إدانة حقوقية للأحكام العسكرية ضد 34 “شرقاوي”

- ‎فيحريات

كتب أحمد علي:

دان مركز الشهاب لحقوق الإنسان القرارات التي أصدرتها مساء الأربعاء المحكمة العسكرية بالإسماعيلية بالسجن بين 3 سنوات إلى المؤبد ضد 34 من أحرار مدينة ديرب نجم وعدد من القرى التابعة لها، بينهم 17 حضوريا والباقين غيابي، في القضية الهزلية رقم 380/ 114 لسنة 2016 جنايات عسكرية كلى الاسماعيلية بزعم تخريب وإتلاف منشاة عامة.

وأكد المركز الحقوقي رفضه للمحاكمات العسكرية للمدنيين، وطالب بإعادة المحاكمة أمام القاضى الطبيعي.

وكان قد تم إحالة القضية للقضاء العسكرى فى نوفمبر 2016 بعد نحو عامين من التجديد للأبرياء المتهمين في القضية أمام غرفة المشورة بمحكمة الجنايات.

وأكد عدد من الحقوقيين والقانونيين المتابعين للقضية الهزلية أن الأحكام جائرة وتفتقر لأي سند قانوني أو أدلة غير محضر التحريات المنسوج من خيال ضباط الأمن الوطنى والتي يكذبها واقع السيرة الشخصية للصادر بحقهم الأحكام فجميعهم مشهود له بالسيرة الطيبة والسمعة الحسنة، فضلا عن جهود عدد منهم فى العمل الخدمى لمجتمعهم على مدار سنوات ماضية وهو ما يعكس كذب الادعاءات والاتهامات التى لفقت لهم.

وأثبتت هيئة الدفاع للمحكمة أن الطالب عمرو علي عبدالله كان محبوسا في أحد سجون القاهرة وقت وقوع الأحداث التي يُحاكم عنها وهو ما يبرهن على كذب كل ما جاء من اتهامات ملفقة بحق الوارد أسمائهم فى القضية الهزلية.

كما أن أسرة الشقيقين محمد جمعة حسين جودة و صلاح الدين جمعة حسين جودة أكدت أن نجليهما مواليد العريش ولا يقيمان بديرب نجم وأثناء زيارتهما لجدهما بأحد قرى ديرب نجم تم اعتقالهما دون سند من القانون وتم الزحج بها فى القضية ليصدر على الاول قرار جائر بالسجن 7 سنوات والثانى بالسجن 3 سنوات.

 

وشملت أحكام السجن حضوريا لمدة 15 عاما كلا من "الدكتور حسن محمد حسن بدر وإبراهيم عبدالقادر خميس"، كما شمل حكم السجن لمدة 7 سنوات "عمران محمد عبدالمنعم عبدالله، محمد جمعه حسين جودة، عيسي محمد عيسى عيسى"، والسجن 5 سنوات ضد: "عبدالرحمن فوزي عبدالحميد حسن أحمد، إسماعيل ممدوح محمد راضي، أحمد سمير بدوي عبدالله".

كما شملت الأحكام بالسجن 3 سنوات حضوريا لكلا من "أحمد رأفت عبدالغني أحمد، بلال محمد عبدالحافظ سليم، صلاح الدين جمعة حسين جودة، مالك عبدالمنعم السيد مرسي، محمود أمرالله إبراهيم خليفة"، والسجن لمدة عام لكلا من "عمرو علي عبدالله عمارة، أيمن محمد بدوي عبدالله".

فيما صدرت أحكام بالسجن غيابيا 5 بالمؤبد لـ3 والسجن 10 سنوات لـ4 آخرين، إضافة لقرارات بالسجن 7 سنوات لـ3 والسجن 5 سنوات 6 آخرين.