تصدَّر هاشتاج “#منع_دخول_اي_طيران_من_الصين” قائمة التغريدات الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي القصير “تويتر”، للمطالبة بحماية المصريين من فيروس كورونا المنتشر فى الصين ودول العالم.

المغردون والنشطاء أكدوا، قبل أن تتسرب أخبار بووقف تلك الرحلات، أن عصابة سلطة الانقلاب العسكري فى مصر تسعى إلى قتل المصريين بشتى الطرق، غير مبالين بعواقب فتح خطوط الطيران مع الدولة المنكوبة “الصين”، فى حين أن أغلب دول العالم تمنع طائراتها من دخول الأجواء الدولية خشية نقل الميكروب إليها. وفيما يلي ننقل صدى الشارع المصري على الوسائل الإلكترونية، وجاءت كما يلى:

الناشطة “نسيم الحياة” كتبت: “يوم الخميس القادم 27 فبراير ستهبط طائرة من مطار بكين في الصين إلى مدينة القاهرة بمصر، ومسئول الطيران وافق بتصريح على دخول الطيارة”.

وأضافت: “عاوزين مشاركة كتيرة يا أهل مصر بالاعتراض، وإيقاف هبوط الطائرة القادمة من الصين غدا الخميس، وذلك لأننا تعلمنا بأن الوقاية خير من العلاج مهما كنا عاملين احتياطنا داخل المطار؛ لأن الأجهزة الجديدة اكتشفت أنَّ حامل الفيروس لا يظهر عليه الأعراض داخل المطار إلا بعد عدة أيام، ومن بعد تنتقل العدوى إلى البيوت، ونحن نرى أن كل الدول المجاورة والبعيدة تقفل وتمنع الطيران من الصين، وتمنع استقبال أو إرسال أي طائرة بالسفر” .

حالات كورونا فى مصر

وكشف مصدر قريب الصلة بوزارة الصحة، عن تفاصيل إصابة عدد من الحالات بفيروس كورونا وبلغ عددهم 7 حالات، فى الوقت الذى قامت فيه صحة الانقلاب بإخلاء سبيل 306 مصريين كانوا يقيمون في الحجر الصحي المخصص لهم في مرسى مطروح قبل 3 أسابيع.

وتضمن المسح- وفق ما ذكر التقرير- 7 فئات في مقدمتهم الوافدون من الصين، والطاقم الطبي المرافق، وطاقم الطائرة، وطاقم “مصر للطيران”، وطاقم الحجر الصحي المسئول عن تطهير الطائرة وحقائب الركاب، وطاقم الطب الوقائي بالحجر الصحي المسئول عن المسح الحراري للوافدين، وضباط الجوازات، والسائقون.

خطر على مصر

حساب آخر غرد قائلًا: “عندنا مشكلة كبيرة وخطر علينا كلنا، مصر للطيران قررت تفتح خط للطيران بيكين الصينية مرة كل أسبوع، وميعادها الخميس، يعني هما قرروا يوصلوا لنا كورونا، لازم يكون لينا موقف لوقف القرار.. دا كل العالم وأخد احتياطه وقفله الطيران بينهم وبين الصين ومصر هي اللي بتفتحه دي أرواحنا وأرواح ولادنا”.

وتابع: “اللي بيسأل الدولة ليه بتعمل كدا بحجة استمرار التجارة بين مصر والصين وتفضل السياحة مستمرة.. لازم نوقف القرار دا بأقصى سرعة قبل الخميس”.

وعبّرت أماني عن غضبها مما يحدث فقالت: “كورونا قاتل وكلنا شايفين ده إلا عبد الفتاح السيسى ورجاله”. واستطردت “عصابة السيسى تقتل الشعب”.

أما الناشطة أمل يوسف فكتبت موجهةً حديثها لمسئولي الانقلاب: “شوية اغبياء.. العالم كله يوقف الرحلات مفيش غير مصر للطيران اللي رايحه تفتحه.. #منع_دخول_اي_طيران_من_الصين.

وغردت إسراء: “لازم يتمنع.. إزاى تشتغل طيران وتعرض حياة بلد لخطر ليه مهما عملت تأمين مرض ييظهر بعد شهر شوف كام واحد ينقل المرض #منع_دخول_اي_طيران_من_الصين”.

قفزة قياسية جديدة

وأعلنت السلطات الصحية في الصين عن ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا إلى 1310 حالات على الأقل. وعدد الإصابات المؤكدة يقفز إلى أكثر من ستين ألف شخص.

وقفز عدد الوفيات وحالات الإصابة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الصين، الخميس، إلى 242 حالة وفاة في يوم واحد، في مقاطعة هوبي، إضافة إلى 15 ألف إصابة جديدة.

وبعد إعلان السلطات عن الحصيلة المعدّلة، بلغ عدد المتوفين 1.355 شخص على الأقل والمصابين نحو 60 ألفا.

وفي تحديثها اليومي، أكدت لجنة الصحة في مقاطعة هوبي حدوث 14.840 إصابة جديدة في هذه المقاطعة في وسط الصين، التي شكلت البؤرة التي بدأ منها انتشار الفيروس.

كلنا هنموت

“محمد” زاد فى النداء وقال: قرار فاشل وشعب تافه مش فالح إلا في الأهلي والزمالك ولعب العيال.. #منع_دخول_اي_طيران_من_الصين”.

مصري بسيط كتب: “مصر شايفة نفسها أحسن من الصين بلد التقدم، كله يعنى لو فيرس واحد من فيروس كورونا لو جه مصر هتكون مجزرة حرفيًّا.. أنا مش مستعدة عشان أخاطر بحياة عيلتى عشان مجرد وهم إن إحنا قد فيروس كورونا لو جه مصر كلنا هنموت”.

Facebook Comments