دلالات مطالب “دول الحصار” على قطر.. عمالة أمريكية وتمثيل شرطة إسرائيلية بالمنطقة

- ‎فيتقارير

كتب رانيا قناوي:

سلمت دولة الكويت، مطالب حلف (السعودية-الإمارات) ضد قطر، على خلفية الأزمة والحرب التي شنها التحالف السعودي ضد قطر، ومحاولة الانقلاب على أميرها، في الوقت الذي اعتبر فيه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من السياسيين بمثابة فرض وصاية وبلطجة تقوم بها دول التحالف، من أجل كسر السيادة القطرية وتأديبها على دعمها لحركة امقاومة في فلسطين ضد الكيان الصهيوني.

ونقلت قناة "العربية" أن "السعودية والإمارات والبحرين وسلطات الانقلاب في مصر أعدت قائمة بالمطالب التي اعتبرت أنه يجب على قطر تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية، على أن تسلم للدوحة عبر الكويت".

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أعرب عن أمل الولايات المتحدة بأن يتم تقديم لائحة المطالب إلى قطر في وقت قريب، في الوقت الذي حدد وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش، مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء مقاطعتها لقطر، ومنها وقف دعم الدوحة لما أسماهم "الإرهابيين" قاصدا حركة حماس التي تقاوم الاحتلال الصهيوني، والتخلي عن شخصيات مطلوبة دوليًا وإقليميًا.

وجاءت قائمة مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي أعلنت مؤخرا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، لتشمل إغلاق قناة الجزيرة، التي يعتبرها الأانظمة العربية المستبدة صداعا في رؤوسهم، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، على الرغم من استمرار العلاقات بين هذه الأنظمة وإيران، وعلى رأسها الإمارات، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإنهاء التعاون مع تركيا، بما يؤكد نية هذه الدول لتنفيذ الانقلاب على أمير قطر لولا الوجود التركي من خلال اتفاقية الدفاع المشترك.

كما شملت المطالب، حسب الوكالة، أن تقطع قطر جميع علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين وجماعات أخرى، ومنع تجنيس مواطني الدول الأربع المقاطعة وطرد الموجودين حاليا في قطر، في مسعى تصفه الدول بأنه محاولة لمنع قطر من التدخل في شئونها الداخلية.

وتشمل المطالب كذلك أن تسلم قطر جميع الأشخاص المطلوبين لدى الدول الأربع، ووقف تمويل أي كيانات تصنفها الولايات المتحدة جماعات إرهابية، الأمر الذي يؤكد أيضا حقيقة الانقلاب الخليجي على قطر بما يخدم المصالح الإسرائيلية والأمريكية من خلال التهديد الذي تمثله حماس على الكيان الصهيوني.

وحددت دول الحرب على قطر مهلة 10 أيام لقطر لتلبية جميع المطالب، ولم يرد تعليق على الفور من جانب السلطات القطرية على تلك المطالب.

وكانت تقارير لفضائيتي "الجزيرة" و"العربية" الإخباريتين، ذكرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، أن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لحل الأزمة.

وذكرت "العربية"، أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعدت قائمة بالمطالب التي يجب على قطر تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية، على أن تسلم للدوحة عبر الكويت.

وأضافت، أنه في وقت سابق، حدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء مقاطعتها لقطر.

وبدأت الأزمة في وقت مبكر هذا الشهر عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن قطع العلاقات مع قطر متهمة إياها بـ"دعم الإرهاب"، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات، ومنذ ذلك الحين قطعت دول أخرى أيضا العلاقات مع قطر.