شاهد| تكرار ظهور علاء وجمال مبارك..تطبيع مع الشعب أم تسويق للرئاسة؟!

- ‎فيأخبار

 رامي ربيع
14 مرة هي عدد ظهور علاء وجمال مبارك، نجلي المخلوع حسني مبارك، في مناسبات مختلفة منذ الإفراج عنهما، في 2015، ما دفع محللين للبحث عن تفسير لهذا الظهور المتكرر.

أُمِر القاضي بقبول طعنهما، وهكذا تم إخلاء سبيل نجلي المخلوع مبارك من قسم شرطة مصر الجديدة، في حراسة تعود بالأذهان إلى ما قبل ثورة يناير، ففي أربع سنوات تبدلت الأدوار.

آخر ظهور بالنسبة لعلاء الذي كان يمثل جناح أبيه الاقتصادي قبل الثورة، هو ظهوره في عزاء والد اللاعب محمد أبوتريكة، أما رجل سياسات الحزب الوطني المنحل "جمال"، فقد كان ظهوره الأخير في حفل زفاف المشرف على صفحة "آسف يا ريس"، كريم حسين، أقوى الصفحات الداعمة للمخلوع على مواقع التواصل الاجتماعي، كما اعتاد الابن الأصغر على التنزه بكل أريحية عقب الإفراج عنه.

تحليلات عدة تبعت تكرار ظهور أبناء المخلوع في الشارع، حيث اعتبر أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة عين شمس، إبراهيم البيومي، الظهور المتكرر لهما بأنه محاولات للتطبيع مع الشعب، وسعيا وراء إزالة الحواجز النفسية التي تكونت لدى قطاع عريض من المصريين بعد أن أسقطوا حكم والدهما، لا سيما بعد الأنباء التي تواترت عن احتمالية ترشح علاء لرئاسة نادي الإسماعيلي.

من جانبه، رأى أستاذ العلوم السياسية بجامعة بني سويف، أحمد دراج، أن نجلى مبارك يحاولان تقديم رسالة سياسية، بأنها يصلحان كبديل للنظام السياسي المأزوم، متسائلا: هل يتم ذلك بعلم السلطات أم أنه اجتهاد شخصي؟".