فيديو| اقتصادي يكشف كوارث إقرار “موازنة الفقر” لحكومة العسكر

- ‎فيتقارير

كتب حسن الإسكندراني:

كشف الخبير الاقتصادى الدكتور وائل النحاس، بالأرقام عن حقيقة الوضع الاقتصادى خلال المرحلة المقبلة، معتبرًا إياه كارثية وتؤكد استمرار حالة الفقر فى مصر، وإن الموازنة المقبلة للاستهلاك المحلى لا غير.. وضحك على المواطنين!

وقال النحاس -فى حواره ببرنامج "صح النوم" عبر فضائية "أل تى سى" الثلاثاء- إن مصر فى أزمة اقتصادية عنيفة جدا، من خلال الموازنة الجديدة 2018/2017 ستعبر عن أزمة طاحنة للمواطن المصرى.

وأضاف، أن جميع الأرقام التى تتضمنها الموازنة المقدرة بـ1.1 ترليون جنيه مصرى "وهمية" عدا أرقام الاستهلاك المحلى فقط لا غير، ولا تعبر عن برنامج صندوق النقد الدولى واتفاقه مع مصر الأشهر الماضية. معلقًا: هل ستكمل مصر اتفاقيتها مع صندوق النقد الدولى أم سيكون هناك تخلى عنها؟

وأشار النحاس إلى أن جميع بنود الموازنة الحالية جاءت نتيجة التعويم، وأن المشاكل الحالية بالموازنة نتيجة "التعويم"، والموازنة المقبلة مخلة، خاصة بند المرتبات والأجور تحت ما يسمى بقاون الخدمة المدنية يخدع المواطنين.

وأرفد: الموازنة المطروحة غير صادقة "بدون الأجور والمرتبات"، بدليل: إنها فى مرة تكون 218 مليار وزادت فى موازنة إضافية لـ225 مليار والختامية 2013 مليار جنيه، وهو بذلك ضحك على المواطنين بتخفيض الدعم والأجور والمرتبات.

فى حين، طالب الخبير الاقتصادى الدكتور أحمد عبدالحي بإقالة "طارق عامر" بعدما تسبب قرار تعويم الجنيه فى إفلاس العشرات من رءوس رجال الأعمال فى مصر.

  وأضاف" عبد الحى" أن هناك 7 إلى 8 رجال أعمال "كبار" سيعلنون إفلاسهم الفترة القادمة، وأن الدولة قامت ببدء عملية التعويم دون استحضار آليات العمل والبدء بها وتحديد المستهدف والمقررات التى تسعى إلى بدء اقتصاد قوى.