عصام حشيش.. الأكاديمي المرموق الذي يواجه الموت في سجون الانقلاب

- ‎فيأخبار

ما تزال أصداء طلب الدكتور عصام حشيش أستاذ الهندسة بجامعة القاهرة بشراء “كفن” على نفقته الخاصة تحسبا لموته في السجن بسبب الأوضاع امزرية التي يعانيها ضمن آلاف المعتقلين، مستمرة على مواقع التواصل الاجتماعي والفضائيات النزيهة.

واحتل الدكتور عصام حشيش، المركز الثالث في برنامج “سباق الأخبار” علي قناة الجزيرة الفضائية، وذلك علي خلفية معاناته من الإهمال الطبي داخل أقبية السجون التي أصبح الانقلابيون يستخدمونها لتصفية الحسابات مع شرفاء الوطن.

مسيرة رائعة

وتعود أصول “حشيش” إلى محافظة الغربية، وكان من أوائل الجمهورية في الثانوية العامة، والتحق بكلية الهندسة قسم الإلكترونيات بجامعة القاهرة، وتخرج فيها عام 1973، وحصل على الماجستير سنة 1987، والدكتوراه في 1985 بعد أن أخّره أول اعتقال له، وعمل أستاذًا لمادة الموجات بقسم الإلكترونيات والاتصالات بهندسة القاهرة.

وتعرَّض الأكاديمي المرموق للاعتقال عام 1981، واستمر اعتقاله 13 شهرا، ثم اعتقل مرة أخرى عام 1995 لأربعة أشهر، وقُدّم إلى محاكمة عسكرية، إلا أنه حصل على براءة في النهاية، ثم حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات على خلفية هزلية “أحداث جامعة الأزهر”، كما اعتُقل مرة أخرى بعد الانقلاب العسكري.

 

إنجازات علمية

ولـ”حشيش” العديد من الإنجازات العلمية، حيث قام بالعديد من المشروعات الهندسية، مثل قيامه بإعداد وتنفيذ مشروع “اكتشاف المعادن والمياه الجوفية باستخدام الجس الكهرومغناطيسي” عام 1984، وحتى 1988 برقم frcu 842019 وذلك في إطار مشروع ترابط الجامعات، وتقدّم مشروعا بأكاديمية البحث العلمي بعنوان “بحوث في مجال تصميم الاتصال” ركز فيه على نظم الأقمار الصناعية بما في ذلك النايل سات، وله مشروع بحثي عن التأثيرات الحيوية لإشعاع الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى مشروع بحثي في مجال تصميم هوائيات الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية لأقمار الأوربت، كما شارك في لجان معادلة الماجستير والدكتوراه بالمجلس الأعلى للجامعات.

 

وأشرف أستاذ الهندسة على أكثر من 45 رسالة ماجستير ودكتوراه، وشغل منصب نائب مدير مركز التكنولوجيا العالمية بهندسة القاهرة، وله أكثر من 50 مقالة منشورة في مجلات علمية متخصصة بالداخل والخارج. وحصل على جائزة الجامعة التشجيعية عام 2004، وتم اختياره الأستاذ المثالي بجامعة القاهرة لعام 2005، وحصل على شهادات تقدير متنوعة من الكلية ونادي أعضاء هيئة التدريس، وكذلك شهادة من الجامعة لإسهاماته في حصول الجامعة على جائزة بنك التنمية الإسلامي، والتي حصلت عليها الكلية عام 2006 لتميزها في العلوم والتكنولوجيا.

 

وشغل حشيش عضوية جمعيةIEEE ، ورئيس شعبة الموجات الدقيقة بجمعية IEEE على مستوى جمهورية مصر العربية، ورئيس شعبة الهوائيات وانتشار الموجات بقسم الإلكترونيات والاتصال بهندسة بجامعة القاهرة، وعضو لجنة الاحتفالات بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وعضو لجنة الدفاع عن سجناء الرأي، ومقرر لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان بحقوق القاهرة، وعضو لجنة شئون الطلاب بالكلية، وعضو شعبة الاتصالات والملاحة بأكاديمية البحث العلمي، عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين لمدة 5 سنوات حتى عام 95 حين تم فرض الحراسة على النقابة، بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس لست سنوات حتى عام 1998م.