صحافة: مقتل معتقلة سياسية والإفراج عن عنان وتعديل وزاري غامض و”إسرائيل” تفضح السيسي

- ‎فيأخبار

اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها ما نشرته حول التعديل الوزاري الذي مرره على وجه السرعة دون نقاش، برلمان الأجهزة الأمنية أمس السبت 22 ديسمبر 2019م، ويشمل 10 حقائب وزارية؛ حيث أبقى التعديل على الوزراء الفشلة (وكلهم فشلة) مثل  الصحة والتعليم والتموين وغيرهم وتم الموافقة دون مناقشة السيرة الذاتية داخل المجلس وبرر علي عبدالعال ذلك بأن الأجهزة الأمنية تولت هذه المهمة على خير وجه. كما كوفي أسامة هيكل بتولي وزارة الإعلام رغم أن دستور 2014 لم يتضمن مثل هذه الحقيقة ولم يحدد اختصاصات لوزير الإعلام بخلاف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذي يتولاه مكرم محمد أحمد. إلى جانب الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام؛ ما ينبي بتضارب واسع في الاختصاصات والصلاحيات.

إلى ذلك، قتلت السيدة مريم سالم بالإهمال الطبي في سجن القناطر وتعتبر أول معتقلة سياسية تلقى حتفها في سجون النظام، وهي من أهالي سيناء كانت تعاني من “تليف كبدي” وارتفاع نسبة الصفراء.وأودع طفلها “سنتان” في دار رعاية أيتام لعدم الوصول إلى أهله.

وفضحت وزارة الخارجية بحكومة الاحتلال الإسرائيلي نظام السيسي بالكشف أن استيرادها الغاز للاستخدام المحلي وهو ما يكذب السيسي وحكومته الذين ادعوا مرارا أن الهدف هو توصيل الغاز لأوروبا لجعل مصر مركزا إقليميا للطاقة!  يشار إلى أن حقل “ليفياثان” يقع أساسا في المياه الإقليمية المصرية بحسب   دراسة نشرتها صحيفة اليوم السابع في 2014م.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

 

أهم القضايا والأخبار:

(مصر: برلمان السيسي يوافق على تعديل وزاري يشمل 10 حقائب).. كتبت “العربي الجديد”: وافق مجلس النواب المصري بأغلبية أعضائه، اليوم الأحد، على إجراء تعديل وزاري يشمل 10 حقائب، مع الإبقاء على مصطفى مدبولي في منصب رئيس الوزراء، إلى جانب منحه اختصاص وزير الاستثمار والإصلاح الإداري، بناءً على الخطاب الوارد من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى البرلمان. ولم يطلع أعضاء مجلس النواب على أسماء الوزراء الجدد أو سيرهم الذاتية، قبل طرحها للتصويت في الجلسة العامة، وهو ما أثار انتقادات أعضاء تكتل (25-30) المعارض، الذين طالبوا بعرض السير الذاتية للوزراء في اللجان المختصة قبل التصويت النهائي، والاستماع إلى رؤية الوزراء الجدد، كل في ملفه، قبل منحهم الثقة.ولم يكترث رئيس البرلمان، علي عبد العال، بمطالب النواب المعترضين على إجراء التعديل، بحجة أن مؤسسة الرئاسة والأجهزة الرقابية راجعت ملفات الوزراء الجدد بالشكل المطلوب، ما دفع بعض النواب إلى التعقيب بالقول: “إنهم لا يعرفون أسباب إطاحة بعض الوزراء، واستبدال آخرين بهم، أو الإبقاء على وزراء يواجهون رفضاً واسعاً في الشارع”.

(بعد عودة وزارة الإعلام.. هل تتضارب اختصاصات «هيكل» مع الهيئات الإعلامية؟).. كتب  “مصر العربية”: عادت مرة أخرى وزارة الإعلام في التعديل الوزاري الجديد الذي شمل نحو 10 حقائب وزارية، رغم وجود 3 هيئات مختصة بالصحافة والإعلام، خاصة أن النصوص الدستورية لم تنص على عودة لوزارة الإعلام بل استبدلتها بالهيئات الثلاثة.   وبعد سيل من التكهنات استمر لأشهر، أدى أسامة هيكل اليمين الدستورية كوزير الدولة للإعلام، غير أنه قال إن الدستور لم يمنع وجود وزارة للإعلام، وأن هذه رؤية رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة. وتولى الوزير الحالي أسامة هيكل تولى المنصب ذاته في الفترة من 24 يوليو عام 2011 حتي 6 ديسمبر من نفس العام خلال حكم المجلس العسكري عقب ثورة 25 يناير 2011. وفي 2014 تم  إلغاء وزارة الإعلام في حكومة المهندس إبراهيم محلب وكان آخر وزيرة لها الدكتورة درية شرف الدين وتولت المنصب في الفترة منذ 16 يوليو 2013 حتى 17 يونيو 2014. لكن مع وجود 3 هيئات مختصة بإدارة ملف الإعلام، أصبح من الصعب تحديد اختصاصات الوزير الجديد، إذ يقول مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن القانون لم يوضح اختصاصات أسامة هيكل كوزير دولة للإعلام، ولا علاقته بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام والهيئة والوطنية للصحافة.وأضاف مكرم في تصريحات صحفية أن القرار لم يوضح اختصاصات هيكل، لكن الدستور أكد على وضع المجلس الأعلى والهيئتين، متسائلاً نريد أن نفهم طبيعة العلاقات والاختصاصات والتشابكات بين وزير الدولة للإعلام والمجلس والهيئتين حتى تسير الأمور بسلاسة.

(وفاة أول معتقلة سياسية في عهد السيسي داخل سجن القناطر).. كتبت “الجزيرة مباشر”: أفادت مصادر حقوقية مصرية أن المعتقلة السياسية مريم سالم والتي تبلغ من العمر 32 عاما قد توفيت داخل محبسها بسجن القناطر نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من إدارة السجن. وأشارت منظمة “نحن نسجل” الحقوقية في تدوينة لها عبر صفحتها على تويتر، إلى أن سالم كانت تعاني من “تليف كبدي، وارتفاع نسبة الصفراء بمعدل غير طبيعي، ما أدى إلى (استسقاء البطن)”. وأوضحت المنظمة أن فريقها الحقوقي كان قد وثق حالة مريم، ونشر عنها سابقا بتاريخ 17 من ديسمبر/كانون أول. والمعتقلة “مريم سالم” من محافظة شمال سيناء، متزوجة ولديها طفل يدعى عبد الرحمن كان في حضانتها داخل السجن حتى أتم عامه الثاني، ثم تم فصله عن أمه بعد ذلك، حيث تم إيداعه من قبل إدارة السجن في دار أيتام، نتيجة عدم الوصول لأهله.

(تصعيد مروان لـ”العدل” بمصر: مكافأة تبرير انتهاكات حقوق الإنسان).. كتبت “العربي الجديد”: حمل تصعيد وزير الشؤون النيابية المصري، عمر مروان، إلى وزارة سيادية هي العدل، ضمن التعديلات الوزارية التي اعتمدها مجلس النواب، اليوم الأحد، رسائل عدة حيال القاضي الذي عمل في السابق مساعداً لوزير العدل لشؤون الشهر العقاري، ولطالما حلم بهذا المنصب معولاً على علاقاته الوطيدة مع الأجهزة الاستخباراتية.وحل مكان مروان في وزارة المجالس النيابية قاض آخر، هو المستشار علاء فؤاد، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، والذي يبدو أنه كوفئ على دوره في التلاعب بأرقام المصوتين في الاستفتاء على التعديلات الدستورية هذا العام، والانتخابات الرئاسية العام الماضي، والتي لم تعبر على الإطلاق عن حالة الإقبال من الناخبين، وفق مراقبين.ولعب مروان دوراً فاعلاً مؤخراً في الدفاع عن انتهاكات حقوق الإنسان من جانب السلطات المصرية، إذ ترأس وفد بلاده في الجلسة الرابعة والثلاثين للاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، والتي تلقت مصر خلالها 372 توصية من 133 دولة، إزاء الانتهاكات السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية تحت حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

(خارجية الاحتلال: مصر ستسورد الغاز الإسرائيلي للاستخدام المحلي).. كتبت “العربي الجديد”: قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن مصر ستستخدم الغاز المستورد من دولة الاحتلال للاستهلاك المحلي. وأكدت الوزارة في حسابها على موقع تويتر، السبت، أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتس وقع على التصاريح اللازمة لتصدير الغاز إلى مصر، مشيرة إلى أن الغاز، الذي سيبدأ بالتدفق من حقل “ليفياثان” في الأيام المقبلة، مخصص للاستخدام في السوق المحلي المصري.

(عودة قناة TeN بمصر بعد بيان إغلاقها.. رضوخ لإملاءات إماراتية).. كتب “عربي 21”: أثار قرار عودة قناة TeN المحسوبة على الإمارات في مصر، والتي يتحدث إعلاميون عن أنها ممولة من القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان المقيم في الإمارات، بعد بيان إغلاقها مطلع الشهر الجاري، تساؤلات بشأن مدى الاستجابة لضغوط أبوظبي. وبشأن تبرير عودتها، قال مصدر صحفي من داخل القناة إنه “على غرار بيانات “مطالب الجماهير” الداعية للسخرية، التي أسس لها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، بررت القناة اضطرارها للعودة والبث مجددا في أقرب وقت”.

أخبار سريعة:

  • موقع عبري: البحرين عروس التطبيع مع إسرائيل بالخليج
  • رئيس البرلمان المصري: لا نصفق إلا للسيسي فقط
  • مصر.. ارتفاع عجز الموازنة خلال الربع الأول بفعل المصروفات
  • بعد نفوق 3 كلاب.. الولايات المتحدة توقف إرسال كلاب بوليسية لمصر والأردن

 

مانشيتات وعناوين الصحف

«مانشيت الأهرام»:… السيسي: مكافحة الفساد والتمسك بالعطاء والتميز..تكليفات رئاسية لحكومة مدبولى الجديدة: الموضوعية والتجرد واولوية لتحسين الخدمات والتواصل مع المواطنين 10 وزراء و11 نائبا جديدا يؤدون اليمين الدستورية ويؤكدون عزمهم العمل بأقصى طاقة

«الأهرام»:… تصاعد التور فى مياه المتوسط.. وليبيا وتتأهب لأى انتهاك تركى

«الأهرام»:… اعتراض الأحزاب يعطل مناقشة الإدارة المحلية فى البرلمان

«اليوم السابع»:.. (الإفراج عن سامى عنان.. وأسرته لـ”اليوم السابع”: متواجد الآن فى منزله).. أكد الدكتور سمير سامى عنان، نجل الفريق سامى عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، الإفراج عن والده صباح اليوم، وأنه متواجد الآن بين أسرته. ورفض الدكتور سمير سامى عنان، التعليق حول الضوابط التى أدت للإفراج عّن الفريق سامى عنان، رئيس الأركان الأسبق. وكان المدعى العسكرى، قد حظر النشر فى قضية الفريق سامى عنان، بعد إحالته عام 2018، لاتهامه فى قضايا تتعلق بضوابط ولوائح القوات المسلحة.

«مانشيت الوطن»:..  (10 وزراء جدد و11 نائب وزير يؤدون اليمين الدستورية.. والسيسي: كافحوا الفساد وقدموا أفضل الخدمات.. مدبولي: نبني على ما سبق .. وحريصون على إنجاز المشروعات القومية  وزيادة معدلات الإنتاج)..

«الوطن»:..   محكمة الطفل: 15 سنة لــ”راجح” بتهمة قتل “البنا”..  القاتل يدخل في نوبة بكاء بعد الحكم.. ووالد شهيد الشهامة ينهار في القاعة: ازاي يعيش؟!

«الوطن»:..   سفارة الصين للمصريين: لا تصدقوا الأكاذيب عن “الإيجور” ..”ليتشيانج”: من يشوهون بكين مثل منتقدي مكافحة الإرهاب في مصر

«مانشيت اليوم السابع»:..   دماء جديدة فى شرايين الحكومة.. مروان للعدل والمشاط للتعاون الدولى والسعيد للتخطيط.. ورئيس الوزراء يتولى الاستثمار والإصلاح الإدارى

«مانشيت اليوم السابع»:..    10 تكليفات من الرئيس السيسى للوزراء والنواب الجدد.. البرلمان يوافق رسميا على 22 تعديلا فى الحكومة.. رحيل 5 وزراء ونقل اثنين لمهام أخرى.. تكليف رئيس الوزراء بمهام وزارتين واستحداث أخرى للإعلام.. وتعيين 11 نائبا للوزراء

«مانشيت اليوم السابع»:..   مفاجآت الجلسة الأولى لـ«الإدارة المحلية» بالبرلمان.. مستقبل وطن والمصريين الأحرار يرفضان مشروع القانون.. و «الوفد » يطالب بإعادته للجنة المختصة.. «عبدالعال»: الدولة العميقة وأنصاف القانونيين يقاومون صدور التشريع.. ولا علاقة بين إقرار القانون وتوقيت إجراء الانتخابات

«اليوم السابع»:..   الحكومة: نقل 53 ألف موظف للعاصمة الإدارية

«اليوم السابع»:..   اجتماع سد النهضة بالخرطوم ينتهى باتفاق على جولة جديدة فى إثيوبيا