في واقعة أثارت سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، طالب محامٍ من محافظة الغربية رئيس دولة الصين بدفع تعويض قيمته 10 تريليونات دولار؛ بسبب الأضرار التي أصابت مصر بعد تفشي فيروس كورونا المستجد .

ووفق الدعوى والإعلان الذى تم تداوله بنطاق واسع على السوشيال ميديا، فقد كشف المحامي بالاستئناف العام ومجلس الدولة في مصر، محمد طلعت، عن أنه أرسل إنذارا للسفير الصيني في مصر، والرئيس الصيني، بشأن دفع تعويض لمصر بقيمة 10 تريليونات دولار، عن الأضرار الناجمة عن فيروس كورونا لصالح صندوق “تحيا مصر” التابع لمخابرات الانقلاب .

وزعم المحامى أن “الفيروس صناعة صينية وتم إنتاجه داخل معامل بكين، وفقا لما أعلنت عنه وكالة الاستخبارات الأمريكية“، لافتا إلى أن هناك محاميًا أمريكيًا حرّك دعوى تطالب بتعويض قدره 20 تريليون دولار لصالح أمريكا.

وأضاف أنه بعد استقرار الأوضاع، سيحرك دعوى قضائية ضد بكين أمام المحكمة الدولية، وأنه حاليا أعد ورشة عمل من أجل ذلك.

حالات جديدة

وأعلنت وزارة الصحة والسكان بحكومة الانقلاب، الثلاثاء، عن أنه تم تسجيل 128 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 9 حالات.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الثلاثاء، هو 1450 حالة، من ضمنهم 276 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و 94 حالة وفاة.

“حجر” المدن الجامعية

من جانبها أوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة فى دولة العسكر، أنه في إطار خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا، واسترشادًا بالدول التي نجحت في إدارة الأزمة حتى الآن، سيتم نقل الحالات البسيطة إكلينيكيًا والتي تبلغ من العمر أقل من ٥٠ عامًا، وممن لا تصاحبهم عوامل خطورة وحالتهم مستقرة من حيث التحاليل والفحوصات “الأشعة”، إلى عدد من المدن الجامعية ونزل الشباب المخصصة، تحت الإشراف الطبي الكامل من قبل وزارة الصحة والسكان، وذلك بعد أن أمضوا مدة العلاج المقررة طبقًا للبروتوكول العلاجي وهي (٥ أيام) وتقييم حالتها الصحية.

وأشارت إلى أنه سيتم استكمال فترة المتابعة لتلك الحالات بداية من اليوم الأربعاء، في تلك الأماكن المعدة طبيًا، وفقًا لمعايير وزارة الصحة والسكان، وذلك لحين سلبية تحاليلهم وخروجهم نهائيًا بعد تمام شفائهم.

مد حظر التجوال

في شأن متصل قالت مصادر مطلعة، إن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، سيقرر خلال ساعات مد حظر التجوال في كافة أنحاء البلاد أسبوعين آخرين لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وكان مجلس الوزراء قد قرر فرض حظر التجوال في أنحاء البلاد يوم الأربعاء قبل الماضي لمدة أسبوعين، لمحاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يعصف بدول العالم.

وقال أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، إن هناك اتجاها لاستمرار حظر التجوال في كافة أنحاء البلاد لأسبوعين آخرين.

وأضاف وزير الدولة للإعلام، في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” المذاع على شاشة صدى البلد، أنه ليس من المطلوب زيادة وقت حظر التجوال في الفترة المقبلة.

Facebook Comments