بعد يأسهم من تأجيل الامتحانات.. هاشتاج “#جهزوا_المستشفيات_ل3ث” يتصدر “تويتر”

- ‎فيسوشيال

بعد يوم واحد فقط من محاولات طلاب الثانوية العامة الضغط لتأجيل الامتحانات وسط رفض تام من مسئولي الانقلاب لذلك، دشَّن عشرات النشطاء على موقع تويتر، اليوم الأحد، وسمًا جديدًا يدعون فيه إلى تجهيز مستشفيات العزل لاستقبال آلاف الطلاب المصابين بفيروس كورونا.

الهاشتاج الجديد جاء بعنوان “#جهزوا_المستشفيات_ل3ث” كنوع من الضغط والتعجب من رفض العسكر تأجيل امتحانات أكثر من مليون طالب وطالبة بسبب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

وتضغط من آن لآخر مجموعات كبيرة من الطلاب وأولياء الأمور بجانب تحركات تشريعية لتأجيل انعقاد الامتحانات في موعدها خوفًا من احتمالات حدوث زيادة في معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد؛ نتيجة الكثافة المتوقعة خلال كواليس الامتحانات، وذلك في ظل القفزة الكبيرة في أعداد المصابين في البلاد التي بلغت 32615 حالة، توفي منها 1198 فيما شُفي 9603 بحسب البيانات الرسمية اليومية الصادرة عن وزارة الصحة، حتى أمس السبت 7 من يونيو 2020.

جهزوا المستشفيات 

التغريدات جميعها صبت فى آن واحد حول مصيرهم، وعن عناد مسئولى وزارة التربية والتعليم فى إتمام الامتحانات فى موعدها، الذى حددته في 21 يونيو الجاري، نرصد منها ما يلى:

حساب لأحد الطلاب غرد قائلا: “يعني إيه اللي يتصاب يدخل في شهر ٨ يعني صحابنا دول دلوقتي هل مؤهلين إنهم يذاكروا أو يفكروا في حاجة وهما حياتهم في خطر!”.

https://twitter.com/hhhhhhheeee2/status/1269605519834198018

وكتب أحمد إبراهيم: “لو سألوك عن العدل في بلاد المسلمين قل لهم مات عمر”.

https://twitter.com/ahmedib62832131/status/1269607950978555904

وتبعه أحمد صلاح والذى قال: “اللي هيحصل فينا دا ميرضيش حد والله.. رجاء من المسئولين لحد أصغر مسئول.. من فضلكم خافوا علينا أكتر من كدا.. احنا نستاهل احنا مستقبل البلد دي”.

https://twitter.com/ASBondok_19/status/1269599055388311553

محمد جمعة طالب بـ”منع مذبحة الثانوية لأنها هتبقى مذبحة لو امتحنا فى الوقت ده “.

https://twitter.com/Mohamed46818647/status/1269609175979642880

أمل أشرف كتبت: “النزول انتحار”. أما أميرة فقالت: “احنا ضحايا في محاولة لإثبات إنك وزير ناجح وإنك الإنسان الوحيد اللي مش هيوقف شغله عشان “وباء عالمي” #جهزوا_المستشفيات_ل3ث”.

وتابعت: “احنا مش كبش فدا ولا فئران تجارب يا سيادة “الوزير” #جهزوا_المستشفيات_ل3ث”.

https://twitter.com/_angiemahmoud/status/1269572065125904389

مطالب بالتأجيل

تقدم عدد من أعضاء مجلس نواب الانقلاب باقتراحات إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم بحكومة الانقلاب بشأن تأجيل امتحانات الثانوية حفاظًا على حياة الطلاب وتجنبًا لزيادة أعداد الإصابات، حيث لفتت عضو المجلس إيناس عبد الحليم إلى أن طلبها المقدم استند إلى تصريحات وزير التعليم العالي بشأن أن البلاد تحيا ذروة جديدة من تفشي الوباء.

وزير الانقلاب كان قد توقع أن تصل معدلات الإصابة إلى 30 ألف خلال الأسبوع الأول من الشهر الحاليّ، وهو ما حدث بالفعل، متوقعًا زيادة الأعداد إلى 40 ألف حالة خلال الأسبوع الثاني، فيما توقعت وزيرة الصحة وصول العدد إلى 100 ألف إصابة حال عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية المتخذة.

واستنكرت نائبة الانقلاب تمسك الوزارة بإجراء الامتحانات في موعدها رغم التحذيرات المتتالية بتفاقم الأزمة خلال الأيام القادمة، مؤكدة أن إصرار وزير التربية والتعليم طارق شوقي، على عقد الاختبارات بعد أسبوعين سيشكل كارثة حقيقية، كاشفة عن أن ممارسات الطلاب وأعضاء العملية التعليمية خلال الامتحانات رغم الإجراءات المتفق عليها ستكون أرضًا خصبة لزيادة نسب الإصابات.

وحذرت من أن التعليمات التي أقرتها الوزارة تتعلق بفترة دخول الطالب للمدرسة فقط، سواء كانت ارتداء كمامات أم الحفاظ على المسافات الآمنة، لكن الأمر سيخرج عن السيطرة في أثناء عودة الطلاب لمنازلهم ومخالطة الزملاء والمارة في المواصلات والشوارع العامة، وصولًا إلى المنزل واحتمال نقل العدوى.

التحضيرات انتهت

في المقابل، قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بحكومة الانقلاب، إن الأعمال التحضيرية لامتحانات الثانوية العامة انتهت بشكل كبير وننتظر بدء الامتحانات فى موعدها 21 يونيو الجاري.

وأضافت المصادر، فى تصريح لها، أن آخر عدة مراحل فى الاستعدادات هى إرسال خطابات الندب للمراقبين والملاحظين ورؤساء اللجان، إضافة إلى استلام رؤساء اللجان للمدارس التى تعقد فيها الامتحانات، وأيضا توزيع المستلزمات الصحية من كمامات ومطهرات على لجان السير، ووضع جدول تصحيح وتقدير امتحانات الثانوية العامة عقب انطلاق الامتحانات.

https://www.facebook.com/egypt.mohp/posts/

الجدول كامل

واعتمد وزير الانقلاب طارق شوقي، جدول امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2019 بالمواعيد الجديدة، حيث تبدأ امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2019 اعتبارًا من يوم  الأحد الموافق 21 يونيو 2020 وتستمر حتى يوم الثلاثاء 21 يوليو 2020.

وطبقا لجدول الامتحانات، يؤدى الطلاب 21 يونيو اللغة العربية والتربية الدينية، والثلاثاء 23  يونيو امتحان مادتي  الاقتصاد والإحصاء، والخميس 25 يونيو امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، والأحد 28 يونيو مادة الرياضيات التطبيقية الديناميكا، والخميس 2 يوليو امتحانات الأحياء والاستاتيكا والفلسفة، والثلاثاء 7 يوليو امتحان الفيزياء والتاريخ، والأحد 12  يوليو امتحان الكيمياء والجغرافيا، والثلاثاء 14 يوليو امتحان اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، كما يؤدى الطلاب يوم الأحد 19 يوليو امتحان الجيولوجيا والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، والثلاثاء 21 يوليو امتحان  الجبر والهندسة الفراغية.

للمرة الثانية:كل ما يتم تداوله بخصوص "الثانوية العامة" بخلاف القنوات الرسمية لا أساس له من الصحة ولا يستند لأي معلومات…

Posted by Tarek Shawki on Sunday, May 31, 2020