الشهيد الثاني اليوم.. وفاة “حمدي عبد البر” جراء الإهمال الطبي بمعتقل برج العرب

- ‎فيحريات

استُشهد المعتقل حمدي محمد هاشم عبد البر، من قرية "نبتيت" مركز مشتول السوق بمحافظة الشرقية؛ جراء الإهمال الطبي المتعمد بسجن برج العرب.

يذكر أن الشهيد محكوم عليه بالسجن سنتين في نهاية عام 2019، ومنذ وصوله إلى السجن تعرض لاضطهاد شديد من ضباط السجن، زاعمين أنه (متوصي عليه)، رغم أنه دخل السجن على رجليه، وكان بصحة شبه جيدة، وتم نقله إلى مستشفى السجن منذ الأسبوع الأول لترحيله.

وتعد هذه الحالة الثانية اليوم، عقب استشهاد المعتقل صبحي فتحي عبد الصمد رمضان، وشهرته صبحي البنا، عقب رحلة قصيرة مع المرض والسجن.

وجاءت وفاة “البنا” استمرارًا لمسلسل رحيل المعتقلين عن الحياة، متأثرين بسوء أوضاع السجون وغياب الرعاية الطبية للمرضى، وعدم وجود مقومات الحياة الأساسية.

من جانبها، أدانت “رابطة أسر المعتقلين بالشرقية” ما حدث بحق الشهيد من إهمال طبي متعمد، مُحملين سلطات الانقلاب المسئولية الكاملة عما حدث.

كما استنكر مركز الشهاب لحقوق الإنسان رفض سلطات الانقلاب إجراء الجراحة للسجين الراحل أو الإفراج الصحي عنه، لينضم بذلك إلى سلسلة متتابعة من عمليات القتل الممنهج بالإهمال الطبي داخل السجون المصرية.

ولفت المركز إلى أن وفاته تأتي في وقت تتعالى فيه مطالبات بالإفراج عن كل المعتقلين؛ تنفيذًا للقانون الدولي بسبب تفشي وباء كورونا، الذي يحمل مخاطر حقيقية على صحة وحياة المواطنين.

وحمَّل “الشهاب” وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب مسئولية الوفاة، مطالبًا النيابة العامة بالتحقيق في وفاته وإحالة المتورطين فيها للمحاسبة.