بسبب الحصار.. إغلاق 520 مصنعًا في غزة خلال 2019

- ‎فيعربي ودولي

كشف الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية عن إغلاق 520 مصنعًا في قطاع غزة حتى نهاية عام 2019؛ جراء تردّي الأوضاع الاقتصادية بسبب الاعتداءات الصهيونية واستمرار الحصار.

وقال الاتحاد، في بيان له، إنّ عام 2019 كان أسوأ مما سبقه، حيث بلغ عدد المصانع التي أُغلقت حتى نهاية السنة الحالية 520 مصنعًا، بالإضافة إلى المصانع التي نقلت أعمالها إلى الخارج، مما أدى إلى تسريح أعداد من العمال، وزيادة نسبة البطالة، والمشاكل الاجتماعية والإنسانية في قطاع غزة.

وأشار الاتحاد إلى أن قطاع غزة كان يشغل في قطاع صناعة الملابس ما يزيد على 35 ألف عامل، والآن لا يضم سوى 4 آلاف عامل فقط، أما في الصناعات الخشبية فقد كان يشغل 30 ألف عامل، ولم يتبق منهم سوى 3 آلاف”. لافتا إلى أنَّ نسبة العاملين في القطاع الصناعي حاليا تبلغ 10 – 15% من النسبة التي كانت في الأعوام الماضية، وأنه تم تسريح من (10-15) ألفًا من العاملين في القطاعات المهنية الأخرى.

أمَّا فيما يتعلق بالقطاع الخاص، فقد ذكر الاتحاد أن “الإنشاءات والتجاري والصناعي” كان يضم ما يزيد على 130 ألف عامل، لكن توقف المشاريع والدعم للقطاع أدى إلى توقف عجلة الاقتصاد في القطاعات الإنشائية، وأصبحت المصانع تعمل بصورة جزئية”، مشيرا إلى أن نسبة الطاقة الإنتاجية في المصانع بغزة تبلغ نحو 20-25% بجميع القطاعات الصناعية في غزة.

وحول أسباب تدهور وإغلاق المصانع، أرجع الاتحاد ذلك إلى الحروب الصهيونية والحصار، وعدم التصدير، وعدم توفير المواد الخام اللازمة، والإجراءات التعسفية على المعابر، مشيرا إلى أن الاحتلال دمر خلال الحروب كافة المنشآت الاقتصادية في قطاع غزة؛ ما أدى إلى توقف عجلة الاقتصاد، فيما لم يتلق المتضررون بعد أي تعويضات أو برامج لإعادة العمل في المصانع، سوى بعض القطاعات التي تلقت مساعدات بسيطة جدا، ولا تشكل 5-7% من قيمة الأضرار التي أُقرت.