سلطت الصحف والمواقع الضوء على غزو فيروس “كورونا” لمصر بعد الإعلان عن أول إصابة بالفيروس لمواطن صيني مقيم بالقاهرة، وذكرت تقارير صحفية أن هناك اشتباه بحالتي إصابة جديدتين بمصر وفقا لمصادر بوزارة الصحة بحكومة الانقلاب؛ الأمر الذي أصاب المصريين بحالة من الخوف والرعب.  وفي تعليقها على هذه التطورات، تحذر صحيفة “زود  دويتش” الألمانية من خطورة الموقف في مصر وإفريقيا عموما بناء على تدهور القطاع الصحي بالقارة كلها، وأوضحت الصحيفة أن التعامل مع فيروس كورونا يتطلب إمكانات متطورة في المنظومات الطبية، بيد أنها لا تتوافر في مصر وبلدان أفريقيا.

وفي صدمة جديدة، وعلى خطى إثيوبيا قررت أوغندا إنشاء سد عملاق على النيل، بقيمة تصل إلى 1.4 مليار دولار. وفي ورقة حقوقية عن مراقبة الإنترنت انتهت إلى أن “مصر في مصاف الدول البوليسية القمعية”. وبث تنظيم “ولاية سيناء” مقطع فيديو لحطام طائرة إف 16 سقطت في يناير الماضي.  وبإنشاء محافظة وسط سيناء.. يتساءل موقع “مصر العربية”: هل تنجح مصر في اجتثاث الإرهاب نهائيًا من شبه الجزيرة؟

وصد حكم بسجن الممثل بطرس غالي 30 عامًا في «تهريب آثار بحاوية دبلوماسية». وهو شقيق الوزير الأسبق بطرس غالي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

الاشتباه بإصابَتَي كورونا في مصر وتعقيم “سيتي ستارز” مقرّ عمل المصاب الأوّل.. العربي الجديد: كشف مصدر مسؤول في وزارة الصحة المصرية، اليوم السبت، أنّ الوزارة انتهت من إجراءات تعقيم مول “سيتي ستارز” ومبناه الإداري في القاهرة، حيث يعمل الرجل الصيني الذي أعلنت أمس إصابته بفيروس كورونا الجديد في مصر. وتابع لـ”العربي الجديد” أنّ “المصاب نُقل إلى مستشفى النجيلة المركزي في محافظة مرسى مطروح، في سيارة إسعاف ذاتية التعقيم، علماً أنّ المستشفى سبق أن أخلي من المرضى، وجُهّز لاستقبال حالات الاشتباه والإصابة بالفيروس”. وفي وقت سابق من هذا اليوم، تحدّث أطباء في وزارة الصحة والسكان في مصر عن اشتباه في إصابة صينيَّين عاملَين في المبنى الإداري لمول “سيتي ستارز” بفيروس كورونا الجديد، محذّرين من الذهاب إلى المركز التجاري الكائن في حيّ مدينة نصر في القاهرة، إلى حين الانتهاء من إجراءات تعقيم المبنى والتأكّد من عدم إصابة أيّ من العاملين فيه بالفيروس الجديد.

عضو بـ«صحة البرلمان»: «الصحة» لم تبلغ «النواب» بحالة «كورونا» في مصر أو خطتها للتوعية..:.. قال مجدى مرشد، عضو لجنة الصحة في البرلمان، لـ «مدى مصر» إن سبب ظهور «كورونا» في البلاد هو اعتماد الوزارة على أن فترة حضانة المرض 14 يومًا فقط، متجاهلة توصيات منظمة الصحة العالمية بزيادة حساب فترة حضانة المرض لتصل إلى 24 يومًا، مضيفًا أنه علم من «الحجر الصحي» بمحافظة مرسى مطروح أن الشخص الذي ثبت «حمله» للفيروس هو صيني زار بلاده قبل مدة تزيد على 24 يومًا، بحسب المصدر الذي شدد على أن ذلك يعني مخالطة «حامل الفيروس» لعدد كبير من المواطنين. فيما كشفت مصادر صحفية وإعلامية لـ «مدى مصر» عما اسمته بـ«توجيهات» للإعلام مصدرها «أجهزة بالدولة»، دون تسميتها، بعدم استخدام مصطلح «مصاب بالفيروس» في التغطية الخبرية حول ظهور «كورونا» بمصر وإنما وصفه بـ«حامل للفيروس».

صحيفة ألمانية : بعد «كورونا مصر».. إفريقيا تواجه كارثة حقيقية.. مصر العربية:.. “في حال تفشي عدوى فيروس كورونا في البلدان ذات نظم الرعاية الصحية المنخفضة، مثل مصر ودول أفريقية أخرى، سيكون ذلك بمثابة كارثة عليها”.. هكذا استهلت صحيفة زوددويتشه الألمانية تقريرها.وأعلنت مصر في يوم الجمعة عن وجود حالة إصابة بالفيروس، والتي تعتبر أول حالة في القارة الأفريقية.وتعد مصر أحدث الدول في ظهور كورونا بعد اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة للفيروس لشخص أجنبي الجنسية.وأوضحت الصحيفة أن التعامل مع فيروس كورونا يتطلب إمكانات متطورة في المنظومات الطبية، بيد أنها لا تتوافر في مصر وبلدان أفريقيا.

على غرار إثيوبيا.. أوغندا قد تنشئ سدا عملاقا على النيل .. عربي 21: أظهرت وثائق اطلعت عليها وكالة “رويترز” قبل أيام تقديم شركة صينية مشروعا إلى حكومة أوغندا، لبناء سد عملاق على نهر النيل، بقيمة تصل إلى 1.4 مليار دولار.وأوضح المصدر ذاته أن الخطوة من شأنها زيادة إنتاج البلاد من الطاقة بواقع 40%، وأن التوصل إلى اتفاق نهائي والبدء بالعمل قد يتم بحلول نيسان/ أبريل المقبل.وأضاف أن الخطة تستهدف تطوير محطة “أيغو” الكهرومائية، الواقعة على نهر النيل، بين بحيرتي “كيوغا” و”ألبرت”، بحيث تصبح أكبر حجما وتوليدا للطاقة من نظيرتها “كاروما”، التي تطورها الصين أيضا، والتي تعد الأكبر في البلاد حاليا.

ورقة حقوقية عن مراقبة الإنترنت: “مصر في مصاف الدول البوليسية القمعية”.. أصدر مركز “هردو لدعم التعبير الرقمي” (منظمة مجتمع مدني مصرية)، السبت، ورقة موجز سياسات عامة بعنوان “مراقبة الاتصالات والإنترنت في مصر… بين الحق في الخصوصية وحماية الأمن القومي”، ناقشت الإطار القانوني لعمليات المراقبة، والمدرج في متن القانون رقم 175 لسنة 2018 بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات”. وأكدت الورقة أنّ “سمعة مصر الدولية على المحكّ، فضلاً عن هروب الاستثمارات الأجنبية واحتمالية ارتفاع تكلفة الخدمة، الأمر الذي يضع مصر في مصاف الدول البوليسية القمعية”.

شاهد: تنظيم الدولة يبث تسجيلا لحطام مقاتلة مصرية سقطت فوق سيناء .. الجزيرة مباشر: بثت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة تسجيلا مصورا قالت إنه حطام طائرة مقاتلة مصرية سقطت فوق سيناء شمال مصر.ونشر التنظيم جثة للطيار، امتنعت الجزيرة مباشر عن نشرها لصعوبتها، وحطام الطائرة التي سقطت في قرية شبانة في 14 يناير/كانون الثاني الماضي. كان المتحدث العسكري للجيش المصري أعلن عن “سقوط الطائرة المقاتلة بإحدى مناطق التدريب، ما أسفر عن مقتل قائدها.”ولم يحدد المتحدث العسكري موقع سقوط الطائرة أو الأسباب، إلا أنه ذكر في بيانه أن الطائرة كانت تنفذ نشاطا تدريبيا. وقالت مصادر للجزيرة مباشر آنذاك إن الطائرة من نوع إف-16 وسقطت جنوب مدينة رفح بشمال سيناء دون أن تتضح أسباب سقوطها.

بإنشاء محافظة وسط سيناء.. هل تنجح مصر في اجتثاث الإرهاب نهائيًا من شبه الجزيرة؟ .. مصر العربية: تتجه الحكومة المصرية، لإعلان إنشاء محافظة ثالثة في سيناء، وسط شبه الجزيرة، تنضم لاثنين آخرين، هما: شمال سيناء، وجنوب سيناء.. وسط تردد بأن هذا الحل إنما يأتي للقضاء نهائيًا على بؤر الإرهاب، فهل ينجح الأمر؟. وكان محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، قال خلال لقائه الوفد البرلماني في 19 يناير الماضي: إن الدولة المصرية ستصدر قراراً قريباً بإنشاء محافظة جديدة تحت مسمى “وسط سيناء” لتربط بين محافظتي شمال سيناء وجنوبها.

سجن الممثل بطرس غالي 30 عامًا في «تهريب آثار بحاوية دبلوماسية»... قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد على الفقي، بسجن الممثل بطرس غالي شقيق وزير المالية الأسبق، 30 عامًا في اتهامه بتهريب الآثار خارج البلاد في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «الحاوية الدبلوماسية»، وعاقبت ثلاثة متهمين آخرين بينهم القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر بالسجن المشدد 15 عامًا (غيابيًا). وكان النائب العام السابق المستشار نبيل صادق، قد أصدر قرارًا في 17 سبتمبر الماضي بسرعة ضبط وإحضار القنصل الفخري السابق لدولة إيطاليا بالأقصر، الهارب خارج مصر، وإدراجه على النشرة الدولية الحمراء وقوائم «الترقب والوصول»، بعد أن أسفرت التحقيقات عن تورطه في تهريب 21 ألف و855 قطعة أثرية من مصر داخل حاوية دبلوماسية ضُبطت في ميناء ساليرنو الإيطالي. كما قررت إلغاء قرار إخلاء سبيل بطرس بطرس غالي، وإحالته إلى محكمة الجنايات، بعد قبول استئناف النيابة، لتورطه في نفس القضية رفقة ثلاثة متهمين آخرين.

أخبار سريعة:

  • باتريك جورج يروي تفاصيل تعذيبه في مصر: صعق بالكهرباء وتجريد من الملابس
  • انتحار سائق تاكسي بطنطا بسبب خلافات أسرية تتعلق بمصاريف البيت
  • مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في كلمة ألقاها أمام مؤتمر الأمن المنعقد في ميونيخ، يؤكد أن فيروس كورنا انتقل من مرحلة الوباء إلى مرحلة الجائحة.
  • محكمة الطعون العسكرية تؤيد إعدام هشام العشماوي
  • فرنسا تعلن عن أول حالة وفاة بكورونا على أراضيها

مانشيتات  وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:..  السيسي: تطوير قطاع الأعمال والاستثمار في الطاقة البشرية.. الرئيس يوجه بإنهاء تجهيزات المتحف المصري الكبير على أكمل وجه

«الأخبار»:..  جولة حاسمة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن الأسبوع القادم

«الأخبار»:..  «الأخبار» تنشر كواليس اكتشاف صيني يحمل مرض «كورونا» في مصر.. غداً.. العائدون من «ووهان» مع أسرهم بعد انتهاء الحجر الصحي

«الأخبار»:..  د.عبد المنعم فؤاد أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر رداً على خالد منتصر: العلمانيون يريدوننا أن نرحب بالغزاة لأنهم متقدمون

«مانشيت الوطن»:..  الحكومة: اقتصادنا يتخطى معدلات النمو العالمية والأمم المتحدة تشيد بـ«برنامج الإصلاح»..”إعلامي الوزراء”: نحتفظ بصدارة النمو  في الشرق الأوسط للعام الثالث ونستهدف 6% في 2020..

«ملف الوطن»:..  شبكات تجسس تتآمر ضد مصر.. جنايات المنصورة تؤيد حبس الباحث المصري باتريك بتهمة الدعوة لقلب نظام الحكم ونشر أخبار كاذبة.. و”سياسيون: مصر تتعرض لحملة تشويه بأموال قطرية وتركية.. و”أجهزة خارجية تضغط للإفراج عن عملائها..

«الوطن»:..  وزير الخارجية: نتوقع اتفاقا نهائيا “عادلا” حول سد النهضة .. شكري: واشنطن ستطرح نصا نهائيا لبحث توقيعه..

«مانشيت اليوم السابع»:.. المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ينشر تسلسلاً زمنياً لمعدل النمو حتى العام الماضى.. الاقتصاد المصرى يحقق أعلى معدل نمو خلال 11 عاما.. مصر تتصدر للعام الثالث على التوالى معدلات نمو أهم اقتصادات الشرق الأوسط بـ6% «مستهدف» خلال عام 2020.. والأمم المتحدة تشيد بالأداء القوى للاقتصاد فى 2019

 «مانشيت اليوم السابع»:.. معدل البطالة يتراجع لـ8% فى الربع الأخير من 2019.. «الإحصاء»: ارتفاع حجم قوة العمل لـ28.950 مليون فرد.. تراجع نسبة المتعطلين لـ69,5 % بالفئة العمرية 15 – 29 سنة.. انخفاض نسبة المتعطلين لحملة الشهادات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية.. ونشاط الزراعة والصيد يسجل أكبر نسبة مشاركة للمشتغلين بـ5 ملايين فرد

Facebook Comments