رئيس “مصر للبترول”: زيادة أسعار الوقود مجددًا ضرورية

- ‎فيتقارير

كتب- يونس حمزاوي:

 

طالب المهندس محمد شعبان، رئيس شركة "مصر للبترول" المملوكة للحكومة، بضرورة زيادة أسعار الوقود فى مصر مجددًا، للوصول إلى سعر تكلفتها الرسمي على الدولة.

 

وقال في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء: إنه كلما زادت أسعار الوقود تراجعت نسب استهلاكه، مشيدًا بالإجراءات الحكومية الأخيرة وما تضمّنته من تحرير سعر الصرف وخفض دعم الوقود وتعميم منظومة الكروت الذكية رغم معاناة الغالبية الساحقة من المواطنين من تداعياتها الكارثية.

 

و"مصر للبترول"، تعتبر إحدى أكبر شركات تسويق المنتجات البترولية في مصر، ويتبعها 1300 محطة على مستوى الجمهورية، كانت إلى جانب محطات الوطنية التابعة للجيش أحد أهم أسباب أزمة الوقود قبل انقلاب 30 يونيو 2013م.

 

وتعمل الشركة في 4 أنشطة رئيسية، وهى محطات الوقود والمطارات التى تستحوذ على تزويد 80% منها بالوقود، إضافة إلى مصنع لإنتاج الزيوت يقوم بتصنيع البترول للدولة، وأخيرًا في مجال تموين السفن في موانئ بورسعيد والسويس.

 

وكشف أن حجم إيرادات مبيعات الشركة للمنتجات البترولية "البنزين والسولار"، في تزايد مستمر، وارتفع بنسبة 30% مؤخرًا؛ بسبب عنصرين مهمين، أولاً: قرار الحكومة بزيادة أسعار الوقود في مصر مرتين خلال عام ونصف العام مؤخرًا، والعنصر الثاني: قرار تحرير سعر صرف "تعويم الجنيه"، الذي تسبّب في زيادة إيرادات مبيعات الشركة للبنزين والسولار بجميع أنحاء الجمهورية، متجاهلاً أن كل هذه الزيادات من جيوب فقراء الشعب وطبقاته المهمشة.

 

موضحًا أن حجم إيرادات الشركة بلغ 28 مليار جنيه حتى شهر نوفمبر الماضي، متوقعا أن تصل بنهاية العام الحالي (2017) إلى 32 مليار جنيه.