كتب حسن الإسكندراني:

تستعرض بوابة "الحرية والعدالة" في نشرتها اليوم الثلاثاء، أبرز الأحداث والأخبار الخاصة ببرامج "التوك شو" على القنوات المؤيدة للانقلاب العسكري، على الأصعدة السياسية والاقتصادية، التي أحدثت تفاعلًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مدار الساعات الماضية.

عرضت فضائية "فرانس 24"، اللقطات الأولى لانفجار مدينة مانشستر شمالي بريطانيا، الذي أسفر عن مقتل 22 شخصًا وإصابة نحو 59 آخرين.

وقع الانفجار في قاعة مانشستر أرينا للحفلات، التي تتسع لنحو 21 ألف شخص، عندما كانت المغنية الأمريكية أريانا جراندي تحيي حفلًا فنيًا.

ومن قناة "دريم"، هاجم محمد فؤاد عضو مجلس نواب العسكر، التصريحات  الأخيرة التي أدلي بها طارق عامر محافظ البنك المركزي، التي ادعى فيها انتهاء الأزمة النقدية.

وقال فؤاد، خلال لقائه ببرنامج "العاشرة مساء" الاثنين: "أنا حاسس إني في مسرحية، تصريحات محافظ البنك المركزي بعيدة عن الواقع.. وكأنه رجل يلهو".

وأشار إلى أن ممارسات محافظ البنك المركزي هي المتسبب الأول في غلاء الأسعار.

وعبر قناة "أون أى" ما زلنا مع كارثة "سعر الفائدة"، حيث قال هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، إن صندوق النقد الدولي طلب من البنك المركزي تحجيم التضخم ولم يطلب رفع سعر الفائدة، لافتا إلى أن محافظ البنك المركزي لجأ لحل من القرن الـ19 بأن يعالج التضخم برفع سعر الفائدة، معلقا: "دا كلام فارغ".

وأضاف -خلال حواره ببرنامج "كل يوم" الاثنين- أن هناك أدوات نقدية بخلاف سعر الفائدة يمكن للبنك المركزي استخدامها مثل الاحتياطي الإلزامي الذي يحصل عليه من البنوك، وهو مبلغ يحصل عليه دون فوائد من كل وديعة لدى أي بنك، مشيرا إلى أن البنك المركزي يمكنه رفع الاحتياطي الإلزامي إلى 10 أو 15% بدلا من 5%.

وأكد أن ارتفاع سعر الفائدة سيتسبب في مزيد من الركود والبطالة، مشددا على أن القرار سيزيد من سعر التكلفة ويرفع عجز الموازنة.

وفي "صدى البلد" أعلن خالد جمعة، مدير عام التحليل الاقتصادي ومؤشرات الأداء بالشركة القابضة للمياه، أن وزير إسكان الانقلاب مصطفى مدبولي، وافق على الدراسة التى قدمت له بشأن الزيادة المقترحة على أسعار المياه.

وأوضح "جمعة" خلال مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" الاثنين، أنه بعد موافقة وزير الإسكان على زيادة الأسعار، ننتظر فقط موافقة مجلس الوزراء ومن ثم البدء في تطبيقها.

وأشار إلى أن زيادة سعر المياه سيكون وفقا لشرائح محددة، مؤكدا أنها لن تمس محدودي الدخل، لافتا إلى أن سعر الفاتورة سينخفض بعد إقرار الزيادة.

وفي قناة "إل تي سي" طالب الإعلامي محمد الغيطي، أحد أذرع الانقلاب الإعلامية، ضرورة تطبيق قرار محمد مختار جمعة وزير أوقاف الانقلاب، بشأن منع مكبرات الأذان في المساجد لأنها تسيء للإسلام وتسبب إزعاجا للمواطنين.

وتطاول "الغيطي" من خلال برنامج "صح النوم" الاثنين،: "الإسلام مش انك تجعر وتدي دروس  لمدة 3 ساعات في كلام انت مش فاهمه"، مطالبا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن المساجد التي تضع مكبرات صوت.

ونختتم جولتنا من قناة "النهار"، حيث عرض الإعلامي خيري رمضان، أحد أذرع الانقلاب الإعلامية، مقطع فيديو لمواطن سعودي داخل الحرم المكي وهو يعتمر نيابة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ويدعوه للإسلام.
 
وفي تعليقه على الفيديو، قال خلال برنامجه "آخر النهار" على قناة " النهار" الاثنين،: "طيبين أوي الشعب السعودي الشقيق.. أهدي لي العمرة أنا.. ترامب مش عاوز عمرتك وهو النهاردة كان أمام حائط المبكى في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

Facebook Comments