السبت.. الحكم على 5 معتقلين بهزلية “خلية الوراق”

- ‎فيحريات

تصدر محكمة جنايات القاهرة صباح السبت، حكمها على 5 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، في القضية الهزلية “خلية الوراق”.

وأكد مراقبون أنه من المقرر صدور حكم بإعدام معتقل واحد في القضية كانت المحكمة أحالت أوراقه إلى مفتي الانقلاب لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه.

وكانت المحكمة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، أحالت معتقلا في الجلسة الماضية إلى المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت جلسة السبت للنطق بالحكم على المعتقل المحالة أوراقه إلى المفتي، وللحكم على جميع المعتقلين المعادة محاكمتهم الآخرين في ذات القضية وعددهم 4 معتقلين.

وكانت محكمة النقض قضت في 10 إبريل 2018، بقبول الطعن المقدم من المعتقلين المحكوم عليهما بالإعدام شنقا والسجن المؤبد والمشدد، على خلفية اتهامهم في القضية، وقررت إعادة المحاكمة من جديد أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم “أول درجة” المطعون عليه، بعد أن ثبت للمحكمة وجود عوار في الحكم واستناده فقط على التحريات الأمنية التي لا تعد دليلَ إدانة.

كانت محكمة جنايات الجيزة، أول درجة، قضت في 1 فبراير 2017، بالإعدام شنقا والسجن 70 سنة على 9 معتقلين من رافضي الانقلاب العسكري، على خلفية اتهامهم في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا باسم “خلية الوراق”. حيث قضت المحكمة بمعاقبة عادل خلف غلاب “وشهرته تيتو”، ومحمد عبد الله، بالإعدام شنقا.

كما قضت المحكمة بمعاقبة معتقلين آخرين بالسجن المؤبد 25 سنة، وقضت بمعاقبة 4 معتقلين آخرين بالسجن 5 سنوات، وبراءة معتقل واحد، وذلك بمجموع أحكام بلغت 70 سنة.

وكانت نيابة الانقلاب ادعت قيام أعضاء الخلية، باستهداف عناصر الشرطة، والمؤسسات العامة، وقتل شخصين من بينهما أمين الشرطة عمرو عز، وآخر مدني. كما ادعت النيابة العامة قيام المعتقلين، بحيازة أسلحة نارية، وقتل المدنيين وعناصر الشرطة، والانضمام لجماعة مسلحة أسست على خلاف القانون، وحيازة منشورات تحريضية.