صورة وتعليق: “زومبي” عدو الغرب بأفلام الرعب.. زعيم المسلمين بالبرازيل

- ‎فيعربي ودولي

هل تعلم أن البرازيل كانت دولة إسلامية، وأن بطلاً مسلمًا يدعى "زومبي" قاوم المحتل البرتغالي، وأسس مدارس إسلامية عدة بالبرازيل؟

وعرف من خلال بيان تاريخ المسلمين في البرازيل أن جاهدهم في باهيا وبالماريس ضد البرتغاليين، فما كان من الغرب لتشويه اسمه إلا أن أطلقوا عليه سلسلة أفلام للرعب "زومبي".

 

لكنّ الكثيرين ربما لا يعلمونَ بأمر "زومبي" القائد الإفريقي الشابّ الذي استطاع أن يقوم بثورة إسلامية حقيقية للعبيد الأفارقة في البرازيل على المستعمر و"السيِّد"البرتغالي".

 

 يعود تواجد المسلمين على هذه الأرض إلى فجر اكتشاف القارة الأمريكية؛ فعندما رست سفينة "كابرال" على ساحل "البرازيل"، كان برفقته ملاّحون مسلمون ذوو شهرة عظيمة؛ أمثال "شهاب الدين بن ماجد" و"موسى بن ساطع".

 

ويؤكد المؤرخ البرازيلي الشهير "جواكين هيبيرو" في محاضرة ألقاها عام 1958م ونشرتها صحف "البرازيل"، أن العرب المسلمين زاروا البرازيل، واكتشفوها قبل اكتشاف البرتغاليين لها عام 1500م، وأن قدوم البرتغاليين إلى "البرازيل" كان بمساعدة البحارة المسلمين الذين كانوا أخصائيين ومتفوقين في الملاحة وصناعة السفن.

 

كما هاجر بعض المسلمين الأندلسيين سرًا إلى البرازيل؛ هربًا من اضطهاد محاكم التفتيش في "إسبانيا" بعد هزيمة المسلمين فيها، ولما كثرت الهجرة الإسلامية الأندلسية إلى "البرازيل"، أقيمت هناك محاكم تفتيش على غرار محاكم التفتيش في "إسبانيا"، وحددت صفات المسلم، وعمدت إلى حرق الكثيرين منهم أحياء من بينهم "زومبى" والذى رفض اتفاقية مجحفة بي المسلمين والبرتغاليين.