تصاعد دعوات مقاطعة الانتخابات المزعومة بين القضاة إشرافا وتصويتا

- ‎فيأخبار

أحمد أبو زيد

أطلق عدد من القضاة ورموز تيار الاستقلال دعوات لمقاطعة المشاركة والإشراف على مسرحية الانتخابات الرئاسية في ظل الانقلاب، مؤكدين أن ما يحدث لا علاقة له بالديمقراطية، وأن المشهد هزلي بامتياز، ولا يجوز للقضاة أن يكونوا محللين لمثل هذا المشهد.

ودعا المستشار محمد عوض – رئيس محكمة الاستئناف ومنسق حركة قضاة من أجل مصر – لمقاطعة الانتخابات إشرافا وتصويتا، مؤكدا أن من يشارك في تلك المسرحية الهزلية يعد شريكا في جريمة الانقلاب العسكري المنصوص عليها في قانون العقوبات، كما يعد شريكا في كل الجرائم التي مهدت لتلك الانتخابات، ويعد خائنا لوطنه داعما للكيان الصهيوني الذي يدعم قائد الانقلاب بكل قوة، وقال: "التاريخ سيذكر كل من شارك بأخبث الذكر واللعنات".

وأعلن رئيس محكمة جنيات أسوان المستشار إسلام محمد سامي علم الدين، مقاطعته للانتخابات، وقال: "أعلن مقاطعتي الانتخابات غير الشرعية المزمع إجراؤها للتحايل على شرعية الرئيس المختطف محمد مرسي، وأدعو جميع القضاة والمنتمين إلى الهيئات القضائية إلى عدم الإشراف على تلك العملية المشبوهة"، على حد وصفه.

كما ينوي عدد كبير من أعضاء النيابة العامة التقدم بطلبات لإعفائهم من الإشراف على الانتخابات في ظل مخاوف واسعة من ممارسة ضغوط عليهم من أعلى الهرم القضائي للصمت على تزوير الانتخابات.