أثار قرار مجلس وزراء السيسي لكافة الفنادق، بمنع عرض قناة الجزيرة على شاشات الغرف الفندقية، والتشديد على تطبيقه بمرور مُفتشي الوزارة، تساؤلات حول السبب.

وقال عاملون في بعض الفنادق، إنَّ الاحتجاجات التي اندلعت ضد السيسي وغياب التغطية الحكومية كالعادة، دفع نزلاء العديد من الفنادق لطلب تشغيل قناة الجزيرة والإقبال عليها من العاملين أيضًا لمتابعة الثورة الشعبية ضد السيسي، الأمر الذي أقلق مسئولي السلطة ودولًا خليجية تدعم قائد الانقلاب وتعادي قطر، فقدَّمت نصائح لمصر بحجب القناة على غرار ما فعلت السعودية والبحرين.

وأكَّد المذيع محمد الباز، رئيس تحرير صحيفة “الدستور” الحكومية، في برنامجه مساء اليوم الثلاثاء، أنَّ مجلس الوزراء أصدر قرارًا بمنع عرض الفنادق لقناة الجزيرة بدعوى موقفها المعادي لسياسات النظام المصري.

90 دقيقة | غرفة المنشأت الفندقيه تمنع الجزيرة من شاشات الفنادق

90 دقيقة | غرفة المنشأت الفندقيه تمنع الجزيرة من شاشات الفنادق

Posted by Mehwar TV on Tuesday, October 1, 2019

تفاصيل منع الجزيرة

قالت الكاتبة الصحفية البحرينية “عهدية أحمد”، رئيس جمعية الصحفيين البحرينيين، إنها نزلت في أحد الفنادق بالقاهرة لحضور اجتماع لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب، يوم 27 سبتمبر الماضي، الذي وافق مظاهرات الجمعة الداعية لعزل السيسي.

وأوضحت- في مداخلة هاتفية مع المذيع محمد الباز، ببرنامج “90 دقيقة”، على فضائية “المحور”- أنها عندما دخلت غرفة الفندق اكتشفت أن أول محطة مسجلة بجهاز التلفزيون بعد الترويج للفندق هي قناة الجزيرة القطرية، وأغضبها ما زعمت أنه تحريض القناة على مصر.

وتابعت: “كل ما أتمناه أن تُحذف قنوات الجزيرة من أجهزة التلفزيون بالفنادق حتى لا يحقق العدو أهدافه”، وطالبت الصحيفة البحرينية، في تغريده على حسابها، الجهات المعنية في مصر بوقف بث قناة الجزيرة في فنادقها؛ بدعوى أنها تستهدف أمن واستقرار مصر.

ودعَّم كتاب سعوديون دعوة الصحفية البحرينية “أ. عهدية أحمد”، رئيس جمعية الصحفيين البحرينية، وقف بث قناة الجزيرة في الفنادق المصرية، في جميع فنادق الدول العربية.

تحريض ثم منع

وعقب دعوة الصحفية البحرينية ومذيع برنامج قناة المحور إلى منع بث الجزيرة في فنادق مصر، قال المذيع محمد الباز، أمس الثلاثاء: “قررت غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية منع عرض قناة الجزيرة القطرية بشاشات التليفزيون داخل الفنادق المصرية”.

ووجّه “الباز”، مقدم برنامج «90 دقيقة» المذاع على فضائية «المحور»، الشكر لغرفة المنشآت الفندقية على سرعة الاستجابة لما أثاره في البرنامج، حول منع عرض قناة الجزيرة داخل فنادق مصر، وقال إنه سيتم متابعة الفنادق لتنفيذ القرار.

وقد نشرت صحف مصرية وصحيفة “أخبار الخليج” البحرينية خبرًا يؤكد أن مجلس الوزراء المصري أصدر تعليمات لكافة الفنادق بمنع عرض قناة الجزيرة على شاشات الغرف الفندقية؛ وذلك بسبب موقفها المعادي لسياسات النظام المصري.

وبحسب خطاب قيل إنه صادر من غرف المنشآت الفندقية لجميع الفنادق، نشرته صحيفة أخبار اليوم يحمل رقم 28 لعام 2019، جاء به تنبيه من السيدة يمنى البحار، معاون وزير وزيرة السياحة، بناء على خطاب من أمين عام مجلس الوزراء، بالتنبيه على الفنادق عدم عرض قنوات الجزيرة.

وسبق أن هاجم الإعلام المصري بكثافة قنوات الجزيرة، على خلفية تغطيتها الواسعة للاحتجاجات والمظاهرات الأخيرة، وانتقد ما سمّاه “فبركة فيديوهات من القناة”.

كما انتقد صحفيون وإعلاميون مصريون غياب المهنية عن القنوات المصرية وتكبيلها بأوامر تصدر لها لتغطية الأحداث، ما أضعفها وجعل المصريين يتجهون إلى قناة الجزيرة التي استعادت مكانتها على غرار ثورة 25 يناير في المنازل والمقاهي والفنادق بناء على طلب الجمهور.

أيضًا قررت السلطات السعودية، 9 يونيو الماضي، إصدار أوامر لكافة مشغّلي وملاك المرافق السياحية، بضرورة عدم تشغيل قنوات الجزيرة، بحسب موقع سبق السعودي.

Facebook Comments