“متورط حتى النخاع”.. بكري يهاجم مصطفى بكري!

- ‎فيلن ننسى

كتب- سيد توكل:

بعدما وضعت قضية “القرن” أوزارها وغسل المخلوع مبارك يديه الغارقة في دماء ثوار ومتظاهري 25 يناير، وجففهما بسراويل قضاة الشامخ الداخلية، تقف نسخة “مصطفى بكري” 2011، حائرة أمام نسخته التي طورها رئيس الانقلاب في 2017، وتسمع النسخة الأولى أختها الثانية وهى تردد أن مبارك بريء منذ البداية، فيرتفع حاجباها وتتسع عيناها وتتعجب وتضرب كفاً بكف، بينما الأولى تصرّ في مشهد لا يحدث إلا في أفلام الخيال العلمي أن مبارك مدان في قتل شهداء يناير ومتورط حتى النخاع، بينما يقهقه العقل والمنطق من مراقبة فانتازيا المشهد الهزلي وهما يحتسيان الصبر على قهوة الضمير، التي تسلمت إخطارا على يد محضر بالإغلاق!

تقول “نسخة بكري 2011″، أن شهادة اللواء الراحل عمر‮ ‬سليمان، نائب رئيس الجمهورية رئيس ‬المخابرات السابق، أكد تورّط مبارك في جريمة قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير، نقلاً عن صحيفة “الأخبار” المصرية، الخميس 26-5-2011.

وأكدت “نسخة بكري 2011″، أن سليمان شهد بأن “مبارك كلّف القوات المسلحة والمخابرات العامة بمتابعة المظاهرات وموقف

المتظاهرين”، وأنه كان يتلقى التقارير كل ساعة من حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وينقلها فوراً إلى الرئيس السابق‮.

‬وتابعت النسخة :”كانت التقارير تتضمن كل عمليات إطلاق الرصاص الحي والمطاطي على المتظاهرين في محاولة لإفشال الثورة

والتمكين لاستمرار مبارك في الحكم، ولم يعترض الرئيس السابق مطلقاً على إطلاق الرصاص الحي‮”.

وشددت “نسخة بكري 2011” على أن “مبارك كان لديه علم كامل بكل رصاصة أطلقت على المتظاهرين وبأعداد كل من سقط سواء شهيدًا أو جريحًا وحتى الشهداء الأطفال وبكل التحركات العنيفة للداخلية في التصدي للمتظاهرين ودهسهم بالسيارات ومحاولات تفريقهم بالقوة، ولم يأمر مبارك على الإطلاق برفض هذه الممارسات العنيفة أو التوقف عن إطلاق الرصاص الحي،‮ ‬بما يؤكد موافقته الكاملة‮ ‬على هذه الإجراءات واشتراكه فيها‮”.

تنحّى وأنا أطلعك براءة!

وكان سليمان بمثابة الرجل القوي في نظام المخلوع مبارك، وأوكل له المخلوع في سنوات حكمه الأخيرة العديد من المهام الدبلوماسية والسياسية أبرزها إدارة المفاوضات بين فتح وحماس.

وخلال الأيام الأخيرة من حكم مبارك قام المخلوع بتعيينه في منصب نائب الرئيس الذي ظل شاغراً لأكثر من ثلاثين عاماً، كما قام سليمان بقراءة نص خطاب تنحي المخلوع عن الحكم، وتسليم مقاليد البلاد إلى المجلس العسكري الحاكم، في صفقة مهدت لانقلاب يونيو 2013 ثم اختفى عقبها من الساحة السياسية تماماً، وقيل بعدها أنه قتل في تفجير مخابراتي بدمشق في سوريا.

وتشدد “نسخة بكري 2011” أن مبارك ‬متهم بالاشتراك في قتل الثوار والرشوة والإضرار العمدي بالمال العام،‮ ‬أما رجل الأعمال حسين سالم فهو متهم بتقديم الرشاوى والتربح، بينما علاء وجمال متهمين فقط بالحصول على منافع ورشاوى من سالم مقابل استغلاله لنفوذ والدهم‮.‬

“نسخة 2017”: كنت على يقين من براءة “مبارك”

وتنتقل كاميرا التاريخ مذهولة من بلاتوه ثورة 25 يناير، إلى بلاتوه انقلاب يونيو 2013، وتلتقط بأنفاس لاهثة مثل مهارة مصوري

ناشيونال غيوجرافيك، الكائن العجيب “بكري” في نسخته 2017، وتنقل عنه هذه التصريحات التي قال فيها :” إن براءة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، من تهمة قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير، نقطة تحوّل هامة للغاية”، مُشيرًا إلى الشائعات التي بات الكثير يرددها على مدار الست سنوات الماضية، لاسيما النشطاء السياسيين وبعض الشخصيات العامة، بتورط “مبارك” في قتل المتظاهرين!

نسخة “بكري 2017” أكدت خلال برنامجه “حقائق وأسرار” الذي يُبث عبر فضائية “صدى البلد”، مساء الخميس الماضي، أنها كانت على يقين تام، ببراءة “مبارك” من تلك الاتهامات، موضحًة أنها سمعت رواية من الفريق سامي عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، تتعلق بلقاء الأخير مع “مبارك” والمشير محمد حسين طنطاوي، يوم 1 فبراير، عام 2011، الساعة الثامنة مساءً، حيث دار الاجتماع حينها بشأن الأوضاع التي شهدتها مصر في ضوء المظاهرات وبيان القوات المسلحة وتأكيدهم على عدم التعامل مع المتظاهرين بعنف.

وأوشكت نسخة “بكري 2017” أن تصيب أختها الأولى بجلطة، عندما قالت إن “مبارك” لم يُصدر أية تعليمات بالتعامل المباشر مع المتظاهرين، وقتلهم، حيث قال لـ”طنطاوي” وقتها: “كفانا شر الدم”، وزعمت أن أحد ضباط الحرس الجمهوري، تناقش مع “مبارك”، مساء يوم 10 فبراير، وطرح عليه سؤالا، مُتعلقا بكيفية التعامل مع المتظاهرين في حال اقتحامهم القصر الرئاسي.

ماحدش يضرب نار!

وزعمت “بكري 2017″، أن “مبارك” قال لهذا الضابط، نصًا: “لو دخلوا غرفة النوم عليّ أنا وأولادي، ماحدش يضرب نار عليهم”، مستدلة بشهادة “طنطاوي” يوم 16 مايو عام 2011، داخل أكاديمية الشرطة، وتأكيده بأن “مبارك” لم يُصدر تعليمات بضرب المتظاهرين.

وكما يقول نشطاء ساخرون إن الشيطان طوح سيجارته وطوح قبعته وصفق بحماس حتى ألهب كفيه، عندما “تجاوز” “بكري 2017” الخيال، وخرج عن سياق المعقول إلى ما وراء الطبيعة، عندما زعم أن ما تروجه “نسخة بكري 2011” عن مسئولية مبارك في قتل الثوار مجرد شائعات، وان “نسخة بكري 2011” تحاول التعتيم على الأشخاص الحقيقية التي قتلت المتظاهرين، آنذاك!

 

  وتحلف نسخة “بكري 2017” بأغلظ أيمان اليهود والنصارى والمسلمين أن الشرطة لم تقتل أحدا كما تشيع “نسخة بكري 2011″، على الرغم من هجوم البعض على الأقسام وسرقة الأسلحة، موضحة أن الدكتور المعتقل صفوت حجازي تقدم ببلاغات كاذبة، لإلصاق تهمة القتل إليهم، لكنهم حصلوا على البراءة بعدما تعرضوا للتشويه والإساءة.