النشرة الحقوقية| سلطات الانقلاب تتعنت في تسليم جثمان محمود عبد المجيد واعتقال 3 في البحيرة

- ‎فيحريات

كشفت مصادر حقوقية عن تعنت سلطات الانقلاب في إنهاء إجراءات تسليم جثمان المعتقل محمود عبد المجيد صالح، والذي توفي داخل محبسه بسجن العقرب بطره جراء البرد والإهمال الطبي المتعَّمد.

وأشارت المصادر إلى أنَّ “النيابة انتقلت إلى سجن شديد الحراسة، مساء أمس، وعاينت الجثمان وسألت المعتقلين معه، وأصدرت قرارها بنقل جثمانه إلى مشرحة زينهم وتشريحه لمعرفة سبب الوفاة، وطلبت تحريات المباحث عن ظروف وملابسات الوفاة، ثم صرحت بدفن الجثمان”.

وأضافت المصادر أن “أهالي المتوفي ما زالوا ينتظرون تنفيذ قرار النيابة وتصريح الدفن”، مشيرين إلى أنه “في الوقت الذي تقول فيه النيابة إنها سلّمت القرار لقسم المعادي، يقول القسم إنه لم يقم بعمل أي محضر بالواقعة، بل مجرد رقم مسجل عنده بالدفتر فقط، وأن القرار مع إدارة سجن العقرب”.

وفي السياق ذاته، شنَّت قوات أمن الانقلاب بمركزي كوم حمادة والدلنجات بمحافظة البحيرة حملة اعتقالات أسفرت حتى الآن عن اعتقال كل من: "صلاح قشطة" من مقر عمله بالدلنجات، و"رجب الحمامي" من مقر عمله بالدلنجات، و"عمر السماحي" من مقر عمله بكوم حمادة.

من جانبه، وثَّق مركز الشهاب لحقوق الإنسان استمرار قيام قوات الأمن بالإخفاء القسري بحق المواطن محمد الطنطاوي حسن، يعمل مهندسًا مدنيًّا، للشهر الحادي عشر على التوالي، وذلك منذ القبض التعسفي عليه يوم 5 فبراير 2019، من شارع 9 بمنطقة المقطم، أثناء عودته من العمل، قبل اقتياده لجهة مجهولة، ولا يُعلم مكانه حتى الآن.

ويطالب أهله بالكشف عن مقر احتجازه، والإفراج عنه، في ظل عدم معرفة بوضعه الصحي والنفسي، وتحمّل وزارة الداخلية المسئولية.

كما كشف مركز الشهاب لحقوق الإنسان عن امتناع المعتقلات عن استلام التعيين- الغذاء الذي تقدمه إدارة السجن للنزلاء- بسجن القناطر نساء؛ وذلك اعتراضًا على الإهمال الطبي الذي تسبب بوفاة المواطنة مريم سالم، والإهمال الطبي بحق أخريات.

كما قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار علي الهواري، اليوم الأحد 5 يناير، تأجيل نظر التحفظ على أموال الدكتور «حسن نافعة»؛ إثر اتهامه بمشاركة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور في تنفيذ أغراضها ونشر أخبار كاذبة، لجلسة 2 مارس.

أيضا قضت محكمة جنح الزقازيق بمحافظة الشرقية، اليوم الأحد 5 يناير، ببراءة الدكتور «إبراهيم الهادى محمد» فى القضية رقم 3483 لسنة 2014 جنح القرين، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، والمحكوم عليه فيها بالحبس 3 سنوات.

بدورها واصلت قوات أمن الانقلاب في بني سويف، الإخفاء القسري بحق المهندس «أحمد مجدي عبد العظيم رياض»، يعمل مهندسًا مدنيًّا، لليوم الـ745 على التوالي، منذ اعتقاله يوم 21 ديسمبر 2017، من منزله ببني سويف، دون سند قانوني، ولم يستدل على مكان احتجازه أو عرضه على النيابة حتى الآن.

وتُحمّل أسرة المهندس «أحمد مجدي» داخلية الانقلاب ومديرية أمن بني سويف المسئولية الكاملة عن سلامته، وتطالب بالإفراج الفوري عنه أو عرضه على جهات التحقيق.