«رويترز» تكشف أسباب أزمة الزيت والأرز

- ‎فيأخبار

قال موقع "أصوات مصرية" التابع لوكالة الأنباء العالمية "رويترز" إن مصر تعاني من الأزمة الكبيرة في توافر العملة الصعبة التي تتفاقم في مصر، التي بدأت تطال سلعًا أساسية مثل زيت الطعام الذي لم تتوافر منه كميات كافية لدى بقالي التموين خلال الفترة الماضية.

وحسب الوكالة فالزيت ليس السلعة الوحيدة التي عانى أصحاب البطاقات التموينية من نقصها خلال مؤخرا.. ولكن الأرز أيضا، وإن كان لأسباب أخرى غير متعلقة بالدولار، وإنما بإنتاج مصر الكثيف منه.

وبينما ترجع "وزارة تموين الانقلاب" أسباب نقص الأرز إلى تفضيل الموردين لبيعه في السوق الحرة بأسعار أعلى، فإن الموردين يقولون إن السبب هو عدم دفع الحكومة لمستحقاتهم.

ويقول المتحدث باسم وزارة التموين، محمود دياب، إن "العقبات التي واجهت المستوردين في فتح اعتمادات الاستيراد هي التي أعاقت استيراد الزيوت"، مشيرًا إلى أن الوزارة تدخلت مؤخرًا لتيسير فتح تلك الاعتمادات.

ويعد قطاع زيوت الطعام من أكثر القطاعات حساسية لأزمة عدم إتاحة النقد الأجنبي في ظل الاعتماد القوي لمصر على استيراده؛ حيث تقدر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) أن مصر تحتاج إلى استيراد نحو 85% من احتياجاتها من الزيوت والدهون خلال العام المالي الحالي 2015-2016.

وتعاني مصر -في عهد الانقلاب- من أزمة عدم توافر النقد الأجنبي، بعد تراجع صافي احتياطاتها منه من نحو 36 مليار دولار قبل خمسة أعوام إلى 16.4 مليار دولار في يناير الماضي، وتسببت الأزمة في مصاعب في فتح الاعتمادات المستندية في البنوك، والمطلوبة لإتمام عملية الاستيراد.

ويتضح من آخر تقارير وزارة الزراعة الأمريكية عن سوق المحاصيل الزيتية بمصر، الصادر في فبراير 2015، بدء تأثير أزمة نقص الدولار على قطاع الزيوت منذ فترة غير قصيرة.

فقد خفضت الوزارة تقديراتها لحجم الواردات المصرية لعام 2014-2015 من زيت عباد الشمس من 850 مليون طن إلى 810 ملايين طن بسبب هذه الأزمة، كما توقعت واردات بنحو 800 مليون طن فقط في عام 2015-2016.

وحسب تقرير الوزارة الأمريكية، فإن الحكومة المصرية تعد المستورد الرئيسي لمحاصيل عباد الشمس لاستخدامها في زيت التموين المدعم، ولا يواجه الأرز نفس التحديات نظرًا لإنتاج مصر الكثيف منه، فوفقا لتوقعات وزارة الزراعة الأمريكية من المفترض أن تنتج مصر في 2015-2016 نحو 4 ملايين طن من الأرز مقابل استيرادها لحوالي 25 ألف طن فقط، ولكن الإنتاج المصري من الأرز لعام 2015-2016 تعرض لخسائر، حسب تقرير للوزارة الأمريكية، صدر في يناير الماضي، الذي قال إن إنتاجية العام تقل عن متوسط الإنتاجية في الخمس سنوات الأخيرة بنحو 4.3 ملايين طن.