أعلن علي حسن، رئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن تسجيل الوكالة إصابة بفيروس كورونا لموظف يعمل بالمخازن، مشيرا إلى تعقيم الدور الذي يعمل به المصاب، وإغلاق القسم الذي كان يعمل به، وإحالة زميلين مخالطين لتوقيع الكشف الطبي ومنعهما من دخول المؤسسة لمدة أسبوعين.

إصابات مستمرة

وقال حسن، في بيان صحفي، إنه عقب ظهور وباء كورونا تم تشكيل لجنة لإدارة الأزمة بالمؤسسة تضم أعضاء مجلس الإدارة والجمعية العمومية واللجنة النقابية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لهذا الشأن، إلى جانب تخفيض أعداد العاملين المترددين على المؤسسة يوميا والسماح للزميلات بالعمل من المنازل.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر صحفية عن تستر البنك الأهلي المصري عن ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا بين موظفيه بعدد 13 فرعًا على مستوى الجمهورية، وهي: الفرع الرئيس، فرع العياط، فرع حلوان، ونادي الصيد بالقطامية، فرع كورنيش ميت غمر، وفرع الحرية بالفيوم، وفرع مصر القديمة، وفرع المتحف الزراعي، وفرع الطيران، وفرع طيبة الأقصر، وفرع حي السقالة بالغردقة، وعمارات العبور، بالإضافة إلى فرع مصر الجديدة.

وكان البنك الأهلي قد شهد منذ عدة أيام ظهور إصابات بفيروس كورونا داخل فرع مدينة دمنهور، وذلك رغم قرار البنك غلق الفرع لمدة 15 يومًا عقب ظهور إصابة موظف الأمن، وانتقال العدوى لطفله- 6 سنوات- يوم 18 مايو الجاري.

وقال مصدر بالبنك الأهلي، في تصريحات صحفية، إن إدارة البنك الأهلي قررت أخذ مسحات لجميع موظفي الفرع عن طريق الإدارة الطبية بالفرع بمدينة دمنهور كإجراء احترازي، وكشفت نتائج التحاليل عن إصابة 6 منهم بفيروس كورونا بينهم موظفة، ليرتفع عدد المصابين بالبنك إلى 7 حالات.

وسبق لبنك القاهرة إغلاق فرع البنك بمركز ومدينة بلبيس بمحافظة الشرقية لمدة 14 يوما، عقب تأكد إصابة أحد موظفي البنك بفيروس “كورونا”، وقام بعزل 28 موظفا بالبنك عزلا منزليا، لحين انقضاء فترة حضانة الفيروس والاشتباه في الإصابة من عدمها.

البنوك في خطر

وكشف عبد الوهاب سليمان، زوج أحد الموظفات في بنك القاهرة، عن إجراء مسح عينات شامل أجراه بنك القاهرة على موظفي فرع محمد فريد بوسط البلد، أثبت إصابة موظفي الفرع بالكامل، والذي يتراوح أعددهم حوالي 50 موظفا بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن النتائج أظهرت إيجابية التحليل لجميع الموظفين عدا ثلاثة أفراد فقط، هم مدير الفرع ورئيس خدمة العملاء وأحد الموظفين.

وقال سليمان، في تصريحات صحفية، إنه تأكد إصابة زوجته بعد أن أبلغتهم إدارة البنك أمس بنتيجة التحاليل التي تم إجراؤها لجميع الموظفين بفرع طلعت حرب بوسط البلد من خلال مستشفيات عين شمس التخصصية.

من جانبه اعترف طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، بوجود إصابات داخل البنك المذكور، إلا أنه نفى إصابة العشرات بالفيروس، وقال في تصريحات صحفية: إن إجمالي الإصابات في جميع فروع البنك على مستوى القاهرة تتراوح من 4 إلى 5 إصابات، ويتم الإعلان عنهم بعد اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وفقا لتعليمات البنك المركزي ووزارة الصحي، مشيرا إلى أن هناك حالة ايجابية وحيدة في فرع طلعت حرب، وأنه جارٍ فحص باقي الموظفين.

كما سبق لبنك القاهرة إغلاق فرعه بمدينة أسيوط الرئيس لمدة 14 يوما، بعد تأكد إصابة أحد موظفي البنك بفيروس كورونا، وأشارت مصادر بالبنك إلى أن فرع مدينة أسيوط يحتوي على الخزانة الرئيسة لمحافظات جنوب الصعيد، وأن إغلاقه قد يؤثر على توفير السيولة في باقى الفروع التى يغذيها، وكذلك ربما يؤثر على آلية وديناميكية سير العمل على الفروع الإقليمية المرتبطة به والمتعاملة معه.

وسبق لبنك القاهرة أيضا الإعلان عن إغلاق مقره الرئيس في مدينة نصر، وذلك عقب اكتشاف إحدى الحالات الإيجابية لموظف مصاب بالفيروس، واعتبر رئيس البنك أن الإجراء يأتي في إطار حرص إدارة البنك على سلامة وصحة كافة العاملين بالبنك والعملاء.

فشل الانقلاب

من جانبه كشف محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، في وقت سابق، عن تفاصيل إصابات فيروس كورونا بين العاملين بالبنوك المصرية، والإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا. وقال الإتربي، في تصريحات إعلامية، إن عدد المصابين بفيروس كورونا في جميع البنوك المصرية لا يتجاوز 100 مصاب، مشيرا إلى أن والد أحد العاملين بفرع بنك مصر بالبدرشين توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، ما استدعى عمل فحص لكل العاملين بالبنك، واكتشاف 4 إصابات بين 60 موظفا، مع سلبية تحاليل نجل المتوفى بالفيروس.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة في حكومة الانقلاب عن إرتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر الي 17967 مصابا بعد تسجيل 702 حالة جديدة ، وارتفاع عدد الوفيات إلي 783 حالة وفاة بعد تسجيل 19 حالة وفاة جديدة.

وقال خالد مجاهد، المتحدث باسم صحة الانقلاب، إنه تم تسجيل 702 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة، بالإضافة إلى وفاة 19 حالة جديدة، مشيرا إلى أن الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي، لافتا إلى خروج 93 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 4900 حالة حتى اليوم.

Facebook Comments