بعد 4 حالات بالشرقية.. الانتحار يتحول إلى ظاهرة في عهد الانقلاب

- ‎فيأخبار

 كتب- أحمد علي:

 

انتحرت ربة منزل مقيمة بقرية كفر أبوعيد التابعة لمدينة ديرب نجم فى الشرقية بعد مرورها بعدة أزمات فى حياتها الزوجية وانفصالها عن زوجها الأمر الذي يرفع أعداد المنتحرين بالشرقية إلى 4 حالات خلال شهر واحد فقط.

واستقبل مستشفى ديرب نجم جثمان السيدة اليوم وصرح الدكتورعصام فرحات مدير إدارة الطوارئ بمديرية الصحة بالشرقية أنه تم انتداب الطب الشرعى لوضع تقرير طبى حول ملابسات وفاتها.

 

وتعد هذه الحالة من الانتحار هى الحالة الثانية بمدينة ديرب نجم خلال أقل من أسبوع والحالة الرابعة بمحافظة الشرقية فى غضون شهر حيث انتحر مدرس فى 19 يناير الجارى من عزبة الشحاتين التابعة لمدينة ديرب نجم بعدما ألقى بنفسه من أعلى عقار سكنى كائنة خلف مستشفى ديرب المركزى، مما أدى لوفاته فى الحال.

 

وفى الخامس من يناير الجارى استخرجت قوات الانقاذ النهرى بمدينة فاقوس بالشرقية جثة طالبة بالصف الثانى الثانويالازهرى ، من مياه بحر أبو الأخضر، بعد أن تخلصت من حياتها بالانتحار بإلقاء نفسها بمياه بحر أبو الأخضر، أمام مستشفى فاقوس وبتاريخ 19 ديسمبر المنقضى انتحر ترزي بمركز أبوكبير 45 عام بشنق نفسه داخل غرفة نومه، لمروره بعدة أزمات مالية.

 

ونشرت عدة تقارير صحافية ارتفاع معدلات الانتحار خلال يناير من العام الجاري؛ حيث سجلت محافظة الدقهلية 4 حالات انتحار كان آخرها بالأمس 22 يناير بانتحار  ربة منزل بعد تناولها قرص كيماوى بقرية أبو زاهر التابعة لمركز شربين بسبب خلافات زوجية مع زوجها سبقها انتحار شخص مجهول الهوية بالقاء نفسة فى مياه نهر النيل ببندر طلخا، بتاريخ 20 من يناير الجارى ايضا يضاف اليها انتحار محمد صلاح حسين من مركز المنصورة بشنق نفسه فى مروحة السقف بمنزله بتاريخ 8 يناير 2017 سبقها أول حالة للانتحار بالدقهلية فى العام الجارى بتاريخ 2 يناير  بعدما انتحر إبراهيم مجدى عبده 15 سنة طالب بالمرحلة الإعدادية فى مركز المنصورة، بشنق نفسه فى سقف غرفة نومه.

 

وسجلت محافظة الغربية ايضا 3 حالات انتحار منذ مطلع يناير الجارى وحتى تاريخ اليوم حيث أقدم فى الاول من يناير مواطن فى العقد الخامس من عمره على الانتحار بقرية  دمرو التابعة لمركز المحلة تلاها انتحار نصر الدين سعد مفتش تموين سابق بشقن نفسه داخل شقته فى الرابع من يناير الجارى كما انتحر بتاريخ 6 يناير طالب فى الصف الثالث الإعدادى بشنق نفسه داخل حجرته بمنزلهم بشارع نعمان الأعصر التابع لدائرة ثالث المحلة.

 

وسجلت أيضا محافظة الجيزة 3 حالات انتحار منذ مطلع يناير الجارى وحتى تاريخ اليوم كان أولها بتاريخ 8 يناير حيث انتحر محاسب بقطع شرايين يده بمنطقة العمرانية بسبب خلافات أسرية كما انتحر بتاريخ 18 يناير موظف بالمعاش بإلقاء نفسه من الطابق الثالث ببولاق الدكرور تلاها انتحار  عامل بإلقاء نفسه بنهر النيل بالوراق بالقرب من جزيرة محمد بتاريخ 19 يناير الجاري.

 

وسجلت عدد من المحافظات خلال يناير الجارى حالة انتحار واحده جاء أولها من المنوفية فى الاول من يناير وأسيوط فى السادس من يناير والفيوم فى العاشر من يناير والقليوبية فى الحادى عشر من يناير والمنوفية أيضا فى نفس اليوم السابق والمنيا فى الثالث عشر من يناير وبنى سويف فى نفس اليوم السابق أيضا وكفر الشيخ فى السابع عشر من يناير وسوهاج بتاريخ 20 يناير الجاري.

 

و كشف أحدث تقرير للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان في مصر أنها تبلغ أكثر من 12٪  بينما تقول تقارير غير رسمية إن النسبة تصل إلى 50% من المصريين.

 

وبحسب النسبة الرسمية فإن عدد من يعاني من الاضطرابات النفسية يتجاوز 7 ملايين، الأمر يجعل من مصر إحدى الدول الأكثر تعرضا للأمراض النفسية فضلا عن ارتفاع نسبة المنتحرين نتيجة الضغوط المختلفة التي يأتي في مقدمتها الضغوط النفسية، حيث كشفت تقديرات صادرة عن جهات رسمية أممية ومحلية تجاوز عدد المنتحرين في مصر سنويا 4200، بينما تجاوز عدد محاولي الانتحار نصف مليون سنويا يحتل من تقل اعمارهم عن 40 عام منهم على نسبة 50% ، في حين تزيد نسبة المنتحرين من السيدات عنهم من الرجال.