ذكرى ميلاد فارس المنابر.. الشيخ “كشك” أشهر خطباء القرن العشرين

- ‎فيتقارير

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الشيخ عبد الحميد كشك، وُلد الراحل في شبراخيت بمحافظة البحيرة فى 10 مارس 1933م، وحفظ القرآن وهو دون العاشرة من عمره، ثم التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية، وفي السنة الثانية ثانوي حصل على تقدير 100%. وكذلك في الشهادة الثانوية الأزهرية وكان ترتيبه الأول على الجمهورية، ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر.  و”كشك” الشهير بفارس المنبر واحدا من أبرز خطباء القرن العشرين في العالم العربي والإسلامي، وله أكثر من 2000 خطبة مسجلة.

 

يوم لاينسى

علق الشيخ عبد الحميد كشك على وفاة جمال عبد الناصر قائلاً: إن يوم وفاة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يوم لا ينسى، كان يعتقد أن ملك الموت لا يجرؤ أن يقتحم الأسوار المنيعة ويدخل على عبدالناصر، ويوم مات طرق بابي طارق وقال لقد مات فلان فأعد نفسك لأنك ستعتقل الليلة، وقلت سبحان الله أشقى به حياً وميتا، وأعددت نفسي وملابسى، وكلما طرق الباب خرجت بنفسى لأفتح له ،إنه رعب حتى بعد الممات، لكنه مات ،فسبحان الحي الذى لا يموت.

المنع من الخطابة

في ظل حكم مبارك، تم منع الشيخ كشك من الخطابة، وعاش تحت الإقامة الجبرية في منزله، لكن كانت له خطبة واحدة، حين وقع الزلزال في مصر، فاحتشد المصلون أمام منزله وصلى بهم الجمعة وخطب خطبته الوحيدة في عهد مبارك.

وفي عزاء مرشد الإخوان المسلمين عمر التلمساني عام 1986، وجه الشيخ كشك كلمة إلى الحاكم الظالم.

 

نبوءة القذافي

تعجب الشيخ كشك في خطبة قديمة من طلب تقدم به القذافي للحكومة المصرية، لشراء قبر عبد الناصر بمبلغ 500 مليون دولار، ليجعله مزاراً في ليبيا. فقال الشيخ في خطبته: “بدلاً من أن تنفق الملايين على شراء قبر جمال عبد الناصر اجعل من قبرك أنت مزاراً، لكنني أستبعد أن تجد قبراً يضمك لأن التراب سيلفظك”. وانتشر هذا الفيديو الذي توقع فيه الشيخ كشك مصير القذافي على نطاق واسع.

مع ثورة يوليو

وكان النصيب الأكبر من خطب الشيخ كشك الهجوم على  انقلاب 23 يوليو1952، وقال بحقها إنها لم تصنع شيئا جيداً ولفت إلى أنها قضت على القضاء الشرعى وحلت جماعة الإخوان، ونقضت محاكم الشعب لكل من يقول لا إله الا الله.

وتابع: الثورة قضت أيضاً على الأزهر الشريف فى 1961 ، معلقاً لقد مات الأزهر وقسم وضرب به إلى مجلس الأمة ليصلوا عليه صلاة الجنازة، ثم امتلأت السجون فى 1965 بكل الموحدين.

 

شباب جماعة الإخوان

أما شباب جماعة الإخوان المسلمين فقال عنهم الشيخ كشك، إن هذا الشباب لا يعرف للسلاح طريقاً ولا لاستعماله سبيلاً مستشهداً بالآية القرآنية “إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى”، وأن شباب الإخوان لا يعرفوا العداء لأنهم تربوا على يد رجل يسمى حسن البنا كان يقول لأتباعه كونوا مع الناس كالشجر يرمونه بالحجر فيرميهم بأطيب الثمر.