شاهد.. “الجزمة شعار المرحلة” رائعة كنانة وباكوس في جديد “الكلاويس”

- ‎فيأخبار

كتب – هيثم العابد
"لقاء أسبوعي وتحليل غير موضوعي" في حلقة جديدة من برنامج "ما وراء الكلاويس" الذي يناقش فيه الفنان الساخر محمد باكوس مع ضيفه المبدع عطوة كنانة، الأحداث الهزلية التي ضربت الوطن في الأيام القليلة الماضية، ساخرًا من خصوصية الشعب المصري فى واقعة ضرب النائب المخلوع توفيق عكاشة بالحذاء تحت قبة برلمان العسكر، باعتبار أن "الجزمة" أصبحت شعار المرحلة.

الحلقة الجديدة من "ما وراء الكلاويس" سخر فيها "عيد سعيد مبارك عليكم رئيس حزب مصر العتيقة ومدير مركز الدريمئ لحقوق الإنسان" أحد عواجيز الدولة العاجزة، مع مقدم البرنامج باكوس، من خصوصية الشعب المصري العظيم الذى هتف بالملايين لرئيس جلب النكسة والهزيمة فى 1967 أمام العدو الصهيوني وطالبه بالبقاء، وقتل الرئيس الذى حقق نصر أكتوبر 1973، وصبر على الرئيس المعين مبارك لمدة 30 عاما من الفساد، وخرج ضد رئيس منتخب بعد عام واحد.

واعتبر كنانة أن تلك الخصوصية إنما حالة تعكس طبيعة الشعب المصري، مضيفا: "الأمن والأمان هما اللي يهموا الناس ودا اتحقق في انجاز يصل إلى حد الإعجاز بفضل رجل المخابرات وعالم الذرات وديك البرابر وفراخ المزارع وبيض اليوم، الأمان إحساس، احنا بنبيع العيش والكتب والثقافة عالرصيف وبنبيع الجِزم في الباترينة".

وتهكم باكوس وكنانة من المهازل التى سيطرت على برلمان الدم، وعلى رأسها ضرب "توفيق عكاشة" تحت القبة بـ"الجزمة"، واتهامه لرجل الأعمال أحمد أبو هشيمة بأنه قوّاد، ثم تصريحات النائب المثير للجدل مرتضى منصور عن ميدو بأنه "يسرح في خرابات أوربا وأنه عّجَلة"، ثم سؤال فاروق جعفر لمرتضى منصور "أنت كنت بتحجيللي الشقة تعمل ايه يا مرتضى"، ثم إعلان المطربة شيرين اعتزالها وعودتها في اليوم التالي.

وتساءل باكوس: "هل هذه هي النخبة "لابسة حزام ناسف وبتفجر في عقل وضمير الوطن ولا دول أراجوزات وعرائس وحد بيحركهم على مسرح الدولة؟"، ليرد رئيس مركز الريميء : "ليسوا أراجوزات أو عرائس، هؤلاء هم شرفاء الأمة وسيذكرهم التاريخ وهم الأكثر وطنية، وكشخصيات عامة ضحوا وتبرعوا وتصدقوا بجزء من سمعتهم من أجل هذا الوطن، دول البنج اللي ميخليش المواطن يشعر بالألم".

واختتم الثنائي التحليل الساخر: "المطلوب إن المواطن يفضل في غيبوبة، أحسن ما يفوق ويزن الأمور ويزعجنا بطلباته، المواطن شكاء بكاء بدليل لما كنا سايبينه ومدلعينه كان معترض على التعليم ونظامه ووزيره، دلوقتي حد يجرؤ يجيب سيرة التعليم على لسانة؟ بـ"الجزمة" وذلك بفضل ربان السفينة ابن اللذينة إللي مشبعنا ومغدينا ومفرحنا ومهنينا وربنا يعافيك ويعافينا، "الجزمة" شعار المرحلة والشعب له الخيار".