فيديو| بعهد العسكر.. استيراد 100 مليون طن قمح سنويًا

- ‎فيأخبار

كتب- حسن الإسكندراني:

 

قال الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية لشئون الخزانة العامة بحكومة الانقلاب، إن مصر تستورد سنويًا ما يقرب من 100 مليون طن من القمح، ونعد أكبر مستورد قمح في العالم.

 

مضيفًا في حواره في برنامج "على مسئوليتي" أمس الإثنين عبر فضائية "صدى البلد"، أن مصر قادرة على تحريك أسعار القمح عالميًا.

وشهدت مصر الأشهر الماضية كارثة محققة، حيث تعاقدت "مصر العسكر"، أكبر مشتر للقمح في العالم، على كميات كثيفة غير مسبوقة من القمح في أقل من شهر، بما مثل نحو 20% من المستهدف للسنة المالية 2017-2018 بأكملها، وذلك وسط انخفاض التوريد المحلي.

 

وكانت إدارة الحجر الزراعي رفضت شحنة قمح روماني حجمها 63 ألف طن بسبب تلوثها ببذور الخشخاش نهاية أغسطس وأحالت القضية إلى النائب العام.

 

 

 

وفي ديسمبر 2015 أدى رفض شحنة قمح فرنسي اشترتها هيئة السلع التموينية لاحتوائها على فطر الأرجوت لنشوب خلاف استمر نحو العام بشأن مواصفات الواردات مع فرض الإدارة المركزية للحجر الزراعي حظرًا شاملاً على فطر الأرجوت.

 

ألغت "مصرالعسكر"بعد ذلك سياسة الحظر التام للأرجوت بما ينسجم مع المعايير العالمية لكي تجذب التجار مجدداً إلى مناقصاتها. وأوقفت أيضًا إرسال مفتشي الحجر الصحي المصريين إلى الخارج للتفتيش على شحنات الحبوب وبدأت تستعين بشركات خاصة.

لكن مجموعة من مفتشي الحجر الصحي فازوا بدعوى قضائية أقاموها ضد النظام الجديد الذي قالوا إنه يسمح بدخول مواد مضرة بالصحة النباتية والحيوانية إلى البلاد.