اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها تصريحات الطاغية عبدالفتاح السيسي خلال تفقده مشروع تربية العجول التابع لبيزنس الجيش، حيث صرح بأن الجيش هو من يحمي الدستور والديمقراطية ومدنية الدولة ومنع سقوطها في إيد حد تاني!!.. وهي تصريحات يفهم منها تشبث الجيش بالسلطة إلى أقصى مدى يمكن تخيله بدعوى حماية الديمقرطية والمدنية رغم أن العسكرية هي نقيض تام لهذه القيم.  بينما تؤكد تقارير صحفية أن “بيزنس الجيش” وراء تجميد قانون المحليات المصري.

وتكشف تقرير صحفية أن “إسرائيل” تحاول اختراق أزمة سد النهضة..عبر تقديم عرض جديد لإثيوبيا. في ذات الوقت توضح تقارير أخرى أن حكومة العسكر  وقعت 103 اتفاقيات بترولية خلال 6 سنوات مضت  لم يستفد منها الشعب شيئا يذكر سوى  رفع البنزين والسولار والغاز بنسبة 600%.

وتناول تقرير كيفية صعود ابنة اللواء عباس كامل مدير جهاز المخابرات العامة أفضل مذيعة في مصر رغم افتقادها للموهبة من الأساس. في المقابل تتهم منظمة “نحن نسجل” الحقوقية مأمور سجن القناطر وطبيبين بالسجن بالتسبب في قتل المعتقلة مريم سالم بالإهمال الطبي. إلى ذلك ودشن نشطاء حملة #أنقذوا_باقي_المعتقلات منالموت بسجون السيسي.

وتسبب الطقس السيئ في إغلاق جامعات ومدارس وموانئ وهيئات حكومية وإدارية وطرق وهي الموجة التي بدأت الثلاثاء وتستمر حتى الجمعة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار

 (السيسي: الجيش مسؤول عن حماية “مدنية الدولة” ومنع سقوطها).. نشر “عربي 21”: قال رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إن هناك مهام أخرى تم إسنادها للجيش، وهي الحفاظ على المسار الدستوري، والحفاظ على مدنية الدولة وديمقراطيتها، ومنع سقوطها في “إيد حد تاني”.وأضاف، في كلمة له خلال افتتاحه عددا من المشروعات بمحافظة الفيوم، جنوب غرب القاهرة: “القوات المسلحة الآن مسؤولة -وفقا لنص الدستور- عن الحفاظ على الدولة المدنية في مصر، وقد يكون البعض لا يدرك هذا الأمر”، متابعا بأن “القوات المسلحة، إضافة الى اضطلاعها بمهامها الرئيسة في الحفاظ على حدود ومصالح الدولة، نفذت باقتدار مهمة حماية الدولة من السقوط خلال السنوات السابقة”.وأردف السيسي: “بسجل تقديري لرئيس البرلمان علي عبد العال من أجل منح القوات المسلحة مسؤولية الحفاظ على الدولة من السقوط في الدستور، سواء كنا موجودين (في الحكم) أو غير موجودين باتت مسؤولية المؤسسة العسكرية منع سقوطها مرة أخرى”.

(“بيزنس الجيش” وراء تجميد قانون المحليات المصري).. نشرت “العربي الجديد”: كشف مصدر بارز في لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب المصري، أن تجميد مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية جاء بتعليمات من أجهزة سيادية في اللحظات الأخيرة، على الرغم من إدراجه على جدول الجلسات العامة بواسطة رئيس المجلس علي عبد العال، وشروع الأخير في أخذ الرأي المبدئي عليه، موضحاً أن رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب تلقوا تعليمات عبر تطبيق “واتساب” من جهاز الأمن الوطني بغرض تعطيل التشريع.

سرائيل تحاول اختراق أزمة سد النهضة.. قدمت عرضا لإثيوبيا.. كتبت “عربي 21”:.. تزداد الدلائل يوما بعد يوم على أن إسرائيل تسعى للعب دور بارز في أزمة سد النهضة الإثيوبي الذي فجر أزمة بين أديس أبابا من جهة، والقاهرة والخرطوم من جهة أخرى، في ظل مخاوف من تأثيره عن حصص المياه في الدولتين العربيتين.ورغم أن الدور الإسرائيلي غير معروف حتى الآن، إلا أن مؤشرات على عمق التدخل الإسرائيلي في الأزمة تظهر بين الفينة والأخرى، حيث تحدثت الصحافة الإسرائيلية مؤخرا عن عروض قدمتها الحكومة الإسرائيلية لإثيوبيا تتعلق جميعها بسد النهضة، وتدلل جميعها على محاولة إسرائيل وضع قدم لها في الأزمة الناشبة بين أطراف النزاع على حصص المياه. بين هذه الاقتراحات عرض لإقامة مشاريع مياه وطاقة بين الطرفين، فضلا عن اقتراح لتزويد أديس أبابا بأنظمة دفاع صاروخي لحماية سد النهضة (نفته إسرائيل). ولعل آخر هذه العروض مبادرة قدمتها إسرائيل السبت الماضي، أبدت فيها استعدادها لتبادل الخبرات مع إثيوبيا في مجال إدارة المياه.

مصر توقع 103 اتفاقيات بترولية في 6 سنوات.. نشر “عربي 21”: قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن عدد الاتفاقيات البترولية التي أبرمتها الوزارة مع المستثمرين والشركاء منذ منتصف 2013 وحتى الآن وصل إلى 103 اتفاقيات بترولية.وأعلنت الوزارة، في بيان لها، الأربعاء، عن توقيع 4 اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ووادي النيل، باستثمارات حدها الأدنى 155 مليون دولار.وأوضح البيان أن الاتفاقيات الموقعة بمناطق متفرقة من البلاد، تتضمن منح توقيع بحوالي 10.5 ملايين دولار وتشمل حفر 30 بئرا.وأضاف: “جرى إبرام الاتفاقيات مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك لامتيازين في الصحراء الغربية (غرب)، ومع الهيئة وشركة “ميرلون الفيوم” بشأن امتياز في وادي النيل (وسط)، ومع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، وشركتي باسيفيك وزد.إن.بي بشأن امتياز في خليج السويس (شمال شرق)”.

(البرلمان المصري يوصي باستغلال “أصول الدولة” وإلغاء وزارة البيئة)..  كتبت “العربي الجديد”.. أوصت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري الحكومة بوضع جدول زمني للانتهاء من أعمال لجنة حصر الأصول غير المستغلة، ومساءلة المحافظات والوزارات والهيئات التي لم تقدم للجنة بيانات عن حصر الأصول غير المستغلة لديها، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية إزاء المسؤولين عن تعطيل عمل اللجنة المشكلة بقرار من مجلس الوزراء.من جهتها، قالت رئيس وحدة الأصول غير المستغلة بوزارة التخطيط، نجلاء البيلي، إن الأصول المملوكة للجهات الداخلة في الموازنة العامة تبلغ قيمتها الدفترية 619 مليار جنيه “ما يعادل 38.6 مليار دولار”، بواقع 3214 أصلاً غير مستغل جرى حصرها، منها 2827 تم تسجيلها إلكترونياً، وأكثر من 1000 أصل غير متنازع عليها.

(كيف أصبحت ابنة رئيس المخابرات أفضل مذيعة في مصر؟).. كتبت “الجزيرة مباشر”: أفاد مصدران صحفيان مصريان يعملان في شركة يديرها جهاز المخابرات العامة، أن المذيعة فاطمة عباس مصطفى كامل، هي ابنة رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل.وحصلت فاطمة على جائزة أفضل مذيعة راديو في مصر في استفتاء “ديرجيست” لعام 2018، رغم أنها لا تتمتع بالموهبة الكافية بحسب زملاء لها.وأضاف المصدران أن فاطمة عملت في البداية مذيعةً في راديو 9090، ثم مقدمة برامج في قناة CBC، وكلاهما مملوك لشركة إعلام المصريين التي استحوذت عليها المخابرات العامة في ديسمبر/كانون الأول 2017، عن طريق صندوق الاستثمار التابع لها “إيجل كابيتال”. وكانت مصادر صحفية متطابقة قد كشفت عن أن عباس كامل مسجل عضواً في مجلس إدارة مجموعة قنوات DMC المملوكة لشركة “دي ميديا”، وهي شركة كانت زوجته تعمل مديرة مسؤولة بها قبل أن تغادر المنصب في وقت لاحق. وتعد شركة دي ميديا إحدى الشركات المملوكة لإعلام المصريين التابعة لجهاز المخابرات الذي يرأسه اللواء كامل.

(بالأسماء… ثلاثة مسؤولين عن وفاة المعتقلة المصرية مريم سالم).. اتهمت مبادرة “نحن نسجل” الحقوقية المصرية كلا من مدير مستشفى سجن القناطر للنساء، محمد إيهاب، بمعاونة الطبيب أيمن أبو النصر طبيب الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى السجن، ومأمور السجن وليد صلاح. بالمسؤولية عن وفاة المعتقلة السياسية مريم سالم داخل السجن، يوم الأحد الماضي، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

 (#أنقذوا_باقي_المعتقلات: حملة لحماية البنات من الموت بسجون السيسي)... دشن مغردون مصريون وسم “#أنقذوا_باقى_المعتقلات” للتضامن مع المعتقلات في سجون الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد أول حالة وفاة لمعتقلة سياسية داخل سجن القناطر، مريم سالم، بسبب الإهمال الطبي.وغرد ناشطون في الوسم عن الانتهاكات التي تتعرض لها المعتقلات، منها السجن غير الآدمي والنوم بدون أسرة على أرض صلبة، ونقص الأغطية في الشتاء، والحرمان من العلاج.

إغلاق جامعات ومدارس وموانئ لسوء الأحوال الجوية في مصر… شهدت العديد من محافظات مصر، اليوم الأربعاء، موجة من الطقس السيئ التي صاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ورياح شديدة، وتوقفت الدراسة بعدد من الجامعات والمدارس، فأعلنت جامعات الإسكندرية والمنصورة وقناة السويس تعطيل الدراسة، وأغلقت مدارس في محافظة مطروح أبوابها.وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من تعرض البلاد إلى حالة من عدم استقرار الطقس في كل الأنحاء، مع نشاط كبير للرياح المثيرة للرمال والأتربة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وسط توقعات بأن تستمر حالة عدم الاستقرار إلى الجمعة، وتوقع سقوط أمطار غزيرة تمتد إلى العاصمة القاهرة.

قمة قاهرية بين مصر وقبرص واليونان وفرنسا في يناير.. كتب “مدى مصر”:. قال وزير الخارجية القبرصي نيكوس دندياس إن قمة رباعية بين قبرص ومصر واليونان وفرنسا ستقام في القاهرة يومي 4 أو 5 من يناير المقبل، بحسب وكالة الأنباء القبرصية الرسمية.

 

أخبار سريعة:

  • فيديو| «أكل وشرب وابتهالات».. الآلاف يحتفلون في حضرة الحسين رغم برودة الطقس
  • إخلاء سبيل مصطفى ماهر والنيابة تستأنف على القرار
  • مصطفي بكري: السيسي لا يمانع إجراء انتخابات الشيوخ والبرلمان والمحليات في عام واحد

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. القوات المسلحة مسئولة عن مدنية الدولة وديمقراطيتها.. الرئيس خلال افتتاحه لمشروعات للإنتاج الحيوانى بالفيوم: حققنا استقرار الأسعار.. والعام المقبل سيكون أفضل..السوق المصرية كبيرة وأى مشروع ينجح إذا أدير بشكل جيد

«مانشيت الوطن»:.. السيسي: نحافظ على الدولة بإنفاق ضخم .. ومهمة الجيش حماية الدستور والاستقرار.. الرئيس: سنوفر 250 ألف فرصة عمل بالمنيا وبني سويف ..و”الخدمة الوطنية”: 20 مليار جنيه تكلفة تكلفة مشروعات الإنتاج الحيواني..

«الوطن»:..“شتاء الشائعات”.. موسم الفرار من “إنفلونزا الخنازير”.. أطباء يحذرون: موجة نشاط الفيروس تبدأ منتصف يناير.. والتطعيم ضروري للأطفال أقل من 5 سنوات.. “تاج الدين”: يجب تجنب الوجود في الأماكن المكتظة بالمواطنين.. والراحة المنزلية ضرورة إذا ظهرت الأعراض

«مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس يفتتح عددا من المشروعات الجديدة للإنتاج الحيوانى بالفيوم.. ويؤكد: نعمل للحفاظ على مصر ومنعها من السقوط..السيسي: المهمة الأساسية للقوات المسلحة الحفاظ على المسار الدستورى ومدنية الدولة وديمقراطيتها مشروعات الإنتاج الحيوانى تهدف لمواجهة ارتفاع الأسعار.. والدولة معنية باستعادة كل البحيرات القضية فى بلدنا هى إدارة المنشآت.. و”هناك ثقافة تشكلت بأن المال العام ومنشآته مباحين”

«مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس: شركات القوات المسلحة هتنزل البورصة..  كل المشروعات التى يتم افتتاحها متاحة لمشاركة القطاع الخاص رغم بدء إنتاجها وتشغيلها ..”500″ مليون جنيه تكلفة محطة رفع المياه لرفعها 100 م في بني سويف وهي استثمارات بدون عائد.. رئيس الوزراء: خطة انتقالية لتقنين مراكز جمع الألبان.. وهيئة سلامة الغذاء اشترطت حصولها على شهادة السلامة

Facebook Comments