شاهد| خبير اقتصادي: السيسي في تصريحات رفعِ الدعمِ يخاطب الغرب

- ‎فيأخبار

رامي ربيع
قال محمود الشال، الخبير الاقتصادي: إن السياسة الاقتصادية لحكومة الانقلاب لا تخضع للسوق الحرة، لكن الجيش استولى على الحكم وجميع مقدرات البلد، وأزاح الكثير من الفاعلين في الحياة الاقتصادية.

وأضاف الشال- في مداخلة هاتفية لقناة مكملين اليوم السبت- أن السوق الحرة تتطلب تحرير أسعار الخدمات والسلع، وتحرير الأجور وفق المعدلات العالمية، لافتا إلى أن حديث السيسي عن تطبيق سياسة السوق الحرة موجه للغرب ولا يمثل المواطن؛ لأنه لا يوجد شفافية أو مساءلة أو مشاركة.

وأوضح الشال أن مطالبة السيسي للمصريين بدفع مقابل لكل خدمة يعد خللا في العقد الاجتماعي، فكل دول العالم تقدم خدماتها للمواطن دون مقابل، كما أن كل دول العالم- بما فيها أمريكا والاتحاد الأوروبي- تقدم دعما للقطاع الزراعي منذ عقود، ورفضت أن تخضع لأي شروط في منظمة التجارة العالمية.

ودافع قائد الانقلاب، اليوم السبت، عن خططه لتحرير الدعم كليا عن الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي، وتدهور الأوضاع المعيشية في البلاد، محذرا المصريين من أن أيّ خدمة تقدّم للمواطن يجب الدفع مقابلها، بدون دعم من قبل الدولة.

وقال السيسي، خلال مؤتمر الشباب في محافظة أسوان: إنّه "يجب تشكيل الرأي العام في مصر على أنّ أي خدمة تُقدّم لا بد أن يُدفع مقابلها دون دعم".