النيابة تستأنف إخلاء سبيل رئيس نقابة الضرائب العقارية وتحبسه 15 يومًا

- ‎فيأخبار

كتب- أحمدي البنهاوي:

 

قالت "دار الخدمات النقابية والعمالية" الحائزة على جائزة الحكومة الفرنسية في حقوق العمال- إن النيابة العامة بالقليوبية، استأنفت على قرار المحكمة بإخلاء سبيل طارق كعيب، وحددت له جلسة استئناف اليوم، ثم قررت المحكمة حبسه 15 يوما، على أن يتم حضوره للمحكمة يوم 2 أكتوبر القادم؛ للنظر فى تجديد حبسه.

 

وكانت محكمة كفر شكر أخلت سبيل طارق مصطفى كعيب، رئيس نقابة العاملين بالضرائب العقارية مع دفع كفالة ألف جنيه، بعد أن قبضت عليه أمس الأول الاثنين 18 سبتمبر؛ من أمام مستشفى كفر شكر، بينما كان متوجهًا إليه بعد أن أفاده طبيبه المعالج والمتابع لحالته بحرج حالته التي تستدعي احتجازه بالرعاية المركزة.

 

 

ودشن عمال من مختلف النقابات العمالية بيانات تستنكر القبض على "كعيب" الناشط العمالي و4 آخرين على خلفية الوقفة الاحتجاجية التي كان من المزمع تنظيمها أمس الثلاثاء 19 سبتمبرن والتي تم القبض على مسؤوليها الذين توجهوا إلى قسم شرطة السيدة زينب بالقاهرة من أجل استصدار تصريح لتنظيمها وفقًا لما نص عليه قانون التظاهر.

 

وناشد الموظفون بالضرائب العقارية، أصحاب القرار المسؤلين فى الدوله المصريه باتخاذ إجراءات الإفراج عن الزملاء اللذين لا يمثلون اى خطورة على الدولة فيما لا يزالون رهن الاعتقال، وهم؛ أيمن فتحى الصباغ، وسعيد على جامع، عضوي نقابه بالمنوفية، ومحمود ذيدان، عضو النقابة بأسيوط، ومحمد عبد الحميد، عضو النقابه بالمنيا.

 

وأدانت النقابات العامة والفرعية عملية القبض التعسفي على أعضائها، ومن بين تلك النقابات واللجان المرصد العمالي لنقابة الضرائب العقارية واللجنة أمانة المرأة بنقابة الضرائب العقارية بالدقهلية، ولجنة العاملين بالضرئب العقاريه- النقابه الفرعيه ببورسعيد، والنقابه المستقله للعاملين بجامعه حلوان.

 

المرصد العمالي

 

وقال المرصد العمالي، إن الوقفة التي نظمت الثلاثاء جاءت على خلفية أن الموظفين حققوا حصيلة ضريبية تبلغ 440 مليار جنيه، وهي تمثل 130% من الحصيلة المستهدفة، والتي كانت مقدرة بـ360 مليار جنيه، وعندما طالبوا بصرف الحوافز، تم إخطارهم بتعليق الحافز لحين تحقيق 640 مليار جنيه العام القادم، مما أثار غضب الموظفين لأن المصلحة تتهرب من صرف حافزهم المستحق، وتضع حصيلة تعجيزية للعام القادم، فقرروا التظاهر احتجاجًا على هذا المسلك، واتباع الخطوات التي نص عليها قانون التظاهر، فأخطروا قسم شرطة السيدة زينب، وقاموا أيضاً بإخطاره بإنذار على يد محضر بالوقفة".

 

 

وأكد المرصد العمالى انه تم القبض على عدد من أعضاء نقابة الضرائب العقارية العامة ونقابة الكهرباء، بالإضافة لاقتحام منزل رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية، وحتى الآن لا يعرف الموظفون سبب القبض على زملائهم، ولا التهم الموجهة لهم.

 

وكانت النقابة العامة للضرائب بالتعاون مع الضرائب العقارية ونقابات العلوم الصحية والكهرباء والتربية الخاصة، قررت تنظيم ورشة عمل الخميس والجمعة الماضيين، بخصوص قانون النقابات، لكن تم منعها أمنيا، فتم نقل ورشة العمل إلى مركز تدريب خاص بالنقابيين؛ إلا أن قوات الأمن منعت انعقادها مجددا، وتم إلقاء القبض على بعض النقابيين المنظمين لورشة التدريب. 

 

تضامن النقل العام

 

وأصدرت النقابة العامة المستقلة بهيئة النقل العام؛ بيانا عبر صفحتها الرسمية بتوقيع رئيس النقابة مجدي حسن على، للتضامن مع "كعيب" وزملائه، أعلنت فيه كامل تضامنها مع رئيس نقابة العاملين بالضرائب العقارية.

 

وأكدت رفضها القبض على إي نقابي لمجرد انه يقوم بمطالب زملائه المشروعة والتي اقرأها القانون وبطريقة سليمة وتطالب بالإفراج الفوري عن الزميل كونه في حالة صحية سيئة ويحتاج إلى دخوله المستشفى لتلقى العلاج كونه مريض قلب وحفاظاً على حياته.

 

وطالبت المسؤولين بإلغاء هذه الطريقة التي أثبتت فشلها في الوصول لحلول بين مشاكل العمال وحقوقهم المشروعة وبين عجز تنفيذها من قبل المسئولين بالدولة.

 

وأكدت النقابة إن المفاوضة والحوار هو الطريق الأمثل للوصول لحل إي مشكلة وان احترام الدستور والقانون بين جميع الإطراف هي المصداقية الحقيقة لكيان دولتنا.