“عدالة”: اعتقال أكثر من 100 ناشط وصحفي حتى عصر اليوم

- ‎فيأخبار

يوسف المصري
أصدرت "مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان JHR"، منذ قليل، بيانًا تفصيليًّا عن مجريات أحداث اليوم في مصر، والانتهاكات الجسيمة التي قامت بها قوات الأمن ضد المتظاهرين السلميين الرافضين للانقلاب العسكري، ولسياسات عبد الفتاح السيسي.

وقالت المؤسسة، إنها رصدت حتى الساعة الثالثة من عصر اليوم قيام قوات الأمن بحملات اعتقال عشوائي لكثير من المواطنين والصحفيين والمراسلين والنشطاء السياسيين، وصل عددهم إلى حوالي 100 حالة اعتقال، وكان الصحفيون هم العلامة الأبرز في الاعتقال، وأبرزهم "الصحفي مصطفى رضا- رئيس تحرير "موقع الطريق"- في ميدان طلعت حرب بالقاهرة، والصحفي مجدي عمارة- الصحفي بجريدة الجيل، والمصور محمد الصاوي- المصور بموقع "دوت مصر"، وقد تم إطلاق صراحه، والصحفية بسمة مصطفى أثناء مرورها بميدان التحرير في طريقها للعمل، وأفرج عنها".

كما أوضحت المؤسسة أنه تم اعتقال عدد من أعضاء الحزب المصري الديمقراطي من أمام دار الحكمة بالقاهرة، وهم "جوزيف سعيد النجار، وياسر بدر منصور، وعبد الرحمن عادل لطفي، ومحمد صلاح علي، وهيثم عبد الموجود جابر".

كما تم اعتقال حمدي قشطة- القيادي بحركة 6 أبريل الجبهة الديمقراطية، بالإضافة إلى محاصرة قوات الأمن لمقر حزب الكرامة بوسط البلد، لمنع خروج تظاهرات.

وقالت المؤسسة، إنه جرى اليوم إحراق مدرعة شرطة بالمطرية من قبل متظاهرين، بالإضافة إلى عمليات قبض عشوائي على عدد من متظاهري محافظات البحيرة والشرقية والغربية وبني سويف، وجارٍ رصدهم.

وفيما يتعلق بالأوضاع في سيناء، أكدت المؤسسة- في بيانها- أنها رصدت قصف طائرات F16 الحربية لمناطق بجنوب الشيخ زويد ورفح، وقيام قوات الجيش بحملة أمنية موسعة على مناطق بحي المساعيد بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وقامت باعتقالات عشوائية.

كما أكدت المؤسسة أن قوات الجيش المصري، المُتمركزة بكمين السدرة بمحافظة شمال سيناء، قصفت بالمدفعية منزل المواطن جمال أبو عكر، وقصفت الديوان الرئيسي لعائلات العوابدة والعكور جنوب الشيخ زويد.