جاويش أوغلو: اليونان ستعيد العسكريين الفارين لتركيا

- ‎فيعربي ودولي

أعلن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، اليوم السبت، عن أن نظيره اليوناني "نيكوس كوتزياس" أبلغه بأن بلاده ستعيد الجنود الذين فروا إليها، عقب محاولة انقلاب فاشلة قامت بها مجموعة صغيرة من العسكريين الموالين لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية.

وقال جاويش أوغلو، عبر حسابه على تويتر: "أبلغني وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس، خلال محادثة هاتفية، أنهم سيعيدون 8 خونة (في إشارة إلى العسكريين المتورطين بمحاولة الانقلاب الفاشلة) فروا إلى اليونان بأسرع وقت".

وفي وقت سابق اليوم، قال جاويش أوغلو، عبر "تويتر" أيضًا: "طلبنا من السلطات اليونانية تسليم 8 عسكريين خونة فروا إلى اليونان بواسطة مروحية".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع "منظمة الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها، وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، ما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.