بسبب غياب الرقابة وسبوبة العسكر.. الكمامة في مصر للقادرين ولا عزاء للفقراء

- ‎فيتقارير

يقول المتابعون، إنه من النادر أن ترى المصريين يرتدون الكمامات– أقل وسائل الوقاية- بشكل واسع، حتى إن الأطباء والأطقم الطبية تفشّت فيهم تلك الظاهرة، وبات الاحتجاج بأنها لا تمنع الفيروس.

ففي المغرب باتت الكمامات بسعر 80 سنتًا للواحدة، وارتداؤها إجباري من اليوم الثلاثاء لجميع المسموح لهم بالتنقل خارج مساكنهم، ومخالفة عدم ارتداء الكمامة هي الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر، وغرامة تتراوح بين 300 إلى 1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفي الصين، بدأت تستخدمها بكين للوصول إلى دول لعدم قطع سبل اقتصادها مع تلك الدول، كحالتي صربيا وإيطاليا. تقول الإذاعة الصينية بالعربية “CGTN Arabic”: “إن حسن نية الصين قد تم تفسيره بأنه جولة من “دبلوماسية الكمامة” من قبل بعض الأطراف الغربية”، مستغربة من أن “ذلك الوصف بات أداة لمهاجمة الصين”.

وصباح الاثنين، قرر الرئيس أردوغان توزيع الكمامات بالمجان على الشعب التركي، فقد قرر صرف 5 كمامات أسبوعيا لكل مواطن تركى، وترسل عبوة الكمامات حتى منازل الأتراك بمجرد التسجيل الإلكتروني، وذلك بعد قرار ملزم بارتداء الكمامة.

لماذا لا نلبس الكمامة؟

ويرى مراقبون أن المصريين زهدوا الكمامات لأنها في غير متناول غالبية الشعب المصري، حيث إن 60% من الشعب فقراء لا يتحملون شراء كمامة.

ورغم وجود نقص كبير يشمل المطهرات والمعقمات والقفازات والكمامات في مصر سواء على مستوى المستشفيات والصيدليات من ناحية، أو الأسواق التجارية من ناحية أخرى، اشتكى المصريون من اختفاء الكحول والكولونيا التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكحول، بسبب مداهمة الحكومة لمخازن مستودعات شركات مستلزمات طبية، إضافة إلى احتكارها من قبل بعض التجار والمصانع، وتكالب المواطنين عليها.

ويتراوح سعر الكمامة العادية بين 8 و15 جنيها، ويصل سعر قناع الوجه إلى 50 جنيها، ويعود ذلك بحسب مراقبين إلى غياب الرقابة عن الصيدليات أو محال المنظفات التي باتت تبيعها، فضلا عن دخول الجيش حتى إلى بيزنس الكمامات.

وكتب “آسر”: “الناس بتدور على كمامات مش لاقية، واللي موجود بيوصل سعره إلى ١٥ و٢٠ و ٤٠ جنيها.. ويطلع واحد معرض يقولك الكمامة بجنيه في منافذ الجيش، نروح منافذ الجيش يقولك خلصت، بيعاملوا الناس كالقطيع”.

أما “د.تويتر الحقيقي” فكتب ساخرا من صناعة الكمامات في مصر: “تسلم الأيادي.. بس واضح إن الكمامة هتخرج للمستهلك جاهزة بالڤيروس على الاستخدام علطول”.

وغرد الإعلامي أسامة جاويش على حسابه بتويتر قائلا: “الأطباء يصرخون من نقص المواد الطبية.. التمريض يستغيثون من نقص الكمامات.. المستشفيات تشكو نقص التجهيزات.. الجميع ينادي بضرورة دعم القطاع الصحي، بينما #السيسي يرسل #وزيرة_الصحة مرة إلى الصين واليوم إلى إيطاليا بمساعدات طبية”. وأضاف: الجنرال يبحث عن اللقطة كعادته ولا عزاء للغلابة.. #كورونا_مصر.

بيزنس كورونا

صلاح جمبلاط، رئيس القطاعات الفنية بالهيئة القومية للإنتاج الحربي، قال إنه خلال يومين تم إنشاء خط إنتاج لتصنيع الماسك “3 إم” المعتمد عالميًا والمقاوم للفيروسات، بطاقة إنتاجية بلغت 40 ألف ماسك في اليوم، موضحًا أنه جارٍ رفع الطاقة الإنتاجية خلال أيام إلى 100 ألف ماسك يوميًا.

وأضاف جمبلاط- في تصريحات نشرتها الصفحة الرسمية للوزارة- أن هناك 3 من شركات الإنتاج الحربي (مصانع 18، 45، 81 الحربية) تصنع المطهرات بأنواعها، مثل الكحول الإيثيلي بتركيز 70% والمتوفر بسعر التكلفة بعبوات تبدأ من 175 مللي حتى 4 لترات (بطاقة إنتاجية تبلغ 10 طن/اليوم)، والجيل المعقم للأيدي، إلى جانب المطهرات العادية، مثل الكلور والمطهر الطبي، بالإضافة إلى إنتاج الفورمالدهايد الذي يُستخدم في تطهير المزارع والأرضيات والأسطح (بطاقة إنتاجية تبلغ 100 طن/اليوم).

وبعد النهم على بيزنس كورونا من الجيش الذي لم يقابله رخص أسعار تلك المواد، أسهم بعض تجار المستلزمات الطبية في السوق باستغلال قلق المواطنين من فيروس “كورونا” وإقبالهم الكبير على شراء الكمامات، فرفعوا أسعار الكمامات وبقية المستلزمات كالمطهرات وأنواع الكريمات.