الانقلاب يستبق: “ترامب” قد يمدد الحظر لمصر والسعودية لهذا السبب

- ‎فيأخبار

كتب أحمدي البنهاوي:
 
أكد رئيس موظفي البيت الأبيض في حوار صحفي، أن إدارة البيت الأبيض قد تحتاج إلى إضافة بلدان أخرى منها المملكة العربية السعودية ومصر".

وقال ريانس بريبوس، كبير موظفي البيت الأبيض، في حوار مع الصحفي تشاك تود بشبكة "NBC"، عندما سئل لماذا لم يحظر أيضا دول مثل مصر والمملكة العربية السعودية، وباكستان: إن "الادارة قد تحتاج إلى إضافة بلدان أخرى".

وأوضح أن "أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التنفيذي لحظر المسلمين من دخول الولايات المتحدة يمكن أن يمتد إلى دول أخرى مثل مصر والسعودية".

وعندما سئل عن سبب إدراج البلدان التي هي أكثر عرضة الإرهاب -مثل السعودية ومصر وباكستان- من تلك التي تم حظرها لم يتم إضافة إلى القائمة، وقال "بريبوس": "ربما يتعين على البلدان الأخرى التي يمكن أن تضاف للمضي قدما"، في إشارة لتنفيذ المطلوب.

وفي استجابة سريعة لمطالب البيت الأبيض، منعت مصر 6 أشخاص اليوم من السفر بالطائرة إلى الولايات المتحدة، في الاستجابة لحظر المسلمين.

ووقع الرئيس ترامب أمرا تنفيذيا يحظر المسلمين القادمين من إيران، والعراق، وسوريا، والسودان، وليبيا، واليمن، والصومال من دخول الولايات المتحدة.

جبان وخطير
وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ويحظر بموجبه دخول رعايا 7 دول ذات أغلبية إسلامية إلى الولايات المتحدة، وقالت إن حظر ترامب للمسلمين يعد عملا "جبانا وخطيرا".

وأوضحت الصحيفة -في افتتاحيتها- أنه لم تمضِ ساعات على هذا القرار الذي اتخذه ترمب حتى بدأت المعاناة تعصف بالعائلات التي فرت من المذابح وأنظمة القمع والاستبداد في بلدانها متجهة إلى بلاد الأمل والأحلام الولايات المتحدة.

وأضافت أن أولى ضحايا هذه السياسة المتعصبة والجبانة كانوا المسافرين في وقت مبكر من صباح السبت في المطارات الأمريكية، حتى أن قاضيا فدراليا في بروكلين أصدر مساء السبت إقامة طارئة للعالقين وأمر بعدم إعادتهم إلى بلدانهم.

لكن مستقبلهم ومستقبل كل الآخرين الخاضعين لهذا الأمر التنفيذي سيكون أبعد ما يكون عن الاستقرار.