شاهد| في قالبٍ ساخرٍ.. «فوق السلطة» يكشف أسباب «نفسنة» السيسي من قطر

- ‎فيسوشيال

في الحلقة الأخيرة من برنامج “فوق السلطة”، تهكّمت على الطاغية عبد الفتاح السيسي، زعيم الثورة المضادة في مصر.

وفي قالبٍ ساخرٍ، كشفت الحلقة عن أسباب الأزمة النفسية عند السيسي تجاه قطر، في سياق التعليق على تصريحاته بأنَّه يحتاج إلى عشرين تريليون دولار ليجعل مصر عروسة، على حد وصفه.

وبحسب الحلقة، فإن السيسي أعلن عن إنجاز شبكة طرقٍ هذا العام كان مقررًا أن تنتهي في عام 2050، كما طلب من مساعديه منح الفرصة للجيل الجديد؛ لأن هذا الجيل لا يزاحمه على المنصب في الوقت الحالي.

لكنَّ الحلقة تتهكم بالإشارة إلى ما جرى مع الفريق سامي عنان، الذي سوّلت له نفسه بمزاحمة السيسي إثر إعلانه نيته الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، فنال جزاء مزاحمة ولي الأمر وأُدخل السجن قبل نحو عامين، وقد أُطلق سراحه هذا الأسبوع دون توضيح الآلية القانونية لإطلاقه.

وحول علاقة السيسي بقطر، أكد السيسي أنه لا مصالحة مع قطر؛ لأن الشروط التي وضعتها دول الحصار باقية، وأضاف أنه تم الاتفاق مع الإمارات والسعودية والبحرين عليها. كما شكا  زعيم الانقلاب من إعلام قطر، ويكرر سؤالًا طرحه في السابق على القطريين: “قادرين انتوا تنفقوا على مصر؟”، وهو ما فسره البعض بأن الضرع جف في المقلب الآخر(في إشارة إلى وقف المساعدات من جانب السعودية والإمارات).

وبحسب الحلقة، يطلب السيسي 20 تريليون دولار لتحويل مصر إلى عروسة، بحسب قوله، وهو بهذا الأمر رفع مداخيل قطر إلى أرقام خيالية من 100 مليار دولار إلى 20 تريليون دولار.

ويفهم من حديث السيسي أنه يحدد مشكلته مع قطر في المال والإعلام، وهو الأمر الذي ذكره منذ مدة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، حين لخص مسألة حصار قطر في عدم دعم قطر لنظام السيسي، وتسليط الضوء في إعلامها عليه، وقال حينها: “لو منحت قطر مصر شيكًا بـ4 مليارات دولار، وكفت قناة الجزيرة عن تناول الشأن المصري لتوقف الحصار”.