“الجزيرة الاصطناعية”.. خطة صهيونية جديدة للانفصال عن غزة

- ‎فيعربي ودولي

كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن توجه لدى وزارة المواصلات الصهيونية للدفع بخطة إنشاء جزيرة اصطناعية مقابل شواطئ قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن وزير المواصلات "يسرائيل كاتس" سيطلب من رئيس حكومته بنيامين نتنياهو مناقشة الخطة التي تدعو إلى إقامة ميناء ومنشآت للبنى التحتية بإشراف "إسرائيلي" ودولي، لكي يسمح ذلك باستكمال الانفصال عن القطاع.

ونقلت الصحيفة عن كاتس تصريحات جاء فيها "إن "إسرائيل" لا تملك امتياز الانتظار، خاصة أن الواقع في غزة يتطلب قرارات، نحن نتجه نحو أزمة إنسانية أو جولة حرب أخرى، أو كلاهما معًا"، على حد قوله.

وبيّنت أن كاتس يحاول منذ سنة ونصف طرح خطته للنقاش، ويطلق عليها اسم "جزيرة الانفصال".

وتنص "خطة كاتس" على إنشاء جزيرة اصطناعية على مساحة ثمانية كيلومترات مربعة، ترتبط بغزة عبر جسر تقوم عليه نقطة فحص أمني، كما يُقام على الجزيرة ميناء ومنشآت للبنى التحتية وتحلية المياه، توفر ردًا للضائقتين الأساسيتين لسكان غزة.

و"ستسمح الجزيرة بالتحرّر من المسؤولية عن غزة بتوفير مخرج لها إلى العالم من خلال الحفاظ على المصالح الأمنية لإسرائيل"، بحسب ما جاء في الخطة.

ووفقا للصحيفة العبرية، فإن ضباطًا "إسرائيليين" كبار يدعمون فكرة كاتس، ويعتقدون بوجوب مناقشتها جديا، فيما يعارضها وزير الحرب أفيغدور ليبرمان.