قائد الانقلاب يسحب نهائيًا مشروع إدانة الاستيطان من مجلس الأمن

- ‎فيأخبار

أعلنت وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب، على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، سحب مشروع قرار إدانة الاستيطان من التداول نهائيًّا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

يأتي ذلك بعدما كشفت مصادر دبلوماسية مصرية، بحسب "العربي الجديد"، أن وزارة الخارجية، أبلغت المندوب المصري، بالردّ على الدول الأربع صاحبة مشروع إدانة الاستيطان، بالرفض.

 

وقال دبلوماسيون غربيون: إن كلاًّ من "نيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا والسنغال أبلغت مصر بأنها إن لم توضح بحلول ساعات، ما إن كانت تعتزم الدعوة لإجراء تصويت على مشروع قرار، يطالب إسرائيل بوقف البناء الاستيطاني، فإن هذه الدول تحتفظ بحق طرح هذه الدعوة".

 

وقالت الدول الأربع في مذكرة لمصر: "في حال قررت مصر أنه لن يمكنها المضيُّ في الدعوة لإجراء تصويت في 23 ديسمبر، أو إذا لم تقدم ردًّا قبل انقضاء ذلك الموعد، فإن هذه الوفود تحتفظ بالحق في تقديم المشروع، والتحرك لإجراء تصويت عليه بأسرع ما يمكن"، وللمرة الثانية خلال أقل من ثلاثة أشهر، يكشف نظام الانقلاب بقيادة عبد الفتاح السيسي، نفسه، ويعرّي عمالته للصهاينة.

 

وفي خطوة تؤكد الإصرار على إحباط مشروع القرار، قررت مصر سحب التصويت على مشروع القرار الذي قدمته لإدانة الاستيطان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة، نهائيًّا، اليوم الجمعة، بعد توزيع مسودة القرار على الدول الأعضاء في مجلس الأمن أمس.

 

الخطوة الجديدة جاءت بعد ضغوط إسرائيلية وأمريكية مباشرة على مصر، وسط انتقادات لهذا التراجع، خاصةً أنه يكشف حجم الفشل الذي وصلت إليه الدبلوماسية المصرية بشبه دولة السيسي.