«مكرم» ينتقد تكميم الأفواه و«موسى» يشيد بتركيا وهزائم للسيسي بليبيا وإعدام 8 معتقلين

- ‎فيجولة الصحافة

اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها  ماوصفته "العربي الجديد" بالضربة لنظام الانقلاب ويتعلق بمقتل 4 عسكريين مصريين وأسر ضابط برتبة نقيب ضمن مليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يواصل عدوانه على العاصمة طرابلس منذ إبريل الماضي.

وتقرير آخر يكشف عن قيام الجيش بردم مساحات واسعة من النيل في قلب القاهرة لإقامة مطاعم ومتاجر ضمن بيزنس الجيش وإمبراطوريته الاقتصادية.

والبرلمان يقر تشريعاً يسمح بالاطلاع على البيانات الشخصية للمواطنين بدعوى حماية الأمن القومي للبلاد. والإدارة الأمريكية تسلم مصر والسودان وإثيوبيا مسودة اتفاق سد النهضة لدراستها والاجتماع في 28 فبراير الجاري بواشنطن. واجتمع عباس كامل رئيس جهاز المخابرات برؤساء مخابرات عرب أفريقيا لتحجيم الدور التركي في المنطقة.

وسلطات الانقلاب تنفذ حكم الإعدام بحق 8 معتقلين على خلفية قضية عسكرية بمحافظة الإسكندرية والمعروفة إعلاميا بقضية "تفجير الكنائس" وسط انتقادات حقوقية لغياب عدالة المحاكمات التي تعتمد على تحريات الأمن أو الاعتراف تحت الإكراه الشديد.

وحكومة العسكر تقرر تعطيل الدراسة اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية حيث أصيبت القاهرة وعدد من المحافظات بشلل  تام جراء الأمطار الغزيزة وسوء الاحوال الجوية. ولقي 10 مصرعهم وأصيب 5 آخرون في حادث مروع بطريق مطار القاهرة.

والغريب هي تصريحات مكرم محمد أحمد التي انتقد فيها غياب حرية الإعلام في مصر حاليا وذلك في لقاء مع الإعلامي الأمنجي أحمد موسى. حيث أقر بتكميم الأفواه والتخويف وغياب الحريات وتطبيل الإعلام للنظام.

كما أدلى عمرو موسى بتصريحات أخرى أشاد فيها بتركيا  وطالب بعلاقة وثيقة معها باعتباره دولة ديمقراطية ولها نفوذ إقليمي واسع.

وبرلمان العسكر يعتمد "1.49" مليار جنيه لموازنته عن السنة المالية المنقضية 2018/2019م. وأوقاف العسكر توقف الداعية عبدالله رشدي بسبب فتواه حول الطبيب القبطي مجدي يعقوب وهل يدخل الجنة؛ الأمر الذي أغضب الوزارة التي اعتبرت كلام رشدي رغم أنها ليست فتوى بل حكم بنصوص القرآن شذوذا  وقررت إيقافه ما يعني أنها تفتي بخلاف نصوص القرآن.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا:

ضربة للقاهرة بطرابلس: مقتل 4 عسكريين مصريين وأسر ضابط.."العربي الجديد":.. كشفت مصادر ميدانية ليبية، لـ"العربي الجديد"، أن القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني الليبية، تمكنت في محور صلاح الدين في العاصمة طرابلس، مساء الخميس الماضي، من صد هجوم لمليشيات شرق ليبيا، التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر وحلفاؤه، ما أسفر عن مقتل عدد من المقاتلين التابعين له، بينهم 4 عسكريين مصريين، في حين تم أسر ضابط مصري برتبة نقيب.

جيش مصر يردم مساحات واسعة من النيل لإقامة مطاعم ومتاجر.. "العربي الجديد": على امتداد نحو كيلومترين بكورنيش النيل في قلب القاهرة، يجري العمل بشكل متسارع للانتهاء من مشروع "ممشى أهل مصر"، والذي يتضمن إقامة 19 مبنى تضم 5 مطاعم، و5 كافتيريات (مقاهي)، و56 محلاً تجارياً، ومسرحا مكشوفا للحفلات الغنائية، بالإضافة إلى 3 ساحات انتظار بسعة إجمالية 180 سيارة.وحسب المخطط الحكومي، يتم إقامة المشروع على مساحات واسعة يتم ردمها من نهر النيل، تحت إشراف إدارة المهندسين العسكريين التابعة للجيش المصري.

البرلمان المصري يقر تشريعاً يسمح بالاطلاع على البيانات الشخصية للمواطنين .. العربي الجديد: أعلن رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، اليوم الاثنين، موافقة المجلس نهائياً (بأغلبية الثلثين) على مشروع قانون "حماية البيانات الشخصية" المقدم من الحكومة، من دون الأخذ برأي مجلس الدولة بشأن تعديل بعض النصوص المعترض عليها من جانبه، والهادفة إلى تمكين الجهات السيادية والأمنية من بيانات المواطنين الشخصية تحت ذريعة "اعتبارات الأمن القومي"، واستخدامها من دون قيود قانونية. وادعت الحكومة أن مشروع القانون يستهدف ضمان مستوى مناسب من الحماية القانونية والتقنية للبيانات الشخصية للمواطنين المعالجة إلكترونياً، ووضع آليات كفيلة بالتصدي للأخطار الناجمة عن استخدامها، إلى جانب إلزام المؤسسات والجهات والأفراد المتحكمين في البيانات الشخصية، والمعالجين لها، بتعيين مسؤول لحمايتها داخل مؤسساتهم وجهاتهم، بما يسمح بضمان خصوصية بيانات الأفراد.

البرلمان المصري يعتمد 1.49 مليار جنيه لموازنته 2018-2019 .. العربي الجديد: وافقت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين، على الحساب الختامي لموازنة المجلس (البرلمان) عن السنة المالية المنقضية 2018-2019، بإجمالي مليار و448 مليون جنيه، بزيادة قدرها 48 مليونا عن الموازنة المحددة بمليار و400 مليون جنيه، وذلك في حضور وزير المالية محمد معيط، ووزيرة التخطيط هالة السعيد، تمهيداً لإعداد تقرير اللجنة النهائي، وتسليمه للأمانة العامة للمجلس لاعتماده.

واشنطن تسلم مصر والسودان وإثيوبيا مسودة اتفاق سد النهضة.."الخليج الجديد": سلمت واشنطن كلا من مصر والسودان وإثيوبيا مسودة اتفاق من وزارة الخزانة الأمريكية حول كيفية ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الذي تجري حوله مفاوضات بين الدول الثلاث منذ أكثر من 6 سنوات.وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، "ياسر عباس" إن "الدول الثلاث تسلمت مسودة الاتفاق من وزارة الخزانة الأمريكية لتدرسها وبعدها نجتمع يوم 28 من هذا الشهر في واشنطن".ودخلت الولايات المتحدة والبنك الدولي، منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كوسيطين لحل الخلافات بين الدول الثلاث حول السد المذكور، وتعقد وفود من هذه الدول مفاوضات في 28 الجاري للنظر في مسودة الاتفاق.وأضاف "عباس" أن "90% من القضايا تم الاتفاق عليها، لكنه تبقى نقاط بسيطة ولكنها مهمة وهي نقاط فنية؛ أما النقاط الرئيسية في الملء والتشغيل فتم الاتفاق عليها"، مشيرا إلى أن المسودة هي ثمرة تفاوض استمر أعواما بين الدول الثلاث.

كامل يبحث مع رؤساء مخابرات عرب أفريقيا تحجيم الدور التركي :.… كشفت مصادر غربية في القاهرة عن جولة عمل أجراها مدير المخابرات العامة المصري اللواء عباس كامل، شملت دول شمال أفريقيا العربية، إضافة إلى المنطقة الشرقية في ليبيا، الخاضعة لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر. وقالت المصادر، التي تحدثت لـ"العربي الجديد"، إن جولة كامل استهدفت الاجتماع مع نظرائه في بلدان شمال أفريقيا، بشأن تنشيط التعاون الاستخباراتي معهم بشكل عام، وفي ملف مواجهة الإرهاب وانتقال العناصر المتطرفين بشكل خاص.

السلطات المصرية تنفّذ حكم الإعدام بحق 8 معتقلين .."عربي 21": قالت مصادر حقوقية إن السلطات المصرية قامت، فجر الاثنين، بتنفيذ حكم الإعدام بحق 8 معتقلين محكوم عليهم في القضية رقم 165 لسنة 2017 جنايات عسكري كلي محافظة الإسكندرية، والمعروفة إعلاميا بقضية "تفجير الكنائس"، مؤكدين أن "محامي وأسر المحكوم عليهم تلقوا اتصالات من مشرحة كوم الدكة بالإسكندرية تطالبهم بالتوجه لاستلام جثامين ذويهم". والمعتقلون الثمانية الذين قامت مصلحة السجون بإعدامهم، هم: وليد أبو المجد عبد الله، ومحمد مبارك عبد السلام، وسلامة أحمد سلامة، وعلي شحات حسين، وعلي محمود محمد حسن، وعبد الرحمن كمال الدين علي، ورفاعي علي أحمد محمد، ورامي محمد عبد الحميد.

لسوء الأحوال الجوية .. رئيس الوزراء يقرر تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات اليوم .. قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات اليوم الثلاثاء، على مستوى الجمهورية، نظرا لسوء الأحوال الجوية، وحتى تتمكن الأجهزة المعنية من التعامل مع كمية الأمطار المتوقع سقوطها. وشهدت مناطق عديدة بمحافظة القاهرة الجديدة، اليوم الاثنين، هطول أمطار غزيرة صاحبها تساقط ثلوج، ما أسفر عن غرق العديد من الشوارع وتعطل حركة المرور.

أشلاء بطريق مطار القاهرة.. مصرع 10 وإصابة 5 في حادث مروع … تواصل حوادث الطرق في مصر نزيفها على الطرق، وكان أحدثها اليوم الاثنين، في حادث سير مروع شهده طريق مطار القاهرة عندما اصطدمت سيارة نقل بسيارة ميكروباص محملة بالركاب، ونتج عنه مصرع 10 أشخاص وإصابة 5 آخرين، مما أدى إلى توقف حركة السيارات.

 شاهد: مسؤول مصري بارز ينتقد تكميم الأفواه وانحياز الإعلام للسيسي .."الجزيرة مباشر": تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مع تصريحات رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مكرم محمد أحمد.وكان مكرم قد أثار عددًا من النقاط خلال مقابلته، أمس الأحد، مع المذيع أحمد موسى في برنامج "على مسؤوليتي".ففي اللقاء، قال مكرم إن "حرية الرأي في مصر منقوصة، وهناك تكميم للأفواه، والتخويف واضح ضد التعبير عن الرأي". وأضاف مكرم "ما دمنا نتكلم عن صحافة لا بد أن تكون هناك حرية، يجب أن نعرف أن هناك شيئًا اسمه حرية الرأي والتعبير". واستنكر مكرم كذلك غياب النقاش وإلغاء هامش الحريات، وتسيّد الرأي الواحد والموقف الواحد، ما ينجم عنه "خنق النظام للناس بكل وسيلة". وانتقد مكرم غياب الانفرادات والعناوين القوية من الصحف قائلا إن " كل واحد يتصور أنه يصدر الصحافة فقط ليروج للرئيس ولأن الجورنال صادر فقط ليروج للرئيس وليس لفكره".وفي السياق، انتقد مكرم أداء وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، وعاب عليه فردية العمل، ونوَّه إلى أن العمل الإعلامي قائم على الأداء الجماعي، و شدّد على أن السلطة التنفيذية لا يجب أن ترسم طريق الإعلام، وإنما يدار الأمر على أساس مجموعة من القيم يجب ترسيخها في المجتمع. وتباينت ردود الفعل على مواقع التواصل، ما بين مؤيد ومعارض لما طرحه رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حول حرية الرأي والتعبير، ورأيه في منع أغاني المهرجانات وغيرها من القضايا المطروحة على الساحة. وسخر بعضهم من تصريحات مكرم مؤكدين أنه المسؤول الأول عن تكميم الأفواه وخنق حرية الإعلام في البلاد.

إيقاف داعية مصري شهير بسبب فتوى حول الجنة والنار .."الجزيرة مباشر": قرر وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة وقف الداعية عبد الله رشدي، عن صعود المنبر لحين الانتهاء من التحقيق معه فيما يبثه من" آراء مثيرة للجدل ومنشوراته التي لا تليق بأدب الدعاة." ويأتي قرار الأوقاف المصرية بعد رد عبد الله رشدي على السؤال المثير للجدل، والذي تناوله العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأيام الماضية، عن إذا ما كان مصير طبيب القلب المصري مجدي يعقوب (مسيحي الديانة) النار أم لا. وكان الداعية رشدي قد كتب تدوينه عبر صفحته الرسمية على فيسبوك قائلا "العمل الدنيوي ما دام ليس صادرا عن الإيمان بالله ورسوله فقيمته دنيوية بحتة، تستحق الشكر والثناء والتبجيل منا نحن البشر في الدنيا فقط، لكنه لا وزن له يوم القيامة: "وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثوراً".وأضاف رشدي في نفس التدوينة "‏ومن السفاهة أن تطلب شهادة بقبول عملك في الآخرة من دين لا تؤمن به أصلا في الدنيا".وتابع رشدي "ولا أدري لماذا يغضب الملحدون من تقريرِنا لعقائد ديننا التي لن تضرهم في الدنيا ولن تنفعَهم في الآخرة!؟". وقالت الأوقاف المصرية في بيانها "بما أن هذه الآراء الجدلية التي يبثها المذكور تحسب بصورة أو بأخرى على المؤسسة التي ينتمي إليها، وكأنها تقره على آرائه، قرر وزير الأوقاف منع الشيخ عبد الله رشدي من صعود المنبر أو أداء الدروس الدينية بالمساجد أو إمامة الناس بها، لحين الانتهاء من التحقيق معه في المذكرة المرفوعة وما يبثه من آراء جدلية لا تقبلها الوزارة ولا يحتملها واقعنا الراهن.

شاهد: تصريحات لعمرو موسى عن تركيا تُغضب مؤيدي النظام المصري.."الجزيرة مباشر": تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر جانبًا من تصريحات المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى، قال فيها إن تركيا دولة ديمقراطية ومن الممكن أن تصبح علاقتها بمصرجيدة.وأضاف موسى في برنامج على قناة "إم بي سي مصر" أن تركيا تتعامل مع القوتين العالميتين (أمريكا وروسيا) بذكاء واضح. وفي معرض رده على سؤال: هل ممكن أن تكون العلاقات جيدة بين مصر وتركيا؟ أجاب موسى "طبعًا، بل يجب أن تكون العلاقات بين البلدين جيدة".وخلال الحوار نفسه، قال موسى إن الدولة التركية قائمة على تحركات استراتيجية واضحة، واستفادت من سياسة الاتحاد الأوربي، مضيفا أنها أكثر خطورة من إيران، بسبب سياستها الخارجية واقتصادها القوي.

أخبار سريعة:

  • «الإدارية العليا» تعزل أستاذًا جامعيًا سرق ثلاثة أبحاث.. وتؤيد إحالة أمين شرطة حاول الانتحار لـ«الاحتياط»
  • الديلي تليجراف: في سوريا.. هل يحاكم الأسد على جرائمه؟ (مصر العربية)
  • وزراء الصحة العرب يناقشون غدا الأربعاء التحديات الصحية والتصدي لفيروس كورونا بمقر الجامعة العربية بالقاهرة
  • فضيحة مدوية في مباراة الأهلي والزمالك ..  الأبيض ينسحب والحكم الأجنبي يحسب المباراة للأحمر .. ونشطاء: صورة مخزية لمصر على المستوى العالمي 

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. السيسى:تعزيز التعاون بين الدول العربية لمواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة .. رؤساء المخابرات العرب يبحثون بالقاهرة الدور الخارجي الهام في أزمات المنطقة

«مانشيت الوطن»:.. "السيسي" لـ"رؤساء المخابرات": مصر تدعم التعاون العربي في مواجهة التحديات الإقليمية.. الرئيس لرؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية: القضاء ركيزة للاستقرار والقضاء على الإرهاب..

«الوطن»:..  أحداث السوبر أمام "فيفا": وفد الاتحاد الدولي يستفسر عن مشاغبات الأهلي والزمالك في الإمارات.. واللجنة الخماسية تشرح ملابسات قراراتها

«الوطن»:.. "العليا للنيل" تستعد لاجتماعات سد النهضة بواشنطن 27 فبراير .. "مدبولي" يبحث تذليل عقبات الاستثمار بالمحافظات..

«مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يبحث مواجهة الإرهاب مع رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة .. الرئيس يلتقى رؤساء أجهزة المخابرات المشاركين فى «المنتدى العربى الاستخبارى» بالقاهرة لبحث مكافحة الجريمة المنظمة..

«مانشيت اليوم السابع»:... مفيد شهاب: أزمة سد النهضة "هتتحل هتتحل"