صحافة: اتساع الاعتقالات بالسعودية والأثرياء يتهربون من الضرائب

- ‎فيأخبار

كتب حازم الأشموني:

تصدرت فعاليات منتدى "شباب السيسي" بمدينة شرم الشيخ مانشيتات وعناوين صحف الثلاثاء؛ حيث يستضيف جنرال العسكر الدموي 3 آلاف من شباب العالم لمدة أسبوع كامل بأفخم فنادق شرم الشيخ على نفقة فقراء الشعب المصري، ليكون عملا دعائيا له أمام الرأي العام الدولي بعد أن تشوهت صورة مصر بفعل الانقلاب العسكري والانتهاكات المتواصلة لحقوق الإنسان.

كما تناولت الصحف وجود وثائق تكشف عن تهرب الأثرياء من دفع الضرائب، بينما يعترف أسامة هيكل عضو برلمان العسكر بأن ملف الديون بات مخيفا.. وأن توقيت التعويم كان خاطئا.

كما امتدت حملة الاعتقالات بأزمة العرش السعودي، حيث تم اتهام المعتتقلين من أمراء الأسرة الحاكمة بالفساد وغسيل الأموال على خلفية رفضهم تولي محمد بن سلمان عرش بلاد الحرمين.

وكانت أهم القضايا والملفات على النحو التالي:
• جولة مفاوضات جديدة مع أثيوبيا!!
• منتدى الشباب من دماء الفقراء
• وفد البرلمان يتسول مع أمريكا
• ملف الديون مخيف وتوقيت التعويم خاطئ
• تهرب الأثرياء من الضرائب
• أزمة العرش السعودي.. اتساع نطاق حملة الاعتقالات..
• "الدستورية" تحدد شروط إحالة المتهمين للقضاء العسكرى
• خالد علي يعلن ترشحه لمسرحية الرئاسة
• أزمة بالمحامين واحتجاج أئمة بالأوقاف

التشهير بالإخوان
نقلت صحيفة "الوطن" عن دفاع السفير محمد الطهطاوى بـ"التخابر" أن الهاتف المحرز للتواصل مع الوزراء وليس للتسريب.. 9 يناير.. الحكم على 379 متهما فى قضية "اعتصام النهضة".. وتضيف نقلا عن "التعليم": خبير مالى بكل مدرسة إخوانية لمراقبة المصروفات.

و"الأخبار" في (ص14): محكمة "التخابر مع حماس" تؤجل لـ19 نوفمبر بعد رفض طلب الرد.. وتضيف أن 29 يناير الحكم على 379 متهما بفض اعتصام النهضة.

و"المصري اليوم" تقول إن "النقض" تلغى المؤبد ضد 15 بـ"عنف البحيرة".. و"الشروق" تنقل عن "مفوضى الدولة" شكوكها حول أوضاع السجناء فى "العقرب"!

منتدى الشباب من دماء الفقراء
تواصلت فعاليات منتدى الشباب العالمي بأفخم فنادق مدينة شرم الشيخ بخليج نبق، والتي تستمر 7 أيام كاملة على حساب فقراء الشعب المصري، حيث يبرز مانشيت الأهرام تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي: ثقتى فى شباب مصر كبيرة ولدينا إرادة سياسية للتواصل معهم.. التفاعل بين الحضارات أمر حتمى.. ومن يتصادم سيفقد مكانته.. وخلال مشاركته في جلسة صناعة المستقبل يؤكد أن التواصل مع الشباب والرأي العام أمر حتمي ومن يتجاهل ذلك يعرض بلاده للاستباحة.. على الرغم من أن السيسي ينكل بالشباب ويسفك دماءهم ويصادر حرياتهم بلا شعور بالذنب أو وخز من ضمير أو خوف من لقاء الله.

ومانشيت الأخبار يبرز تصريحات السيسى لشباب العالم: لا تجعلوا الدين وسيلة لتدمير الأمم.. مع أن أزمة مصر هي الاستبداد السياسي والظلم الاجتماعي ولكن السيسي دائما يتعمد الهروب من هذه الأسباب الجوهرية ليتهم الخطاب الديني ويقصد الإسلامي تحديدا بالتسبب في أزمة الوطن المنكوب بجنرالات عسكر فاسدين.

وتضيف الأخبار أن السيسي يشارك الشباب جلسات المنتدى.. ودراسة انعقاده كل عام.. السيسى: الدولة جادة فى التواصل مع الشباب.. مدعيا أن ما أسماها بالمشروعات القومية وفرت "3 ملايين" فرصة عمل!!

ومانشيت المصري اليوم يتناول رسائل شباب "شرم الشيخ" إلى العالم.. ناقلا عن السيسي أن الشباب قوة لمصر ولا بديل عن الحوار والضيوف: المدينة مستعدة لعودة السياحة.

ومانشيت الشروق يتناول تصريحات السيسى أيضا مشيرا إلى تكريم اللاعب المحترف بليفربول محمد صلاح خلال منتدى شباب العالم غدا.. وهو توظيف سياسي للاعب محبوب له جماهيرية واسعة.. ولكن اللاعب للحق لا يستطيع أن يرفض مثل هذه الدعوة وإلا تعرض للتنكيل مثلما حدث مع كابتن مصر الخلوق محمد أبوتريكة.. وعلى هذا النسق جاءت مانشيتات باقي الصحف.

جولة مفاوضات جديدة مع أثيوبيا!!
وفي ملف العلاقات الخارجية.. الأسبوع المقبل بحسب الشروق.. جولة لوزراء مياه دول "النيل الشرقى" بالقاهرة لحل أزمة سد النهضة.. مسئول سودانى لـ"الشروق": إنهاء المشكلة لن يكون إلا فنيًا.. ولن نقبل بأى تصعيد سياسى.

وتشير الأهرام إلى أن السيسي خلال استقباله أبومازن.. يؤكد أهمية دفع جهود التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية.. ويستعرض مع الأمير الحسن بن طلال رؤية مصر للقضاء على الإرهاب.

وفد البرلمان يتسول من أمريكا
و"السويدى" وفقا للمصري اليوم: أوضحنا للأمريكان أن قانون الجمعيات "جاء بضغط شعبى".. رئيس "دعم مصر": اتفقنا مع واشنطن على إرسال تقارير شهرية بالتشريعات للسفارات الأجنبية.

وتنقل الشروق عن السويدى: الوفد البرلمانى صحح معلومات خاطئة لدى الأمريكان.. رفضنا طريقة الضغط بالمساعدات.. والصديق لا يلوح لصديقه بتهديد أو عقوبة.. و"السويدى" وفقا للوطن: الجانب الأمريكى فوجئ بأن قانون الجمعيات الأهلية الجديد لم يطبق..

ملف الديون مخيف وتوقيت التعويم خاطئ
اقتصاديا.. تنقل المصري اليوم عن أسامة هيكل أن ملف الديون أصبح مخيفًا.. وتوقيت التعويم كان خاطئا.

وتناول المانشيت الثاني للوطن أزمة الألبان وتؤكد أن الأسعار مرتفعة.. والإنتاج مغشوش.. استاذة تغذية: الباعة يستخدمون "الفورمالين وبروكسيدالهيدروجين وماء الأكسجين" المسببة للسرطان.. المنتجون يشكون غلاء الأعلاف وانعدام الرقابة الحكومية وانتشار الأمراض الحيوانية وإغلاق عدد كبير من المصانع والمزارع.

تهرب الأثرياء من الضرائب
ووثائق تكشف تهرب الأثرياء من الضرائب وفقا للمصري اليوم.. و"الغرف" وفقا للوطن: الأسعار ستتراجع 15%.. ورفعها فى 2018 "شائعات".

وتنقل المصري اليوم عن وزارة "الزراعة": 9 آليات لضبط منظومة تصدير الحاصلات للدول العربية.. حظر سحب العينات من ساحة المطار.. والمعامل المركزية تتولى التحليل.

أزمة العرش السعودي
تقول الشروق إن السعودية تستعين بـ"الإنتربول" لملاحقة المتهمين بالفساد.. اتساع نطاق حملة الاعتقالات.. وتوقيف مؤسس كبرى شركات السياحة فى المملكة.

وتشير الوطن إلى اتهام الأمراء السعوديين المحتجزين بالرشوة والاختلاس.. النائب العام السعودى: إجراءات 4 نوفمبر استكمال للمرحلة الأولى من مكافحة الفساد.

وتشير الأهرام إلى أن السعودية تهدد إيران ردا على صاروخ الحوثيين.. والسعودية تحذر إيران وفقا للمصري اليوم وتشدد: لن نسمح بأى تعديات على أمننا الوطنى.

أخبار عربية ودولية
تشير الشروق إلى "13" مليون وثيقة تكشف تورط ملكة بريطانيا ومساعد ترامب فى استخدام "الملاذات الضريبية".. إليزابيث تستثمر فى جزر الكايمان ووزير تجارة أمريكا يتعامل مع روس عاقبتهم واشنطن.

وتقول المصري اليوم إن لبنان يبحث عن مخرج من أزمة استقالة "الحريرى".. ومقتل وإصابة 46 أمريكيًا فى إطلاق نار داخل كنيسة وفقا لليوم السابع.

وتذكر الشروق أن جنديا سابقا بالجيش الأمريكى نفذ مجزرة "كنيسة تكساس".. المهاجم مفصول من الخدمة العسكرية لممارسة "العنف الأسرى".. وترامب: دوافعه "نفسية" ولا علاقة لها بحرية "حمل السلاح".

وتنقل الوطن عن مصدر: هروب البغدادى" بـ"تاكسى" من العراق إلى سوريا.. "بارزانى" يعرض تسليم النفط مقابل 17% من الموازنة ومقتل ثلاثة أطفال سوريين "رجب وطيب وأردوغان".

"الدستورية" تحدد شروط إحالة المتهمين للقضاء العسكرى
"الدستورية" بحسب الشروق تحدد شروط إحالة المتهمين للقضاء العسكرى فى ظل قانون "حماية المنشآت".. (ص3): الوقائع يجب أن تكون مؤثمة وتمثل اعتداء مباشرا على مرافق أو ممتلكات تحت التأمين الفعلى للقوات المسلحة.

وتضيف أن "مفوضى الدولة" تعرب عن شكوك حول أوضاع السجناء فى "العقرب".. وتشير الوطن إلى إحالة 4 بينهم ضابط ونجل برلمانى لـ"الجنايات" فى مقتل "يوسف".. المتهمان هاربان رغم قرار ضبطهما والاتهامات: القتل الخطأ وحيازة السلاح.. ورئيس الأركان وفقا للأخبار يتفقد عناصر الجيش والشرطة.. فريد: تطوير مستمر للاستراتيجيات الأمنية لمواجهة الإرهابيين.. ورئيس الأركان وفقا للشروق يتفقد التمركزات الأمنية فى سيناء.. فريد: أهالى سيناء خط الدفاع الأول عن أمن مصر جنبًا إلى جنب مع رجال القوات المسلحة.

خالد علي يعلن ترشحه لمسرحية الرئاسة
تشير المصري اليوم إلى أن خالد على يعلن عن ترشحه للرئاسة.. المرشح المحتمل يبدأ مؤتمره بالوقوف دقيقة حدادًا على أوراح شهداء الجيش والشرطة.

وتضيف الشروق أن الجهاز التنفيذى لـ"الوطنية للانتخابات" يبدأ عمله.. و"مقعد جرجا" أولى مهامه.. مصدر: الدعوة للانتخاب التكميلى فى الدائرة نوفمبر الحالى.. والإعلان عن هوية الفائز بداية 2018.

أزمة بالمحامين واحتجاج أئمة الأوقاف
تقول البوابة إن مشروع قانون التأمين الصحى "سرى للغاية".. "الصحة" لم ترسله للبرلمان أو "الأطباء" وتأخرت 10 أيام عن تسليمه.. والمحامون وفقا للبوابة يدعون إلى الاعتصام رفضً لـ"الضوابط القيد".. وللمرة الثانية.. أئمة الأوقاف يتظاهرون بالأزهر ضد "جمعة".. و"400 مليار جنيه" لـ"البنية التحتية"خلال 3 سنوات حسب البوابة.

والمصري اليوم تشير إلى تعديل "بوكيلت" امتحانات الثانوية العام الحالى.. وتناولت الوطن معايير إصدار الصحف: 3 ملايين جنيه رأس مال اليومى.. ولـ"الأعلى" الحق فى مراجعة الحساب وإبلاغ النيابة بالمخالفات.. و"جمعة" يطالب البرلمان وفقا للوطن بسرعة إصدار قانون "الفتوى" ودعم ميزانية "الأوقاف".. إحالة قوانين "تجريم الشواذ" ورعاية أسر الشهداء إلى اللجان.

وتنقل اليوم السابع عن "التعليم": اكتشاف 36 حالة تعاطى حشيش وترامادول فى 35 مدرسة خاصة ودولية و4 حالات هروب.