المسلمون ليسو خطرا.. عالمان تركيان يشاركان في إنقاذ العالم من كورونا

- ‎فيأخبار

برز اسم العالمين الزوجين من أصول تركية، عقب إعلان شركتي "بيونتك" الألمانية "وبي فايزر" الأمريكية، عن لقاح مطور ضد فيروس "كورونا"،بينما يشن الغرب بقيادة فرنسا هجوماً على المسلمين بأنهم مصاصى دماء وقتلة

حيث تناقلت وكالات الأنباء العالمية، أمس، اسم العالمين "أوغور شاهين"، و"أوزليم توريجي" اللذين يحملان الجنسية الألمانية، وكان لهما دورا رئيسا في تطوير اللقاح الذي تجاوزت نسبة نجاحه 90%.

ويرأس الزوج "شاهين" مجلس إدارة شركة "بيونتك" الألمانية للصناعات الدوائية، وولد في ولاية هاتاي التركية ويبلغ من العمر (55عاماً)، حيث هاجر مع والده إلى ألمانية وهو في الرابعة من عمره.

وذكرت أنه نال شهادة الطب وأصبح أستاذا في أبحاث علم المناعة والسرطان، وحصل على شهادة الدكتوراه بامتياز عام 1992، ضمن بحث عن العلاجات المناعية للخلايا السرطانية.

ودخلت الشركة التي أسسها في شراكة مع العملاقة الأمريكية للدواء "بي فايزر"، بهدف تطوير لقاح "كورونا"، وسط توقعات بأن تسلم الشركة نحو 100 مليون جرعة لأمريكا خلال العام الجاري.

أما زوجته "توريجي" فهي من مواليد إسطنبول، وانتقلت مع عائلتها إلى ألمانيا، وكان والدها طبيباً، وأنهت تعليمها هناك وحصلت على خبرة واسعة في الطب قبل الانتقال لجامعة سارلاند لدراسته عام 1992.

ونشطت في العديد من الدراسات البحثية في مجال التكنولوجيا الحيوية، في جامعة "يوهانس جوتنبرج" في مدينة ماينز الألمانية، وأسست شركة "غانيميد فارماسوتيكالز" عام 2001 مع زوجها شاهين.

المسلمون ليسو خطرا

وغرد الوزير السابق الدكتور محمد محسوب فكتب عبر صفحته بتويتر: "‏نموذج مشرف لزوج وزوجة من ابناء مهاجرين من تركيا لألمانيا هما من طورا لقاح كورونا المعلن عنه من شركة فيزر، ربما يدرك العنصريون والمتطرفون أن الإنسانية تعتمد في بقائها ورخائها على كل أبنائها،وأن المهاجرين المسلمين ليسوا خطرا أو عالة بل دماء جديدة تنعش المجتمعات التي تنتقل إليها".

https://www.facebook.com/Mahsooob/posts/4113315388683256

فيما نقل د. محمد المختار الشنقيطي عن المفكر الفرنسى فرانسوا بورغا معلقا على تطوير أول لقاح جدي لفايروس كورونا، وساخرا من دعاية ماكرون الفجة حول الانفصالية الإسلامية: "ربما بفضل هذين التركيين الحاملين للجنسية الألمانية سيتم إنقاذ العالم من كوفيد" "أتمنى أن لا (ينفصل) هذان العالِمان عنا".

https://twitter.com/mshinqiti/status/1326125573605888001

وقال الناشط مشهور الشريف: "عالمان تركيان ( زوج وزوجته) يكتب الله على أيديهما انقاذ العالم من وباء كورونا ولا يستبعد ان يمنحا جائزة نوبل بصورة استثنائية بدون انتظار الدور القادمة".

https://twitter.com/mashhoor1/status/1325843576098525185

وعلق الإعلامى أحمد صبحى قائلا: "العالم المسلم التركي الألماني أوغور شاهين و زوجته أوزليم توريسي سيكونان أصحاب الفضل في إنقاذ البشرية.. هما أصحاب شركة بيونتيك الألمانية التي طورت لقاح فايزر حديث العالم الذي أعطى الأمل لعودة الحياة مجددا.شاهين حصل على عدة جوائز في إطار أبحاث عدة أشرف عليها منها أبحاث لعلاج السرطان".

فضل المسلمين

وكانت شركتا "فايزر" الأمريكية للأدوية و"بيونتك" الألمانية قد أعلنتا الاثنين، عن تمكنها من التوصل إلى لقاح ذا فعالية بنسبة 90% ضد فيروس "كورونا". وذكرت "فايزر" أن النتائج الأولية للتجارب النهائية على اللقاح أثبتت فعاليته، مؤكدة أنها ستتقدم بطلب طارئ لترخيص استخدامه في نهاية نوفمبر الجاري.

ووصفت إعلانها عن نتائج تجاربها على اللقاح المنتظر بأنه "يوم عظيم للعلم والإنسانية"، مبينة أنه لم تكن هناك تحفظات صحية على مفعوله.

يذكر أنه يشرف على تطوير ذلك اللقاح شركتا "فايزر" الأمريكية، "وبيونتيك" الألمانية، وقد جرى اختباره على 43 ألفاً و500 شخص داخل 6 بلدان.