترامب ينتقد "كذب" وسائل الإعلام بشأن صهره.

وأشارت الشروق إلى أن السودان تلغى زيارة وزير خارجيتها للقاهرة بشكل مفاجئ.. صحيفة سودانية: سيطرة مصر على جبل العوينات لمحاربة الإرهابيين وراء إلغاء الزيارة.

وأضافت الوطن أن وزير خارجية السودان يؤجل زيارته للقاهرة لـ"مشاغل داخلية".. صحف إثيوبية تتهم مصر وإريتريا بالتخطيط لضرب "سد النهضة".

حملة سوداء على قطر
والأبرز هو الهجوم المتزامن على قطر في كل الصحف حيث نشرت الأهرام اتهامات حفتر لقطر بأنها تمول جماعات متطرفة مرتبطة بالقاعدة.

وذكرت المصري اليوم أن كاريكاتير "الجزيرة" عن سلمان يشعل "تويتر".. القناة: لم نقصد الإساءة.. و"أديب": "ليه المملكة صابرة؟".

ونشرت الوطن ملفا هاجمت فيه قطر تضمن افتراءات وأكاذيب كثيرة.. واتهمتها بأنها منصة تمويل ودعم الإرهاب.. تدعم الإخوان "السنة" وحزب الله" الشيعى".. تتحدث عن فلسطين ومصالحها مع إسرائيل.. الإرهابيون يسيرون فى شوارع الدولة تحت حماية الأمير شخصيًا.. منشقون عن التيار الإسلامى يعترفون: "الدوحة" الممول الأكبر للمتطرفين.. دمرت الحضارة السورية وأنفقت المليارات على خرابها.. زرعت المتطرفين وسلحت المليشيات الليبية.. تعاون سرى مع إيران وعلاقات وثيقة لإثارة الفوضى فى المنطقة فضحتها تصريحات "تميم".. ومصادر: اتفاقية "الدوحة-طهران" للدفاع المشترك وليس لحماية الحدود.. "الهمامى": سفرت شباب تونس للقتال فى العراق.. "فهمى": عقوبات أمريكية على قطر فى الطريق.. وتحركات لنقل القاعدة العسكرية للإمارات.. وتناولت ما أسمتها بالأذرع الإعلامية لـ"تميم": العربى الجديد وهافينجتون بوست ومكملين وحماس أون لاين وغيرها.. "الجزيرة": رأس الأفعى لنشر السموم وبث العنصرية والتطرف الدينى.. فى ص10: والظهير المخابراتى والستار الإعلامى لـ"قطر".. دخلت فى صراعات مع الدول العربية لتقديمها معلومات مزيفة.. وتعمدت التدخل فى الشئون الداخلية لعض البلدان.. وموجة "الربيع العربى" كشفت سوء نياتها فى المنطقة.

وهاجمت اليوم السابع المخابرات القطرية وزعمت أنها تفشل فى فبركة إيميل "اليوم السابع".. تزوير إيميل ضد مؤسسة صحفية يؤكد حجم قطر.. وردنا: "نعم نحارب في صف مصر".. أنتم خونة والإمارات شرفاء و"يا أهلا بالمعارك".. وخالد صلاح: خوفكم من قوة معلوماتنا يؤكد فشل ملياراتكم أمام صحف مصر.

وهاجمت البوابة الشقيقة قطر ووصفت الأمير تميم بأمير الإرهاب.. قطر تفتح أراضيها للجماعات المتطرفة وتمدها بالمال والسلاح.. برلمانيون: "الدوحة" تستقوى بإيران لدعم الإرهابيين.. خبراء قانون دولى يشيدون بمبادرة "عبدالرحيم على" ضد قطر.. دبلوماسيون: تمارس سمسرة سياسية مع "طهران".. واستضافت أحد منفذى تفجيرات 11 سبتمبر وتفتح سفارة لـ"طالبان" بأراضيها.

توابع قصف ليبيا
وحول قصف ليبيا.. نقلت المصري اليوم عن "الجيش الليبي": مصر قصفت الإرهابيين فى الجفرة.. 3 غارات ليبية جديدة على درنة.. و"حفتر" يتهم قطر بدعم المتطرفين.. وقالت الوطن إن مصر توسع غاراتها الجوية وتدك أوكار الإرهابيين فى "الجفرة" وسط ليبيا.

وقالت اليوم السابع إن مقاتلات حربية تواصل دك حصون الإرهابيين فى ليبيا.. مصادر: استهداف مواقع المتطرفين فى  غارات جوية بالمدخل الغربى لـ"درنة".. و"حفتر" يتهم قطر بتمويل الجماعات المرتبطة بالقاعدة.

فوضى أمنية
وأمنيا.. اعتبار ضحايا حادث المنيا شهداء حسب الأخبار و100 ألف جنيه لأسرة كل شهيد.. ومصادر أمنية لـ"الأخبار": الإرهابيان عمرو ومهاب خططا لحادث المنيا وعناصر ليبية شاركت فى التنفيذ.. نقل مدير أمن المنيا وتعيين اللواء ممدوح عبدالمنصف بدلا منه.

وفريد الديب فى ندوة "المصري اليوم": حبيب العادلى لن يظهر قبل جلسة النقض.

ونشرت الشروق تحقيقا حول الناجين من أتوبيس الموت وقالت إن أحد الركاب حاول إغلاق الباب لمنع صعود الإرهابيين فقتلوه.. ناجية: اتصلت بالنجدة فلم يصدقونى.. وأخرى: شقيقى احتضنى وتلقى الرصاص.. سائق الأتوبيس: تظاهرت بالموت وكتمت أنفاسى.. والإرهابيون استهدفوا الرجال فقط.. مجموعات قتالية لمطاردة المتورطين فى حادث المنيا حسب الوطن.. والبرلمان يهاجم الأزهر ومشايخ السلفية.. لافتة إلى أن الطفل "يوسف" مات.. الأمن يلاحق ضابطًا ونجل برلمانى فى قضية مقتل طفل 6 أكتوبر.

الإعدام والمؤبد للتكفير
وسياسيا.. تناولت الشروق مشروع قانون أبو حامد الذي يتضمن الحكم بالمؤبد والإعدام عقوبة "الاتهام بالكفر" .. وقالت إن 80 نائبا يؤيدون مشروع القانون.. أبوحامد مقدم المشروع: طلبت إلغاء نص "إزدراء الأديان" فى قانون العقوبات لتحل محله المادة 3 و4 فى القانون الجديد.. المادة9: المؤبد عقوبة رمى أفردًا أو جماعات بالكفر.. والإعدام إذا اقترن الاتهام بالتحريض على القتل..

ذكرت المصري اليوم أن خالد على يغيب عن أولى جلسات "محاكمته".. و"العشرات" يتضامنون.. الدفاع يطلب الاطلاع على القضية.. والتأجيل لـ3 يوليو.

كما نشرت تصريحات على عبدالعال: عقوبات رادعة قريبا جدا للدول الداعمة للإرهاب فى مصر.. هجوم برلمانى على الحكومة والأزهر بسبب حادث المنيا.. وانتقادات لغياب وزير الداخلية عن الجلسة.. "بكرى: أنتم تتركون صحفا وإعلاما يبثان السموم.. عابد: الأزهر مخترق من الجماعات الإسلامية والإخوان المسلمين.

و"الأعلى للإعلام" حسب الشروق يبحث حجب المواقع.. وعضو بـ"الصحفيين": "مش عايزين نعمل من الحبة قبة".. زكريا: سنتحقق من حيثيات الإغلاق والجهة التى أصدرت القرار.. شكرى: الحجب مخالف للدستور والتضييق "رغبة فى السيطرة".. إسحق": "داخلين على انتخابات ومش كل موقع معارض يتحجب".. لافتة إلى تأجيل محاكمة خالد على بتهمة "ارتكاب فعل فاضح" إلى 3 يوليو.. الدفاع يطلب أجلاً طويلاً للاطلاع والتصريح بتصوير القضية.

Facebook Comments