واصلت هزلية مجلس نواب العسكر التصويت لليوم الثانى والأخير في إطار المرحلة الأولى والتى تشمل 14 محافظة من محافظات الجمهورية وسط أجواء من الأكاذيب والتزوير والرشاوى وبيع الأصوات، ومحاولة حشد الناخبين لتصدير شو إعلامى للخارج بأن هناك إقبالا على التصويت رغم العزوف الكبير للمصريين عن هذه الانتخابات، بما قد يصل إلى حد المقاطعة رفضا لأى إجراء يتخذه نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي.

 عزوف الناخبين دفع ما يسمى بالهيئة الوطنية للانتخابات إلى تهديد المواطنين بتطبيق غرامة عدم التصويت والتى تصل إلى 500 جنيه، زاعمة أن قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، أقر غرامة لمن لم يشارك في الاقتراع، حيث تنص المادة (57) على أنه يُعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء.

المال السياسى

حول رشاوى الناخبين والمال السياسي أكد مجدي حمدان رئيس لجنة التنظيم بحزب المحافظين سيطرة المال السياسى على اللجان الانتخابية، ودفع الأموال لشراء أصوات الناخبين أمام أعين الجميع، منتقدا اللجنة العليا للانتخابات لعدم اتخاذها أى خطوة تجاه تلك المخالفات الجسيمة.

 وقال "حمدان" في تصريحات صحفية إن عددا من مرشحى المرحلة الأولى بهزلية نواب السيسي أعربوا عن غضبهم تجاه انتشار المال السياسى أمام اللجان من جانب حزب مستقبل وطن لشراء أصوات الناخبين.

وطالب الهيئة الوطنية للانتخابات بمحاسبة جميع من شاركوا في شراء ذمم وأصوات الناخبين والتى أعاقت من سير ونزاهة الانتخابات.

 وأشار حمدان إلى أن الحزب رصد بالفيديو توزيع مرشح حزب مستقبل وطن أموالا على الناخبين في دائرة إمبابة، فضلا عن توجيه مندوبي “مستقبل وطن” الناخبين في أكثر من محافظة بينها الجيزة وقنا والإسكندرية والبحيرة، مؤكدا أن الحزب رصد أيضا توزيع وجبات غذائية ومواد تموينية و٨٠ جنيها للصوت الانتخابى في دائرة الدقى – العجوزة.

"القومي" يفضح الانتهاكات

المجلس القومي لحقوق الإنسان التابع لنظام الانقلاب اعترف بانتشار الرشاوى والمال السياسيى والتزوير، وقال المجلس في تقريره عن اليوم الأول، في المرحلة الأولى لهزلية مجلس نواب العسكر إن بعثة المجلس رصدت الكثير من الملاحظات والخروقات للعملية الانتخابية في محافظة تضمنت الآتى:

القاهرة الكبرى

– قيام ضد أحد موظفى اللجنة الانتخابية الفرعية رقم 15 بمدرسة نكله الثانوية بقرية نكله مركز منشأة القناطر بتوجيه الناخبين للتصويت لصالح القائمة الوطنية "من أجل مصر"، واختيار رقمى 1، 2 بالنظام الفردى.

 – دخول الناخبين أماكن التصويت حاملين صورا دعائية لأحد المرشحين، ووجود دعاية لاحد المرشحين أمام اللجان سواء، من خلال استخدام سيارة ميكروباص أو لافتات، وتكدس أمام اللجان الانتخابية للتوك توك وسيارات الأجرة.

 – الطريق غير ممهد أمام مقار لجنتي مدرسة الوراق الثانوية بنات، ومدرسة العميد محمد فوزى مدبولى الثانوية بنين، بمنطقة الوراق مع وجود تجمع لمياه الصرف بجانب تكدس سيارات الأجرة والتوك توك أمامهما.

 – توجيه الناخبين عن طريق توزيع كروت مختومة لمرشحى أحد الاحزاب، المشاركة في العملية الانتخابية أمام مقار اللجان، وكذلك وجود بعض اللجان في طوابق عليا، ما شكل عائقا أمام كبار السن وذوى الإعاقة، إلى جانب تكدس عدد كبير من الاشخاص بين اللجان الفرعية، خاصة في مدرسة الخطاب الخاصة ومدرستى الكرامة إعدادى وثانوى بنات بمنطقة أرض اللواء.

 – منع أحد متابعى المجتمع المدنى، من قبل أفراد الأمن من دخول اللجنة الفرعية رقم 99 بالمركز القومى للبحوث – الدقى رغم حمله لتصريح متابعة صادر من هيئة الانتخابات.

المحافظات مليئة بالمخالفات

– في سوهاج، تم رصد عدد من الخروقات وهى وجود نقل جماعي لصالح المرشحين باستخدام العربات الخاصة ووجود مال سياسى لصالح بعض المرشحين، وعدد من المدارس لا يوجد بها كراسي معاقين، بجانب دعاية انتخابية وتوجيه للناخبين لصالح بعض المرشحين باستخدام كروت عليها اسم المرشح ورمزه الانتخابي.

 تأخير بدء عملية التصويت في بعض اللجان وتم رصد تأخير ما يقرب الساعة ونصف في فتح اللجنة بمدرسة برغوث بمنشأة سنورس بدائرة سنورس وطامية بسبب تأخر وصول أوراق التصويت.

 – وجود دعاية انتخابية داخل اللجان من بعض وكلاء المرشحين، لحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح بعينه

 وجود خيمة على بُعد 50 مترا فقط من مدرسة الشهيد صلاح الدين البشهى بدائرة بندر ومركز الفيوم ينقل فيها أفراد بالميكروباص ويتم تسليم بطاقات الرقم القومي بها.

 – شهدت قرية جردو، بمركز إطسا قيام سيارات بمكبرات صوت، تتبع أحد الأحزاب لدعوة الناخبين الحاصلين على معاش تكافل وكرامة بالتوجه يومي السبت والأحد ببطاقة الرقم القومي والختم لأخذ البطاقات منهم والانتخاب.

  – في بنى سويف شهد مركز إهناسيا الدائرة الثالثة المدرسة الإعدادية بنين اللجنة الفرعية رقم 64، بقرية ميانه، مشاجرة بين رئيس اللجنة وأحد الموظفين القائمين على سير العملية الانتخابية، ما أدى إلى إصابة الموظف بكسر في الذراع، ونتج عنه إيقاف عملية التصويت، واستدعاء الشرطة للقبض على المواطن وعمل محضر له وأثناء نقله إلى مركز الشرطة اهناسيا، تجمهر الأهالى بالقرية ومنعوا خروج سيارة الشرطة بالمواطن المذكور، وتم حجزه بمقر اللجنة منذ الساعه الرابعة حتى الساعة الخامسة والنصف تقريباً، إلى أن حدثت تدخلات من شخصيات وقيادات عامة لدى رئيس اللجنة وتم تحرير مذكرة صلح وإخلاء سبيله واستنئاف عمل اللجنة.

 -فى محافظة أسيوط تم منع حسام الدين الأمير – مرشح فردى مستقل رقم (17) رمز السفينة – الدائرة الأولى – بندر ومركز أسيوط من دخول بعض اللجان بمدرسة النور للمكفوفين بمدينة مبارك "40" بندر أسيوط، لجان فرعية رقم ( 143- 144- 145 )، حيث منعه رئيس اللجنة الفرعية رقم 143.

 -أكدت إيفلين اسحاق فهمى يعقوب، مرشحة على قائمة نداء مصر بمحافظة بنى سويف، قيام بعض الشباب بتوزيع مبالغ مالية بقيمة (50 جنيها و100 جنيه) على الناخبين أمام مدرسة عثمان جلال بقرية ونا الفص مركز الواسطى من أجل التصويت لصالح القائمة الوطنية من أجل مصر.

انتهاكات المرحلة الأولى

يشار إلى أن المرحلة الأولى لهزلية مجلس نواب العسكر تجرى يومى السبت والأحد، 24 و25 أكتوبر الجارى بـ 14 محافظة هى، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.

 ويصوّت في المرحلة الأولى، 33 مليونا و472 ألفا و778 ناخبًا، في 10 آلاف و140 لجنة فرعية، لاختيار 285 نائبا في النظامين الفردى والقوائم، ويشرف على كل لجنة قاضٍ.

ويختار الناخبون في النظام الفردى، 143 نائبا من بين 1879 مرشحا بـ 71 دائرة، بواقع 25 نائبًا من 12 دائرة بالجيزة، 10 نواب من 4 دوائر بالفيوم، 8 نواب من 4 دوائر ببنى سويف، 16 نائبًا من 6 دوائر بالمنيا، 12 مقعدًا من 4 دوائر بأسيوط، نائبان من دائرتين بالوادى الجديد، 14 نائبًا من 8 دوائر بسوهاج، 9 نواب من 4 مقاعد بقنا، 3 نواب من 3 دوائر بالأقصر، و5 نواب من 4 دوائر بأسوان، 3 نواب من 3 دوائر بالبحر الأحمر، 16 نائبًا من 6 دوائر بالإسكندرية، 18 نائبًا من 9 دوائر بالبحيرة، ونائبان من دائرتين بمطروح.

 وفى نظام القوائم، تتنافس قائمتان هما القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة نداء مصر، للفوز بـ 142 مقعدا في دائرتين على النحو التالى:

 • الدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد"، تضم 11 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر ومخصص لها 100 مقعد.

 • الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا"، وتضم 3 محافظات هى الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 42 مقعدا.

 ويتكون مجلس نواب العسكر من 284 نائبا من "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبا من "الفردى" بإجمالي 568 نائبا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين السيسي 28 نائبا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس نواب العسكر 596 عضوا. وتقسم الجمهورية لـ 143 دائرة فردى، و4 دوائر "قوائم"، دائرتان مخصص لكل منهما 42 مقعداً ودائرتان مخصص لكلا منهما 100 مقعد.

Facebook Comments